الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

جيــجل: الخبـرة الكـورية لتطـوير المعهـد الوطنـي للبـحوث الــزراعية


استقبلت مديرة المصالح الفلاحية بجيجل، مؤخرا، ممثلين عن الإدارة الكورية للفلاحة الدولية، قاموا بزيارة و تفقد للمعهد الوطني للبحوث الزراعية بالولاية، حيث يتم التفكير في وضع برنامج لتطوير المعهد.
و حسب بيان لمصالح الفلاحة بجيجل، تحصلت النصر على نسخة منه، فقد استقبلت مديرة قطاع الفلاحة بالولاية، يوم الاثنين الفارط، ممثلين عن الإدارة الكورية للفلاحة الدولية، من بينهم رئيس المكتب بالجزائر و الذي قام بزيارة عمل و تفقد للمعهد الوطني للبحوث الزراعية بولاية جيجل، مرفوقا بالأمين العام للمعهد الوطني للبحوث الزراعية و مدير المعهد الوطني للبحوث الزراعي مكتب جيجل و رئيس مكتب التكوين و الإرشاد بالمديرية، للإطلاع على القدرات التقنية و الهياكل التي يمتلكها المعهد و التفكير في وضع برنامج عمل لبعث نشاطه مستقبلا، في إطار التعاون الجزائري-الكوري الجنوبي و تنفيذا للمشاريع التقنية للتعاون بين المعهد الوطني للبحث الزراعي و الإدارة الكورية للفلاحة الدولية.
و أشار مصدر مسؤول بالمديرية للنصر، إلى أن الزيارة عرفت تقديم معلومات حول المعهد  و كذا ما يحوز عليه من مقومات على مساحات زراعية مزودة بشبكة السقي الخاص بالديوان الوطني للسقي و تصريف المياه، ما سيسمح بإمكانية الاستثمار في مجال البحث العلمي بالشراكة مع الإدارة الكورية للفلاحة و خلال الاجتماع، تم التطرق للعديد من الجوانب، أبرزها البحث عن آلية لتثمين المعهد من أجل خدمة القطاع الفلاحي و البحث عن الدعائم التقنية لبعض الشعب الفلاحية بالولاية، على غرار زراعة الفراولة و شعبة الزيتون و المنتوجات الفلاحية المختلفة.
فيما قدم رئيس مكتب الإدارة الكورية للفلاحة و الأمين العام للمعهد الوطني للبحوث الزراعية، مقترحا بتثمين المرفق عبر إمكانية إنشاء بيت بلاستيكي متعدد القبب و إنشاء مخبر للتحاليل بالمعهد، مؤكدين أنه ستتم دراسة و إنشاء بطاقة تقنية حول المقترحات المقدمة من قبل الطرفين. و يعرف المعهد الوطني للبحوث الزراعية بجيجل، ركودا في نشاطه و تأخرا كبيرا في بعثه للنشاط على مرور السنوات، بداية بتأخر تسليم أشغال المشروع، وصولا إلى توظيف إطارات و تجهيز المخابر، مع وجود مساع من قبل المصالح الفلاحية و الإدارة المحلية للمركز في كل مرة، لكن الوضعية ظلت على حالها و يأمل الفلاحون و ممثلو القطاع الفلاحي، في بعث نشاطه من قبل الجهات الوصية، في ظل غياب المراكز المماثلة في الولاية و التي تسمح بالبحث عن تطوير المنتوجات الفلاحية المختلفة و تشخيص مقومات المزروعات بالولاية و كذا تكوين ممثلي الشعب في جوانب تقنية و معالجة الظواهر التي تحدث في كل مرة و المتعلقة بالمردودية
 الفلاحية.                             كـ.طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com