الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما انطلقت 7 مشاريع تنموية: إعــادة فتـح الملــعب التاريخـــي «الشهيـد محـــمّد قـــصاب»


تمّت، أمس، إعادة فتح ملعب الشهيد محمّد قصاب بمدينة سطيف، بعد إعادة تهيئته وتجديد مدرجاته وإنجاز قاعة رياضية، في إطار برنامج الاحتفال باليوم الوطني للبلدية، الذي يصادف تاريخ 18 جانفي، تحت إشراف الوالي، فيما انطلقت أشغال سبعة مشاريع تنموية على مستوى البلدية.
وتأتي إعادة فتح الملعب التاريخي، بعد غلق تجاوز 10 سنوات، بسبب صعوبات وعراقيل تقنية واجهت المشروع، على غرار ارتفاع المياه الجوفية واكتشاف قنوات للصرف الصحي في عمق الملعب وبئر هامدة، ما فرض توقفا متكررا إلى حين تجاوز هذه العراقيل وفقا لدراسات وطرق علمية، حسب ما أكدته المصالح التقنية لبلدية سطيف للنصر.
ويعتبر هذا الملعب شاهدا على التاريخ، حيث كان الاستعمار الفرنسي يستخدمه لحشد الجزائريين، مثلما يعدّ مهد ميلاد ونشأة العديد من المواهب الكروية السطايفية التي سطع نجمها محليا ودوليا، ففيه اكتشف الراحلان، علي بن عودة، المعروف بـ «لاياص»، مؤسس نادي وفاق سطيف وبوعلام سنوساوي، كما تألق فيه نادي «الملعب الإفريقي السطايفي»، الذي قدّم 47 شهيدا إبان الثورة و من بينهم «محمد قصاب» الذي يحمل الملعبُ اسمه.
 ومن هذا الملعب أيضا كانت انطلاقة أساطير منتخب جبهة التحرير الوطني، رشيد مخلوفي، عبد الحميد كرمالي ومختار لعريبي، مرورا بجيل الستينيات مع الأخوين، متام لونيس وعبد الله و رمز الروح الرياضية، عبد الحميد صالحي، وقائمة طويلة في تلك الحقبة، امتدادا إلى جيل ذهبي في الثمانينات بقيادة الأسطورة، نصير عجيسة، والفنان مليك زرقان، وصولا إلى نجوم الجيل الحديث في صورة، عبد المؤمن جابو.
ولملعب الشهيد، محمد قصاب، بُعد اجتماعي أيضا لأن مدرجاته التي تسع 1200 مقعد بعد إعادة التهيئة، كانت ملتقى يجمع محبّي الرياضة من مختلف الأعمار، خاصة وأنه يحتلّ موقعا استراتيجيا في وسط المدينة. جدير بالذكر، أن مهمّة تسيير الملعب أوكلت لديوان الشباب والرياضة لبلدية سطيف.
من جهة أخرى، أعلن المجلس الشعبي البلدي لسطيف عن انطلاق سبعة مشاريع تنموية ويتعلق الأمر بإعادة تهيئة المدخل الشمالي الذي يمتد من شارع الشيخ العيفة إلى غاية شارع ابن سينا، وتهيئة محطة نقل المسافرين على مستوى حي بوسكين، بغلاف مالي قيمته 9,1 مليار سنتيم وكذلك المدخل الغربي، على مستوى شارع قصاب المحاذي لحي القصرية أو ما يسمى «مارينو»، حيث سيتم إنجاز محول نحو الطريق المؤدي إلى «الباز» وتجديد الإنارة وإنجاز محور دوران أمام المستشفى الجامعي، سعادنة عبد النور، و مجلس القضاء الجديد، بهدف فك الاختناق المروري في هذه النقطة الحيوية، بغلاف قيمته المالية 7,7 ملايير سنتيم.
كما انطلق مشروع إنجاز ملعب 1000 مسكن بملاحقه، بتكلفة تصل إلى 18,4 مليار سنتيم وخصص مبلغ 12,3 مليار سنتيم لتجديد شبكة الإنارة وتهيئة شوارع مركز المدينة المحيطة بحديقة التسلية، إضافة إلى تجديد قنوات الصرف الصحي، مع تعبيد الطرقات في حي سكنات البلدية «بيزار»، بقيمة 3,9 ملايير وغلاف مالي مماثل لتهيئة حي 300 مسكن، كما انطلقت أشغال تعبيد القطاع الرابع بحي يحياوي «طانجة»، بقيمة 4 ملايير سنتيم وهي المشاريع التي تتراوح مدة إنجازها ما بين 3 أشهر وعام.
 خ.ل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com