السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البداية مع محافظة الغابات بقالمة: برنامج للتواصل مع القطاعات الاقتصادية المستقطبة للخريجين


بدأت جامعة 8 ماي 1945 بقالمة، برنامجا للتواصل مع القطاعات الوزارية المحلية، القادرة على استقطاب الخريجين، و إتاحة فرص العمل أمامهم، سواء من خلال التوظيف المباشر أو من خلال الابتكار و المبادرات الاستثمارية الحرة.
و يقود البرنامج مركز المسارات المهنية وقطب الابتكار والشغل «بول برو» الذي يعمل على مساعدة الخريجين، و تدريبهم على إيجاد فرص العمل، و التواصل مع القطاعات ذات الصلة بالشغل و الاستثمار، كالبناء و الأشغال العمومية و الزراعة و الغابات، و الموارد المائية و الصناعة، و غيرها من المجالات الأخرى القادرة على إتاحة الفرص للخريجين الراغبين في خوض التجارب الحرة، و مواجهة شبح البطالة بعد التخرج.  
و يرتكز البرنامج الذي انطلق تحت شعار «مؤسسة – جامعة « على الاكتشاف و التعريف بالمهن الجديدة لدى القطاعات الاقتصادية المحلية، و حث الطلبة على التكيف مع تطورات سوق العمل و الاستثمار، و التوجه إلى التخصصات الملائمة للواقع الاقتصادي و الاجتماعي الجديد، لزيادة حظوظ العثور على فرص عمل بعد التخرج، حتى لا يكون مصيرهم البطالة و الضياع بعد سنوات طويلة من الدراسة و التكوين.
و كانت بداية البرنامج مع محافظة الغابات بقالمة، التي قدمت ما لديها من مهن و فرص عمل و استثمار بقطاع الغابات، الذي يتوفر على مهن كثيرة و فرص لإنشاء مؤسسات مصغرة مربحة، في مجال التحويل و الإنتاج النباتي، و صناعة الفلين و الزيوت النباتية، و غيرها من المجالات التي يتوفر عليها القطاع.
و يمكن للخريجين في مختلف التخصصات إنشاء مؤسسات مصغرة متخصصة في قطاع الغابات، الذي يشمل أيضا البيئة و الموارد المائية و صناعة التحول و الأشغال العمومية، و الصيدلة بعد دراسة السوق المحلية و الوطنية، و مدى قدرتها على توفير عوامل النجاح و استمرار النشاط، حتى لا يكون مصير هذه المؤسسات الفشل، كما حدث للكثير من المؤسسات المصغرة التي وجدت نفسها امام واقع صعب أوقفها في بداية الطريق.
و يتوفر قطاع الغابات بقالمة على عدة فرص للمبادرات الحرة المربحة، كإنشاء المشاتل الاقتصادية، و مؤسسات مصغرة للتشجير و الأشغال الحراجية، و تهيئة المنابع المائية، و شق المسالك الغابية، الخنادق المضادة للحرائق، و جني الفلين و تحويله، و صناعة العطور و الزيوت النباتية، و صناعة الخشب و الفحم الخشبي، و غيرها من النشاطات التي تعتمد على قطاع الغابات، و تحصل منه على المادة الأولية، لكن هذا القطاع الحيوي ظل مغيبا بالوسط الجامعي الذي عاني سنوات طويلة من الانغلاق على الذات و التكوين النظري، و التخصصات الكلاسيكية غير الملائمة لتطور سوق العمل و الاقتصاد الوطني .             
فريد.غ    

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com