الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تبسة: تموين مستثمرات بمنطقتي قارعواج و الزّزار بالكهرباء


أعطيت يوم، أمس، إشارة انطلاق مشروع ربط المستثمرات الفلاحية بمحيطي الاستصلاح في منطقتي « قارعواج» و «الزّزار» ببلدية نقرين، جنوب ولاية تبسة، بالكهرباء الفلاحية.
المشروع و حسب مديرية المصالح الفلاحية لولاية تبسة، يمتد على طول 25.83 كلم، حيث كانت الانطلاقة من مستثمرة حراش عبد الحفيظ و يهدف هذا المشروع إلى التكفل بانشغالات المستثمرين و تشجيعهم على تحقيق الأمن الغذائي، كما تنقل المدير رفقة مدير سونلغاز  و رئيس دائرة نقرين  و ممثلين عن المجلس الشعبي البلدي لبلدية نقرين و إطارات مديرية المصالح الفلاحية إلى منطقة جارش الفلاحية ببلدية فركان، أين تمت معاينة مدى تقدم أشغال مشروع ربط المستثمرات الفلاحية في كل من المهر، الغوار و راس الطمب، على مسافة 100 كلم  و الذي استفادت منه المنطقة ضمن المشاريع القطاعية لمديرية المصالح الفلاحية، حيث تعهدت المقاولة المنجزة بتسليم المشروع في آجاله القانون.
العملية تندرج ضمن برنامج عمل مشترك بين مديرية المصالح الفلاحية و مؤسسة امتياز لتوزيع الكهرباء و الغاز، بهدف ربط 500 مستثمرة فلاحية، خاصة ببلديتي نقرين و فركان بالكهرباء و يجري العمل حاليا على ربط باقي المستثمرات بالكهرباء تباعا خلال السنة الجارية، من أجل الرفع من المساحات الفلاحية المستغلة فعليا، بالتوازي مع توزيع وسائل و عتاد السقي لفائدة الفلاحين، لتوسيع المساحة المسقية عبر الولاية.
و كشفت المديرية بأنها تعمل بالتنسيق مع عدة قطاعات ذات الصلة، على استحداث محيطات و تهيئة مساحات فلاحية بالجهة الجنوبية و تقوم اللجان التقنية بإحصاء المزارعين غير المستفيدين من الكهرباء، لبرمجة مشاريع الربط على مراحل.
مع العلم بأن العديد من المناطق الجنوبية بولاية تبسة، يأمل سكانها في الاستفادة من مشاريع الكهرباء الريفية، على غرار ساكنة منطقة نفيظة جارش التي تتواجد على نقاط التماس بين ولايتي الوادي و خنشلة، حيث أن هذه المنطقة بحاجة للتدعيم بالطاقة الكهربائية، مثلما هي بحاجة للطرقات للخروج من عزلتها و مازال الفلاحون يعتمدون على مادة المازوت لري محاصيلهم الفلاحية و هم بذلك يتكبدون مشاق السفر و يدفعون تكاليف إضافية، كان بالإمكان تلافيها لو كانت المنطقة مربوطة بشبكة بالكهرباء، إذا علمنا بأن هذه المنطقة خصبة و بإمكانها أن تكون قطبا فلاحيا بامتياز، في حال تم تزويدها بهذه الطاقة.                         ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com