الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البلدية تراهن على تموينها من السد: شح المياه يفاقم متاعب سكان عين السلطان بالبرج


عبر، يوم أمس، عشرات المواطنين بقرية عين السلطان التابعة لبلدية مجانة، شمال ولاية برج بوعريريج، عن معاناتهم في توفير المياه، بالنظر إلى شح مواردها وطول فترات الانقطاع التي تصل بحسبهم لثلاثة أسابيع، ما زاد من متاعبهم في توفير هذه المادة الأساسية، مناشدين السلطات المحلية بالتحرك العاجل لوضع حد لهذه الوضعية التي تفاقمت منذ بداية موسم الحر.
و أكد سكان القرية، الذين احتجوا بالطريق الوطني رقم 106 في جزئه الرابط بين بلدية مجانة وعاصمة الولاية، على نقل انشغالهم في الكثير من المناسبات للسلطات، أين قدمت لهم وعود بتسجيل عملية لتموين المنطقة و ربطها بسد عين زادة، للتخفيف من حدة الأزمة، في وقت تعرف فيه شحا وتراجعا لمنسوب المياه بالآبار، الأمر الذي انعكس بالسلب على عملية التوزيع، مشيرين إلى طول فترات انقطاع المياه عن حنفيات منازلهم لفترات تتراوح بين الأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وتوزيعها لفترات جد محدودة، لا تكفي بحسبهم لتلبية احتياجاتهم اليومية، ما يدفعهم إلى البحث عن موارد بديلة، وجلبها من آبار الخواص والمنابع العمومية، أو الاكتواء بتكاليف اقتناء مياه الصهاريج بمبلغ يزيد عن الألف دينار حسب الكمية.
و قال المشتكون أن معاناتهم من هذه الوضعية، بقيت متواصلة منذ سنة 2018، ما يستدعي بحسبهم إيجاد حلول جادة للقضاء على الأزمة، مطالبين بالإسراع في إتمام الإجراءات المتعلقة بمشروع ربط سكنات القرية بسد عين زادة، مع العلم أن المنطقة لا تبعد عن عاصمة الولاية وقناة الجر سوى ببضعة الكيلومترات.
وفي اتصال بمدير وحدة الجزائرية للمياه بالولاية، أشار إلى تدعيم حصص السكان بمياه الصهاريج باستعمال شاحنتين، بمعدل 6 صهاريج في اليوم، بالإضافة إلى تخصيص البلدية لصهريجين آخرين يوميا، مضيفا أن هذه الوضعية تعود إلى شح المياه وتراجع منسوب مياه النقب الذي يتراوح حاليا بين 60 إلى 70 مترا مكعبا يوميا، في حين تقدر احتياجات الساكنة بحوالي 600 متر مكعب.
من جانبه أكد رئيس البلدية للنصر، على العمل لتجاوز هذا الإشكال، و من ذلك تسجيل عملية لتدعيم حصة القرية التي تحصي عدد سكان يزيد عن الألفي نسمة، من خلال إطلاق أشغال حفر نقب جديد، قبل الاصطدام بعدم صلاحية المياه للشرب والاستعمالات المنزلية، بالنظر إلى درجة الملوحة العالية، ما يجعل بحسبه رهان البلدية على مشروع تزويد السكان من مياه سد عين زادة بمبلغ 3 ملايير ونصف، مشيرا إلى إنجاز الدراسة، وانتظار الموافقة على المقترح، باعتباره الحل الأنسب للقضاء على المشكل بصفة نهائية.
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com