الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تبسة: مستشفى الونزة يتعزز بأربعة أطبـــــاء أخصـــــائيــــين


تعزز مستشفى «بوغرارة فؤاد» ببلدية الونزة في ولاية تبسة، مؤخرا، بـ 4 أطباء أخصائيين، ما من شأنه التقليل من حالة العجز و النقص الذي يشكو منه القطاع الصحي على مستوى الجهة الشمالية للولاية، جراء نقص الأطباء الأخصائيين، مما أثر سلبا على التكفل الأمثل و الجيد بالمرضى و المصابين.
و ذكر مدير الصحة و السكان لولاية تبسة “السعيد بلعيد” للنصر، أن الأطباء الأخصائيين الذين التحقوا بالمستشفى، يوجد من بينهم طبيب أخصائي في جراحة و طب العيون، جراحة الأطفال و الأنف والأذن و الحنجرة و الدم، و تم توفير سكنات وظيفية مجهزة لهم، لمساعدتهم على الاستقرار و العمل في ظروف مواتية.
و أكد المتحدث أن هؤلاء الأطباء، سيتكفلون بجميع المرضى الموجودين في قائمة الانتظار و لم تتح لهم الفرصة لإجراء العمليات الجراحية، بسبب النقص الكبير في عدد الأطباء المختصين، سيما في التخدير و الإنعاش، زيادة على قدم العتاد الطبي الذي لم يتجدد منذ سنوات و لم يعد وظيفيا.
كما كشف المسؤول، للنصر، أنه و بعد استفادة قاعات عنبر الجراحة بالمستشفى من إعادة التهيئة، تم الشروع نهاية الشهر الماضي في إجراء العمليات الجراحية، حيث تم  إجراء عمليتين جراحيتين دقيقتين، الأولى تمثلت في استئصال ورم في الغدة الدرقية و الثانية استئصال اللوزتين من طرف طاقم طبي و شبه طبي متكون من الطبيب الأخصائي في جراحة الأنف و الأذن و الحنجرة و طبيب أخصائي في  التخدير و الإنعاش و كذا أخصائية في الجراحة العامة و طاقم شبه طبي، مع برمجة عمليات جراحية في اختصاص جراحة العيون و الجراحة العامة.
كما أوضح المدير، أنه و لأول مرة، تستفيد المؤسسة من خدمات طبيب مختص في الدم، سيشرف على متابعة المصابين بأمراض الدم، حيث سيساهم الطبيب بشكل كبير في التكفل بهذه الفئة التي ما انفك عددها يزداد من حين لآخر.
مدير الصحة أفاد بأنه سيتم تزويد المستشفى بتجهيزات طبية حديثة، بعد تسجيل قدم أجهزة الجراحة العامة، في حين زود عنبر جراحة العيون، بتجهيزات خاصة بالفحص و تجهيزات الجراحة، باعتبار أن التجهيزات الطبية تساعد الأطباء على أداء مهامهم في أحسن الظروف و القضاء على ظاهرة تحويل المرضى و المصابين يوميا إلى عاصمة الولاية و في الغالب إلى مستشفى ابن رشد الجامعي بعنابة.
المدير الولائي للصحة، يقول أن المشكلة في تبسة ليست في الهياكل الصحية، بل في استقرار الأطباء المختصين فيها، فرغم استفادة الولاية من هياكل ضخمة قل ما تتوفر عليها مدن كبرى، بداية بالعيادة الجراحية عالية صالح و مستشفى الأم و الطفل بتبسة و مستشفيات الدكتور بوغرارة فؤاد بالونزة و كذا مستشفى محمد الشبوكي بالشريعة و مستشفى الدكتور التيجاني هدام ببئر العاتر، مرسط، العوينات و بكارية، لكن الانشغال الأول الذي يؤرق المشرفين على القطاع، هو استقرار الأطباء المختصين و مطلب المواطن التبسي بإنشاء مستشفى جامعي.   
 ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com