الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق لـ 21 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الشريعة: نقـص آلات تصفـية الـدم بمـركـز محمـد الشبــوكي


يشكو مرضى القصور الكلوي على مستوى مركز محمد الشبوكي بالشريعة في ولاية تبسة، من عجز في توفير آلات تصفية جديدة على مستوى المصلحة، متحدثين عن نقص الأسرة و الدواء مع سوء الوجبات الغذائية.                                                                                                       
و ذكر ممثل المرضى في اتصال بالنصر، أن العدد الحالي للآلات لا يتجاوز13 ، يفوق عمر أغلبها 10 سنوات، ما جعلها لم تعد وظيفية، حيث أكد أنها لم تعد تستجيب لاحتياجات المرضى، سيما و أن عددهم بلغ حاليا 90 مريضا، من بينهم15  في قائمة الانتظار للظفر بسرير قرب مقر سكناه، غير أنهم يباشرون عملية التصفية في مستشفيات بئر العاتر و تبسة و أن عدد المرضى في تزايد مستمر.
و يتخوف المرضى، حسب محدثنا، مما قد يسببه ذلك من مضاعفات خطيرة على حياتهم مثل عدوى الالتهاب الكبدي و الصفير و حسب المتحدث، فإن الآلات المتوفرة حاليا، تخضع لعمليات تصليح مستمرة، تكون أحيانا كل يوم أو يومين و لكن بدون جدوى و هو ما ينجم عنه في بعض الأيام تأخر التصفية إلى ساعات متأخرة من الليل إذا وضعنا في الحسبان أن مدة التصفية تتجاوز 5 ساعات و هو ما يزيد من متاعب المرضى و خاصة القادمين من بلديات العقلة، بجن، سطح قنتيس، المزرعة، بئر مقدم، الذين يعودون إلى مقرات سكناهم في ساعات متأخرة من الليل في وضعية صحية متعبة.
و في ظل هذا الوضع، لم يبق أمام مرضى العجز الكلوي سوى مناشدة وزير الصحة للتدخل العاجل لتمكينهم من احتياجاتهم التي تتوقف عليها حياتهم، خاصة الأدوية و توفير طبيب مختص في أمراض الكلى و لو مرة في الأسبوع و تحسين الخدمات الصحية بسبب نقص في الموارد البشرية و العمل على التواصل معهم و التقرب منهم و الوقوف بجانبهم.
النصر اتصلت بمدير الصحة و السكان لولاية تبسة “السعيد بلعيد”، بخصوص مطالب هؤلاء ، حيث أوضح لنا المسؤول أنه في إطار نقل اهتمامات مرضى القصور الكلوي بمدينة الشريعة، استقبل ممثلي الجمعية الولائية للبر و الإحسان بمكتبه، حيث تم  إطلاعهم على الإجراءات المتخذة لفائدة هذه الشريحة و المتمثلة في العمل على صيانة التجهيزات المتوفرة بالمصلحة و تدعيم المصلحة مؤقتا بتجهيزات تصفية من المؤسسات الصحية الأخرى و كذا رصد موارد مالية من مخلفات العمليات المسجلة لتوجيهها لاقتناء تجهيزات جديدة و إعداد بطاقة تقنية للمصلحة قصد القيام بعملية التأهيل و المطابقة، فضلا عن تحفيز و تشجيع أحد المستثمرين الخواص للإسراع في إنجاز مركز خاص لتصفية الكلى ببلدية الشريعة، الأمر الذي سوف يخفف الضغط و يحسّن من نوعية التكفل بهؤلاء المرضى.
و أضاف محدثنا، أنه قام، نهاية الأسبوع، مرفوقا بإطارات من مديرية الصحة، بزيارة تفقدية للمؤسسة العمومية الاستشفائية بالشريعة و تحديدا لوحدة تصفية الكلى، حيث استمع لانشغالات مرضى القصور الكلوي و طمأنهم برصد موارد مالية من مخلفات العمليات المسجلة، لتوجيهها لاقتناء تجهيزات جديدة.
و في انتظار ذلك ستتم مباشرة صيانة التجهيزات المتوفرة بالمصلحة حاليا، كما شدد على التكفل الجيد بالمرضى و في ذات السياق، قام مدير الصحة بزيارة مشروع وحدة تصفية الكلى بمدينة الشريعة و التي ستدخل حيز الخدمة في الشهور الأولى من سنة 2022 و هو ما من شأنه التكفل الجيد و الأمثل بالمرضى.                         
ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com