الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

وزير الفلاحة خلال افتتاح صالون التصدير: ولاية بســكرة قطـب هـــام في إنــــتاج التمـــور و الخضــروات


أشرف وزير التجارة و ترقية الصادرات، كمال رزيق، رفقة وزير الفلاحة و التنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، مساء أول أمس، على افتتاح صالون المنتجات الفلاحية و ترقية الصادرات، بالمركب السياحي الحموي سيدي يحيى في بسكرة.
و ذكر وزير الفلاحة، أن ولاية بسكرة أصبحت أحد الأقطاب الهامة في مجال التمور و الخضروات، ما جعلها تحتل المرتبة الأولى و أنها في تطور مستمر في مجال الإنتاج و مختلف الشعب الفلاحية.
و عرف الصالون المنظم من قبل غرفة التجارة و الصناعة “الزيبان”، بالتنسيق مع الغرفة الفلاحية لولاية بسكرة، مشاركة 80 عارضا قدموا من مختلف ولايات الوطن و في شتى المجالات الفلاحية، الصناعية و الخدماتية، كما أن أغلب المنتجات المعروضة مهيأة للتصدير وولوج الأسواق العالمية، كما تميز بحضور ممثلي عديد البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالجزائر و عدد من المسؤولين المركزيين و المحليين، حيث تم عرض مختلف المنتجات الفلاحية، في مقدمتها التمور و الخضر الموسمية المنتجة تحت البيوت المحمية، إلى جانب المنتجات الصناعية القابلة للتصدير.
كما تم بالمناسبة، تخصيص أجنحة لبعض المؤسسات الوطنية، مثل شركات التأمين و المؤسسات المالية و البنكية و معاهد البحث العلمي و التقني الزراعي.
و هو ما يعد مناسبة لممثلي البعثات الدبلوماسية لمجموعة من الدول، على غرار النمسا و روسيا و اسبانيا والهند و ماليزيا، ليبيا و موريتانيا و تونس و السنغال، للاطلاع على قدرات الجزائر الإنتاجية و إمكانية تزويد الأسواق العالمية بمختلف المنتجات الفلاحية.
وبالموازاة مع تخصيص أجنحة لعرض المنتجات الفلاحية و الصناعية، تم تقديم مداخلات حول آليات تثمين منتجات و مخلفات النخيل في مناطق الواحات و أهميتها الاقتصادية و دور المؤسسات الناشئة و المشاريع المبتكرة في التطوير الاقتصادي. و حسب القائمين عليه، فإن الصالون الذي يحمل شعار إنتاج و تسويق، يهدف للتعريف بالمنتوج الوطني و نوعيته، بعد أن تم الاتفاق بين بعض المصدرين والملحقين التجاريين لدولتي موريطانيا و ماليزيا، لتحضير اتفاقيات.
و أكد وزير التجارة، بالمناسبة، أن الدولة الجزائرية عازمة اليوم على تعزيز الاستثمار، من خلال مراجعة القانون الخاص الذي سيمنح للجنوب الكبير، الامتيازات التي من شأنها خلق مناصب العمل و تنمية المنطقة عامة، من خلال جلب مستثمرين محليين و أجانب، لتنفيذ مشاريع ذات أبعاد كبيرة مبنية على مبدأ رابح- رابح، للمضي قدما  في مجال الظفر بحصص سوقية معتبرة.
و أضاف بأنه من الأنسب التركيز على الطرق و الوسائل التي تسمح بالاستغلال الأمثل لإمكانياتنا و رسم الآفاق التي ينبغي الوصول إليها، مشيرا إلى أن الجزائر تطمح لأن تصبح قاعدة صناعية و لوجيستية للولوج إلى باق القارة الإفريقية و حيازة مكانة مرموقة في الفضاء الأورو متوسطي. و أكد المسؤول، أن دائرته الوزارية و بالتنسيق مع بقية القطاعات، تعمل على إعادة دراسة الأطر القانونية الكفيلة بوضع تدابير أكثر فعالية، لتوجيه الدعم للقطاعات الإنتاجية التي تتمتع بقدرات التصدير، لحثها على الرفع من قدراتها التنافسية و التوجه نحو الأسواق الخارجية. و في السياق، أشار إلى أن حجم الصادرات بلغت70.69 مليون دولار بتصدير أزيد من 69 ألف طن من المنتجات نحو 64 دولة في العالم وفق إحصائيات السنة الماضية. للإشارة، فإن صالون المنتجات الفلاحية و ترقية الصادرات، دام ثلاثة أيام كاملة و اختتم، أمس، بعد الزيارة الميدانية التي قام بها الوزيران لمستثمرة فلاحية ببلدية مزيرعة و وحدتين لتوضيب و تصدير التمور بعاصمة الولاية و ذلك للوقوف على القدرات الإنتاجية بالولاية و في مختلف الشعب و فرص التصدير
 المتاحة.                                                  ع/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com