الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تدعيم مستشفى ابن رشد الجامعي بجهاز للإنعاش الطبي: 33 بالمائــــة نسبـــــة الاستجابــــة للتلقيــــح ضــــد كورونا بعنابــــة


سلمت، أمس، مؤسسة ميناء عنابة، جهاز إنعاش طبي لمديرية الصحة تبلغ، قيمته 380 مليون سنتيم، لدعم مصلحة الإنعاش بمستشفى ابن رشد الجامعي و وضعه حيز الخدمة للتكفل بمرضى كوفيد 19 المتواجدين في وضعية صحية حرجة، كما ساهمت المؤسسة المينائية في توفير محطة لإنتاج الأوكسجين، سيتم تركيبها قريبا بمستشفى ابن سينا، على غرار محطات أخرى ستصل ولاية عنابة لإنهاء أزمة توفير الأوكسجين.
و ضمن الجهود المبذولة للحد من انتشار وباء كورونا، انطلقت مديرية التربية لولاية عنابة في إجراء عملية التلقيح لفائدة 18 ألف موظف بالقطاع، بين إداريين، أساتذة، معلمين، عمال متقاعدين و كذا منتدبي الجماعات المحلية العاملين بالمدارس الابتدائية، حيث تجري عمليات التلقيح، بخمس وحدات للكشف و المتابعة التابعة لمديرية التربية، إلى جانب تخصيص مكاتب على مستوى مراكز التلقيح الموزعة عبر الولاية لفائدة موظفي القطاع، كما يجري التحضير للانطلاق في عملية تعقيم 400 مؤسسة تربوية في الفاتح سبتمبر قبيل الدخول المدرسي و التحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة.
فيما يحضر قطاع التكوين المهني و التمهين لإجراء عملية التلقيح لفائدة 1600 موظف عبر 15 هيكلا تابعا للقطاع بين مراكز و معاهد التكوين و كذا المديرية الولائية.
و استنادا لمصادرنا، فقد بلغت نسبة الاستجابة للتلقيح على مستوى ولاية عنابة منذ انطلاق العملية، نحو 33 بالمائة، بعد توسيع نقاط التلقيح لتصل إلى 100 مركز تلقيح على مستوى كامل تراب الولاية و من المنتظر أن تتجاوز نسبة 55 بالمائة، من خلال التحضيرات للدخول المدرسي و المهني و كذا الجامعي، عن طريق تلقيح جميع الموظفين و الأساتذة قبل التحاق التلاميذ و الطلبة و وفقا لذات المصادر، فإن نسبة التلقيح ستصل إلى 70 بالمائة بحلول شهر ديسمبر، مع فتح نقاط للتلقيح بالجامعات و المعاهد لفائدة الطلبة.
و في سياق متصل، رفعت، مؤخرا، وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، التجميد على مشروع المستشفى الجهوي للاستعجالات الطبية و الجراحية المسجل منذ سنة 2008، بطاقة استيعاب تقدر بـ 150 سريرا، تم اختيار الأرضية بحي بوخضرة في بلدية البوني، ضمن مشاريع القطب الصحي و جاء اختيار الأرضية بضاحية البوني، حسب ما ذكرته مصادرنا، تفاديا للازدحام الذي تشهده وسط المدينة و ضواحيها، كما يتوسط موقع المشروع الطرق الوطنية التي تربط عاصمة الولاية بالولايات الأخرى على غرار الطارف ، قالمة ، سوق أهراس ، سكيكدة، يسمح للحالات المستعجلة المحولة إلى القطب الصحي بالوصول في ظرف وجيز دون المرور على وسط المدينة.
و عرف القطب الصحي بالبوني قبل شهرين، وضع حيز الخدمة المركز الجهوي لحق الدم و المتكون من طابقين بالإضافة للطابق الأرضي، على مساحة 885 مترا مربعا. و استنادا للمكلف بمشاريع الهياكل الصحية الجديدة على مستوى مديرية الصحة لولاية عنابة، طارق ديلاباش، في تصريح للنصر، فقد تم تجهيز المركز و تم إسناد تسييره لمصلحة حقن الدم التابعة للمركزي الاستشفائي الجامعي، مع تحويل فريق العمل إلى المركز الجديد، مع الإبقاء على قسم بالمستشفي.
كما سيكون نطاق عمل المركز جهوي لتوفير أكياس الدم على مستوى ولايات عنابة، سكيكدة، تبسة، الطارف، سوق أهراس و قالمة بطاقة تخزين تتراوح ما بين 50 و 100 ألف كيس.
و أضاف، ديلاباش، بأن القطب الصحي سيعرف قريبا استلام مشروع المستشفى الجهوي المتخصص في طب و جراحة القلب  بالبوني، حيث وصلت نسبة الأشغال به إلى 90 بالمائة و ينتظر استكمال جميع الأشغال و تسليم المرفق الصحي بجميع لواحقه، بما فيها التهيئة الخارجية  قبل نهاية العام.
و في ما يتعلق بالتجهيز و العتاد، أشار المتحدث إلى أن صفقة شراء العتاد موجودة على مستوى وزارة الصحة، في انتظار استكمال الإجراءات لاقتناء العتاد، كون المبلغ كبير و يتطلب مروره على اللجنة الوزارية المختصة.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com