الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

المشاريع التنموية ببلدية تبسة: 20 يوما لغلق العمليات المنتهية و إزالة العراقيل المتأخرة


أمهل والي تبسة، محمد البركة داحاج، مسؤولي القطاعات ذات الصلة، 20 يوما لغلق العمليات التنموية المبرمجة و إزالة مختلف العراقيل التي تحول دون تجسيد المشاريع المسجلة لفائدة بلدية تبسة، سواء في إطار البرامج القطاعية المخططات البلدية للتنمية، أو في إطار المشاريع الممولة على عاتق البلدية.
جاء ذلك أثناء جلسة عمل كان قد دعا إليها المسؤول، مساء يوم الأحد، و خصص موضوعها لقطاعات الري و التهيئة الحضرية، كما جاءت عقب خرجات المسؤول ذاته لعدد من أحياء عاصمة الولاية، حيث عبر عن عدم رضاه عن وضعية بعض الأحياء و عن وتيرة إنجاز بعض المشاريع التي رصدتها الدولة لتحسين الإطار المعيش للساكنة.
و خصص الاجتماع الذي احتضنته قاعة الاجتماعات بالولاية، لمتابعة و مناقشة الوضعية الفيزيائية و المالية لعدد من العمليات المسجلة لصالح بلدية تبسة، بغرض إماطة اللثام عن العمليات التي استفادت منها بلدية تبسة في إطار التحسين الحضري و التهيئة الشاملة و في هذا الصدد، ذكر مدير البناء و التعمير و الهندسة المعمارية، عبد المجيد أملول، في تقريره، أن مصالحه أحصت تخصيص 68 عملية لفائدة أحياء مدينة تبسة و أن هذه العمليات المختلفة تعاني من نقص التهيئة.
و دعا والي الولاية في هذا الشأن، إلى تسريع وتيرة أشغال الربط بمختلف الشبكات، قبل الانطلاق في الأشغال الرئيسة للتحسين الحضري، منبها إلى أن ذلك من شأنه ربح الوقت و تفادي هدر المال العام، موصيا بمتابعة مقاولات الإنجاز و إلزامها باحترام آجال التسليم و العمل على تدارك نقائص التهيئة الشاملة، لتحسين وجه المدينة التي تعد واجهة الجزائر انطلاقا من الحدود الشرقية.
أما مدير الموارد المائية، زكي الحسين بن الشيخ، فتطرق في تقريره للعمليات المسجلة في قطاعه لصالح أحياء بلدية تبسة و هي العمليات المدرجة في خانة التطهير و تهيئة الأودية لتفادي مخاطر الفيضانات، حيث أشار إلى أن عاصمة الولاية رصدت لها 16 عملية تنموية، 8 منها في إطار البرنامج القطاعي المركزي و النصف المتبقي ممون من طرف الولاية و كذا صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية.
و أوصى الوالي بعد استماعه لتقرير مديرية الموارد المائية، بتسريع أشغال إنجاز محطة تصفية المياه بمنطقة عين زروق، لوضعها في الخدمة و استفادة الساكنة من خدماتها، كما أمر بتنظيم خرجة ميدانية لحي الزاوية العتيق، للنظر في إمكانية إيجاد مدخل ثان لهذا الحي انطلاقا من الطريق الاستراتيجي.
و خلال جلسة العمل، تم الاستماع كذلك لتقرير مديرية التجهيزات العمومية، هواري بلخير، الذي قال في هذا الخصوص، بأن مصالحه تحصي 61 عملية تنموية لصالح أحياء المدينة، منها 25 انتهت و أغلقت، 9 عمليات طالها التجميد و 14 عملية أخرى هي الآن في طور التجسيد، بينما لم تنطلق 13 عملية أخرى لأسباب مختلفة.
و في تعليقه على التقرير، أمر والي الولاية مسؤول القطاع بموافاته بتقرير شامل عن هذه العمليات، لحلحلة ما أمكن من وضعيات عالقة، لاسيما تلك التي تخص قطاع التربية الوطنية، مثل إنجاز المجمعات المدرسية، المطاعم و الأقسام التوسيعية و غيرها، مانحا مهلة 20 يوما لتسريع غلق تلك العمليات المنتهية و معالجة العوائق التي تعترض تجسيدها.
للتذكير، فقد قدم رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية تبسة، توفيق عبادة، من جهته، عرضا عن مختلف المشاريع المنجزة و المبرمجة و المتوقفة التي استفادت منها بلديته، من ذلك 53 عملية تنموية ممولة على عاتق المخطط البلدي للتنمية، تخص في مجملها التحسين الحضري، تهيئة الحدائق و المساحات الخضراء و كذا إعادة الاعتبار لشبكات التطهير بأحياء المدينة، كما خصصت لبلدية تبسة 115 عملية أخرى، تتعلق بالتهيئة في إطار العمليات الممولة من ميزانية البلدية.
و شدد الوالي في هذا السياق، على تفعيل دور الجهات الرقابية و تحسين الأداء و السعي لمتابعة إنجاز العمليات التنموية المتأخرة و ضمان وضعها في الخدمة، بما يعود بالفائدة على الساكنة، مهددا المقاولات المتقاعسة بفسخ العقود و إدراجها في القائمة السوداء و حرمانها من انجاز المشاريع مستقبلا، فيما طالب بتشجيع المقاولات التي التزمت بتعهداتها و أنجزت ما أوكل لها في الوقت المحدد.    
         الجموعي ساكر

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com