السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في لقائهم بوالي الطارف: الماء و الطاقــة على رأس انشغــالات سكان مناطــق الظــل


استعجل سكان مناطق الظل بولاية الطارف، الإسراع بدعمهم ببعض المشاريع الجوارية لفك العزلة عنهم و تحسين إطار الحياة، أمام افتقارهم لأبسط الضروريات و تفشي مظاهر الغبن و التهميش الذي يعانون منه منذ عقود.
و طرح السكان، أول أمس،  خلال الزيارة المراطونية التي قادت الوالي حرفوش بن عرعار ،رفقة جهازه التنفيذي  لعدد من مناطق الظل  بكل من بلديات حمام بني صالح ، وادي الزيتون ، بوحجار ، عين الكرمة ، عين العسل والقالة، مشكلة أزمة المياه الشروب التي يتخبطون فيها على مدار السنة والتي تفاقم ذروتها صيفا مع جفاف الينابيع الطبيعية ، ما يضطرهم لجلب المياه على الحمير والجرارات والعربات النفعية من المناطق البعيدة وشراء الصهاريج لتلبية احتياجاتهم من هذه المادة الحيوية في الشرب والغسيل والتنظيف. متحدثين عن حرمان عديد السكان وخصوصا بالمجمعات الريفية المستحدثة حديثا من التهيئة والربط بشبكة الكهرباء والتطهير والعجز المسجل في الربط بشبكة الكهرباء الريفية والمتاعب التي يصادفونها في جلب قارورات غاز البوتان.
زيادة على ضعف التغطية الصحية و العزلة المضروبة عليهم جراء تدهور حالة الطرقات و المسالك و غيرها من النقائص الأخرى، مشيرين إلى أنهم يتطلعون إلى حياة أفضل بعد التفاتة رئيس الجمهورية لساكنة مناطق الظل بدعمها بجملة من المشاريع التنموية، حيث حدد السكان 4 مطالب ضمن الأولويات ويتعلق الأمر بالربط بالغاز الطبيعي ، التزود بالمياه الشروب والكهرباء وتعبيد الطرقات و قد طمأن الوالي ممثلي السكان بالتكفل بانشغالاتهم و مطالبهم ضمن البرنامج الخاص المسطر لتنمية مناطق الظل بالولاية و عددها 158منطقة موزعة عبر 24بلدية، داعيا ممثلي السكان لتقديم اقتراحاتهم في هذا البرنامج و التي ستؤخذ بعين الاعتبار لمعالجة الاختلالات والمشاكل المطروحة.
الزيارة شملت كذلك منطقتي الظل بومية والرحاب، ببلدية حمام بني صالح،منطقة الظل بيبطة ببلدية بوحجار،منطقة الظل أم حصان، ببلدية واد الزيتون ،أين وقف على المشاريع التنموية الإستعجالية، الموجهة لفائدة هذه المناطق، لاسيما المتعلقة بالربط بالغاز، الربط بالكهرباء، والمياه الصالحة للشرب.
وحرصا منه على التكفل بانشغالات المواطنين على مستوى هذه المناطق، كانت لمسؤول الجهاز التنفيذي لقاءات مباشرة مع السكان، استمع خلالها لأهم انشغالاتهم  و الحلول الإستعجالية المقترحة للتكفل بمشاكلهم، حيث أسدى المسؤول تعليمات لرؤساء الدوائر والبلديات والمدراء المعنيين، لعقد لقاءات مع سكان هذه المناطق لتوضيح ومناقشة الحلول المقترحة.كما تفقد الوالي مدرسة أولاد عبد الله ببلدية عين كرمة و وقف خلالها عن كثب على جاهزيتها للدخول المدرسي2020/2021، إضافة إلى معاينة مدرسة العوفي الطاهر بمنطقة شويشة التي تعرف أشغال تهيئة متعلقة بالتدفئة و المطعم المدرسي، أين وجه تعليمات صارمة للقائمين، بضرورة إتمام الأشغال قبل الدخول المدرسي و على هامش هذه الزيارة، عقد الوالي لقاء مع سكان مشتة بيت الغولة بذات المنطقة، أين استمع لمطالبهم و انشغالاتهم.
أما ببلدية عين العسل، فقد عاين المسؤول أشغال تزويد منطقة الظل أم الجذور و مجاز النساء بالغاز الطبيعي و كذا الوقوف على مدى تقدم الأشغال لتجديد قنوات المياه الصالحة للشرب على مستوى قناة ضخ بمنطقة الفرين و تجديد قناة الضخ ماكسة- بلدية القالة و قناة الضخ منطقة بومالك -بلدية القالة.
 كما سمحت الفرصة بزيارة بعض المؤسسات الناشئة الممولة في إطار برامج التشغيل، منها وحدة لإنتاج الأجبان بمنطقة الحدادة ببلدية السوارخ، ورشة لصناعة و بيع الحلي المصنوعة من المرجان بالقالة، مشتلة لإنتاج مختلف النباتات و الأشجار بمنطقة القنطرة الحمراء ببلدية القالة، مستثمرة لتربية الأبقار الحلوب و مستثمرة لتربية الدواجن البيوض ببلدية بريحان و تفقد مؤسسة لصناعة أعضاء المعوقين الاصطناعية و لواحقها.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com