الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

جمع 30 طنا من النفايات و جهر 15 كلم من المجاري و الوديان: إحصاء 189 نقطة سوداء للفيضانات بالطارف


 أعطى والي الطارف من بلدية بن مهيدي، إشارة انطلاق الحملة الوطنية للوقاية من خطر الفيضانات و التي جندت لها إمكانيات مادية و بشرية ضخمة بمشاركة البلديات و كل القطاعات و المؤسسات المحلية المعنية.
و ذكر والي الولاية، حرفوش بن عرعار، أول أمس، عن إحصاء 189 نقطة سوداء على مستوى الولاية، تشكل خطرا في حدوث الفيضانات خلال المواسم الماطرة بالتجمعات السكانية و غلق الطرقات نتيجة لتراكم المياه و السيول على حواف الطرقات و كذا انسداد المجاري المائية و ترسب الوديان و شبكات التطهير و تصريف مياه الأمطار و البالوعات، زيادة على الرمي العشوائي للردوم و بقايا البناء التي تعيق سيلان المياه.
مسديا تعليمات للقائمين و القطاعات المعنية و الجماعات المحلية، من أجل تجنيد و تسخير كل الإمكانيات لتنظيف المحيط و القضاء على النقاط و جهر المجاري و الأودية و الشبكات المختلفة طيلة فترة الصيف، في إجراء استباقي للتخفيف من  أثار الفيضانات و ما تخلفه وراءها من خسائر و أضرار بالبنية التحتية و تشريد العائلات.
و قد جندت السلطات المحلية الآليات و العتاد و كم هائل من الجرافات، لجهر و تنظيف المجاري و البالوعات و الوديان من مختلف الشوائب و المواد المترسبة التي تعيق سيلان تدفق المياه خلال تساقط الأمطار، متسببة في وقوع فيضانات عبر عديد المناطق و البلديات و التجمعات الآهلة بالسكان و تعطيل حركة السير على غرار النقاط السوداء المسجلة بكل من الفيض و كبودة ببلدية بن مهيدي، بوثلجة، البفة ببلدية عين العسل على مسار الطريق الوطني رقم 44 بين القالة و عنابة، بما فيها الأضرار التي تلحق بعشرات التجمعات و الأحياء السكنية من جراء ارتفاع منسوب السيول بسبب تدهور و تعفن و انسداد الشبكات و البالوعات و المجاري و الأودية النشطة في الجوار، بالشكل الذي أثار امتعاض المواطنين.
علاوة على الأضرار التي لحقت بشبكة الطرقات و التجمعات السكانية، ببروز نقاط سوداء جديدة بسبب الأشغال الناجمة عن استكمال مشروع الطريق السيار شرق غرب الذي سد بعض الشعاب و المجاري، مشكلا هاجسا لسكان الجوار .
و حرص الوالي على تأكيد أهمية تكثيف العمل التحسيسي، بتدخل كل الفاعلين و القطاعات المعنية من أجل إنجاح الحملة التي تبقى مهمة الجميع و ذلك بإشراك كل الشركاء، مع دعوة البلديات و القطاعات المحلية و المؤسسات القيام بعمليات إستباقية دورية خلال شهري جويلية و أوت من أجل التحضير للموسم الشتوي، للحد من وقوع الفيضانات و الآثار السلبية التي تخلفها وراءها.
و عرفت الحملة في يومها الأول حسب القائمين عليها و التي عرفت مشاركة بعض المواطنين و الجمعيات، جمع أزيد من 300 طن من النفايات و الأوساخ و الردوم و بقايا مواد البناء، مع تنقية و جهر حواف الطرقات على مسافة تقارب 10كلم و جهر و تنظيف الشبكات و الأودية على طول 15 كلم، بما فيها تنظيف حوالي 200 بالوعة من شبكات التطهير و تصريف مياه الأمطار.
في حين أشار مدير الحماية المدنية، إلى تسجيل 98 نقطة سوداء وراء وقوع الفيضانات بالوسط الحضري و التي تتكفل بالتدخل بمعالجتها البلديات و مصالح التعمير و 91 نقطة سوداء عبر المناطق الريفية، تتكفل بها مصالح الأشغال العمومية و الموارد المائية، خاصة من خلال تنظيف و صيانة حواف الطرقات و المجاري المائية و الأودية، مع الاستنجاد عند الضرورة بطلب دعم و تدخل كل الفاعلين من القطاعات المعنية و المؤسسات العمومية و الخاصة و الأسلاك النظامية.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com