الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بـاتـنـة: إدماج 172 محبوسا بمؤسسة البيئة المفتوحة بوكعبن


كشف مدير مؤسسة البيئة المفتوحة بوكعبن، في بلدية وادي الشعبة غرب ولاية باتنة، أمس، عن إدماج دفعة هذه السنة من 172 محبوسا في المؤسسة، و ذلك لتمكين المعنيين من التكوين في نشاطات فلاحية عدة، تحضيرا لإدماجهم في المجتمع بعد استنفاد العقوبة ولمرافقة الراغبين في الاستفادة من مشاريع عبر آليات التشغيل.
وأشار المسؤول خلال انطلاق حملة جني الزيتون بالمؤسسة التي تتربع على 20 هكتارا من الأشجار المثمرة، إلى ارتفاع عدد المساجين الذين يتم استقبالهم سنويا. ويتوزع المحبوسون مثلما وقفت عليه النصر، على عدة نشاطات و ورشات، حيث يتخصص البعض في الأشجار المثمرة بالقيام بأشغال البستنة، وقد شرعت هذه الفئة في عملية جني الزيتون التي أعطى إشارة انطلاقها المدير الفرعي للتكوين وتشغيل المساجين بالمديرية العامة لإدارة السجون، وكان المحبوسون قبلها قد أنهوا حملة جني التفاح بفضاء المؤسسة.
ويتولى محبوسون آخرون مهمة تربية المواشي والماعز، ويتلقون تكوينا ومرافقة، أين وجدنا البعض يقوم بتحضير الأغذية، فيما ينهمك آخرون في رعيها، وصرح لنا أحد المحبوسين بأن المؤسسة سمحت له بالتكوين والتعرف على تقنيات غرس أشجار التفاح، التي يرغب في غرسها بعد استنفاد عقوبته، وأكد أخر بأن المؤسسة سمحت له بالاستعداد للاندماج في المجتمع مباشرة بعد انتهاء مدة عقوبته.
وبمؤسسة البيئة المفتوحة تم توجيه محبوسين لمستودع تربية الدواجن البيوض، حيث ينتج 9600 بيضة يوميا ويتولى المحبوسون رعاية الدواجن وتغذيتها وتنظيفها، وقد أكد لنا أحد العمال المحبوسين بأنه يعول بعد استنفاد عقوبته على مواصلة النشاط في تربية الدواجن.
وفي سياق متصل كشف النائب العام لمجلس قضاء باتنة، بأن لجنة مختصة تتكفل بانتقاء المحبوسين وفق معايير منها مراعاة مدة العقوبة وإخضاع المحبوس للتشخيص النفسي ومعرفة ميولاته ومدى استعداده للاندماج وتعلم ممارسة نشاطات مهنية وحرفية، موضحا بأن الهدف من ذلك هو إدماج المحبوس داخل السجن، وكذا تحضيره للاندماج في المجتمع تحسبا لاستنفاد عقوبته بالمرور عبر مؤسسة البيئة المفتوحة، التي أكد أهميتها لما تتوفر عليه من إمكانيات.
يذكر أن مؤسسة البيئة المفتوحة بوكعبن بباتنة تتربع على 20 هكتارا من الأراضي الفلاحية التي تضم أشجارا مثمرة على غرار التفاح بأنواعه من القولدن والروايال، وستاركريمسون، والإجاص بأجود أنواعه، منها ويليامس والبرقوق بنوعية ميرابال، بالإضافة لأشجار الزيتون التي تحول إلى العصر داخل المؤسسة، مع وجود مستودع الدواجن البيوض بقدرة إنتاج 9600 بيضة يوميا، ومخدع تربية المواشي، وكشف مدير المؤسسة عن برمجة إنجاز مطحنة مستقبلا لتنويع النشاط لفائدة المحبوسين.  
   يـاسين عـبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com