الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق لـ 19 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

جمعيات طالبت بتدخل المسؤولين بالطارف : مختصون يحذّرون من تسويق حمضيات غير ناضجة


حذّر مختصون بولاية الطارف، من خطر استهلاك الحمضيات غير الناضجة بعد لجوء فلاحين و تجار لطرح كميات من المحصول في الأسواق قبل موعد الجني و هو ما قد تنجر عنه تبعات و مشاكل صحية تمس بسلامة المستهلك.
و أكد مختص في التغذية بمستشفى الشاذلي بن جديد  في تصريح «للنصر»، أمس، ضرورة تدخل المصالح المعنية لسحب الحوامض التي لم يكتمل نضجها بعد، حفاظا على الصحة العمومية بالنظر لما تشكله الفواكه غير الناضجة و التي يتم جنيها مبكرا من أضرار صحية، فيما طالبت جمعيات بتدخل السلطات المحلية لوضع حد لظاهرة الحمضيات غير الناضجة التي غزت الأسواق بعد لجوء الفلاحين لطرح المحصول مبكرا قبل آجال موعد جنيه في الأسواق بأسعار، حيث تراوحت ما بين 300 و 400 دينار بالنسبة «للمندرين» أمام جشع التجار الذين يبحث العديد منهم عن تحقيق الربح السريع و لو كان ذلك على حساب صحة المواطن.
في حين كشفت مصادر مسؤولة بمديرية الفلاحة، عن التنسيق مع مصالح التجارة لملاحقة التجار و الفلاحين الذين يعرضون الحمضيات غير الناضجة، بسحب الكميات المعروضة للبيع في الأسواق و تحرير محاضر ضد المخالفين، فيما أفادت مصادر من غرفة الفلاحة، بأنه شرع في جني و طرح أولى الشحنات من  أصناف الحوامض التي نضجت ببعض البساتين في الأسواق، حيث فاقت الكميات المسوقة 5 آلاف قنطار موزعة بين المندرين، الكليمونتين و الليمون، على مساحة تقارب 30 هكتارا بمعدل 130 قنطارا في الهكتار.  
و توقعت مصالح الفلاحة، حسب مصدر مسؤول، تحقيق وفرة في إنتاج الحوامض هذه السنة، بإنتاج يفوق نصف مليون ألف قنطار، بمعدل يصل إلى 250 قنطارا في الهكتار على مساحة إجمالية منتجة تقارب 1900 هكتار، بالنظر للظروف المناخية التي ميزت الموسم الفلاحي و تحكم المنتجين في الأمراض و المسار التقني، بما فيها توسيع و تشبيب المساحات التي طالتها الشيخوخة التي تمثل نسبة 35 بالمائة من مجموع المساحة، بغرس حوالي 1700 هكتار جديد و قلع 100 هكتار من الأشجار المريضة و القديمة، في مسعى لإعادة الاعتبار لشعبة الحوامض و الرفع من نوعية و مردودية الإنتاج ، خاصة و أن الولاية كانت  تصنف خلال السنوات الماضية، من بين أهم الولايات الرائدة وطنيا في إنتاج الحوامض، حيث كانت كميات منها تصدر إلى الأسواق الخارجية لجودتها المميزة.
و يراهن القائمون على القطاع، حسب المصدر، على استرجاع الولاية لمكانتها في هذه الشعبة من أجل تلبية الطلب الداخلي و تنويع مجالات التصدير خارج المحروقات، من خلال مرافقة الفلاحين و تمكينهم من مختلف التحفيزات و مزايا دعم الدولة الموجه لهم .
و أضاف المصدر، أن إنتاج الحوامض يشمل في مرحلة أولى جني صنفين من الكليومنتين، ثلاثة أصناف من المندرين و الليمون، فيما تخص المرحلة الثانية إنتاج البرتقال بأكثر من 12 صنفا، تنطلق عملية جنيه مطلع فيفري المقبل و تدوم إلى غاية بداية جوان، مضيفا أن 50 بالمائة من منتوج الحوامض يبقى يسوق خارج الولاية لكثرة الطلب عليه أمام جودته و نوعيته العالية، في الوقت الذي يرتكز فيه إنتاج هذه الشعبة بسهول الجهة الغربية لدوائر البسباس، ابن مهيدي و الذرعان الرائدة في هذا النشاط، حيث تتواجد أجود حقول البرتقال بأصنافه العديدة.
يشار إلى أنه و رغم وفرة إنتاج الحوامض بالولاية سنويا، إلا أن المواطنين يشكون من غلاء الأسعار في الأسواق المحلية و الذي أوعزه بعض تجاز التجزئة و الباعة إلى تحكم وسطاء في السوق و كذا جشع بعض التجار، إلى جانب فوضى التسويق السائدة حاليا في ظل افتقار الولاية لسوق جملة و الذي كان من شأنه تنظيم عملية التسويق و الحد من كل أشكال المضاربة.
من جهتهم طالب منتجون من السلطات المحلية و الوصاية، وضع إستراتجية و ميكانيزمات لتطوير نشاطهم، بتمكينهم من الدعم و الأراضي الفلاحية لتجديد و توسيع استثماراتهم و مستثمراتهم من بساتين الحوامض، فضلا عن المرافقة للتصدير و اقتحام الأسواق الخارجية و ذلك بالنظر للنوعية و التنافسية المميزة لمحصولهم الذي من شأنه إعطاء القيمة المضافة للاقتصاد الوطني و خلق الثروة و مناصب الشغل .
 نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com