الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة

ديوان الأراضي الزراعية يبدأ عملية تحقيق بالمستثمرات الحائزة على عقود امتياز  
بدأ ديوان الأراضي الزراعية بقالمة عملية تحقيق واسعة تستهدف أكثر من 4 آلاف مستثمرة فردية حائزة على عقود الامتياز المتضمنة شروط استغلال الأراضي و حقوق و واجبات المزارعين الذين وقعوا على دفاتر شروط تلزمهم بالتطبيق الصارم لكل البنود الواردة فيها.  
و أجرى الديوان أكثر من 100 تحقيق ميداني حتى الآن لمعرفة ما إذا كان المستفيد متواجد بالفعل فوق الأرض و يستغلها بانتظام و يدفع الحقوق السنوية للاستغلال، و قالت مصادر على صلة بالتحقيق بأنه لم يعثر إلا على حالة واحدة ربما تكون قد خالفت بعض بنود دفتر الشروط و ستتخذ في حقها الإجراءات القانونية السارية المفعول.  
و يسعى ديوان الأراضي الزراعية بقالمة إلى توسيع التحقيق الميداني إلى كل المستثمرات الحائزة على عقود الامتياز في محاولة لضبط العقار الفلاحي المستغل فعلا و وضعية المزارعين الموقعين على دفاتر الشروط و الصعوبات الميدانية التي تواجههم و الحلول المقترحة و نوعية النشاط الممارس و قدرات الإنتاج و الآفاق المستقبلية لتطوير الزراعة بولاية قالمة التي بدأت تتحول إلى قطب زراعي وطني و خاصة في مجال الحبوب و الطماطم الصناعية.  
و قال مزارعون بأنهم متخوفون من أن يتحول دفتر الشروط الموقع مع ديوان الأراضي الزراعية إلى قانون عقوبات صارم قد يؤدي في النهاية إلى إلغاء عقود الامتياز من جانب واحد و طرد الفلاحين المخالفين من أرض خدموها سنوات طويلة.  
و يعاني قطاع الزراعة بقالمة من نقص كبير في الاتصال بين الفلاح و الهيئات المالية و الإدارية المعنية و قد أدى هذا النقص في التواصل الميداني الفعال إلى وقوع الكثير من المزارعين تحت طائلة عقوبات صارمة سببت لهم متاعب كبيرة، و أمام هذا الوضع ذهب بعض المزارعين إلى حد المطالبة بتفعيل دور المندوب البلدي للفلاحة و جعله واسطة اتصال فعالة بين الإدارة و الفلاح المقيم بالمناطق الريفية المعزولة.   
و أوضحت مصادر مهتمة بقطاع الأراضي الزراعية بقالمة بأنه لا توجد مخالفات كثيرة لبنود عقود الامتياز و أن كل المزارعين يدفعون حقوق الاستغلال بانتظام و يستغلون أراضيهم بكثافة سواء بأنفسهم أو عن طريق شراكة مع أشخاص يملكون وسائل مادية و بشرية كبيرة تسمح بالاستغلال الجيد للأراضي الزراعية التي أصبحت مكلفة للغاية و تستنزف قدرات الفلاحين الصغار كل سنة.
 فريد.غ                   

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com