الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تحسبا للتقلبات الجوية وخطر الفيضانات: عملية تطوعية لتنقية مجاري الأودية و إزالة الردوم بتبسة


باشرت مديرية الموارد المائية لولاية تبسة، يوم أمس، بالتنسيق مع الديوان الوطني للتطهير- وحدة تبسة -، و بمساهمة مؤسسات خاصة، عملية تطوعية لتنقية مجاري الأودية و تنظيف مصابها و إزالة الأتربة و الردوم و النفايات المنزلية و شفط المياه الرّاكدة، ضمن الحملة الوطنية للوقاية من خطر الفيضانات و الأمطار الموسمية و حماية المدن و التي تمتد إلى غاية الفاتح من جويلية المقبل.
الانطلاقة كانت من « واد النّاقص» في عاصمة الولاية و الذي يمتد من أعالي حي الميزاب جنوبا ليشق عاصمة إلى شمالها وكذلك واد زعرور الممتد عبر أحياء وسط المدينة و تستمر لتستهدف باقي الأودية، في خطوة استباقية لمجابهة أخطار الفيضانات و شاركت في عمليات التنظيف عدة مؤسسات عمومية و خاصة، على غرار بلدية تبسة، مديرية البيئة، الديوان الوطني للتطهير.
 العملية سمحت برفع أطنان و كميات كبيرة من القمامة و الأتربة و الأشجار و كل أنواع النفايات الصلبة من الأودية سالفة الذكر، باستخدام الرافعات و الشاحنات المسخرة و فرق من عمال النظافة و التطهير و في هذا الإطار، وجّهت مديرية البيئة بالولاية نداء إلى كافة المواطنين بالالتزام و التحلي بروح المسؤولية و زرع ثقافة الحفاظ على البيئة و المساحات الخضراء و عدم رمي القمامة و النفايات في الأودية و المساهمة في تنظيف مدنهم.                                                                                                الحملة الرامية إلى تنظيف و تطهير جميع وديان الولاية، مازالت متواصلة إلى جانب تنظيف جميع البالوعات و قنوات الصرف الصحي المنتشرة عبر شوارع و طرقات مدينة تبسة، من خلال توظيف مختلف الإمكانات المادية و البشرية الرامية لإنجاحها و التي تندرج في إطار الإجراءات الوقائية تحسبا لموسم الأمطار.
للإشارة، فإن وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، قد أطلقت سنة 2018 دراسة تقنية و علمية معمقة لتجسيد مشروع حماية مدينة تبسة من المخاطر الطبيعية و خاصة الفيضانات و تعمل السلطات المحلية من جهتها على إعداد دراسة تقنية حول مشروع حماية المدينة من الفيضانات و رفعها إلى السلطات المركزية للحصول على الاعتمادات المالية قبل الشروع في تنفيذها و ذلك بهدف حماية الأشخاص و الممتلكات من فيضانات محتملة، مع العلم بأن ولاية تبسة لم تستفد من قبل من أي اعتمادات مالية لتجسيد هذا المشروع، باستثناء عمليات تنظيف و تنقية لمجاري المياه و الأودية و صيانتها، التي لا تكفي وحدها لحماية مدينة تبسة التي تضم عددا من الأودية، من بينها وادي الناقص، واد زعرور، وادي رفانة و غيرها من خطر الفيضانات.
  ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com