الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تدعمت الحماية المدنية بعتاد إنقاذ: بلديـــــات تتأخـــــر في تحيـــــين مخططـــــات النجـــــدة بالطـــــــــــارف


كشف مسؤول بمديرية الحماية المدنية لولاية الطارف، عن تأخر بلديات الذرعان، شبيطة مختار، وادي الزيتون وعصفور، في تحيين مخططات تنظيم النجدة، فيما تدعم القطاع بعتاد إنقاذ في حالات الفيضانات.
وذكر ذات المصدر في تصريح للنصر خلال الأبواب المفتوحة حول الحماية المدنية احتفاء باليوم العالمي نهاية الأسبوع، أن مخططات تنظيم النجدة البلدية تكتسي أهمية بالغة في  تسيير الإسعافات والتدخل الآني في حالة وقوع الكوارث الطبيعية، خاصة أنها تتضمن جردا شاملا لكل الوسائل والإمكانيات المادية والبشرية المسخرة لكل المتدخلين والمقاييس في مجال الإنقاذ والتدخلات لتسيير الأزمات وذلك بالتكفل بالمنكوبين وإسعاف وإنقاذ الأشخاص، والحفاظ على الممتلكات أثناء وقوع الحرائق، الفيضانات، الزلازل، وأخطار التلوث وغيرها.
وأكد المصدر، أن تحيين المخطط الولائي لتنظيم النجدة والمصادقة عليه، يتضمن  13 مقياسا للتدخلات عند وقوع الأزمات والكوارث بأنواعها ، حيث يتم اللجوء لتفعيل المخطط الولائي والتدخل السريع في الحالات الطارئة لدعم مخطط تنظيم النجدة البلدي في حالة عدم قدرة وكفاية الوسائل والتكفل بتسيير الأزمات في حالة وقوع خسائر مادية وبشرية معتبرة على غرار ما حصل في حرائق 17 أوت الفارط والتي تم خلالها تفعيل مخطط النجدة الولائي للتحكم في الوضع  بإجلاء المنكوبين وتحويل الموتى والجرحى وإسعاف الأشخاص وحماية الممتلكات.
وأكد مسؤول رقمنة قطاع الحماية المدنية بالولاية في مجال نظم المعلومات الجغرافية «سيق» و رسم الخرائط الرقمية الخاصة بالتدخلات اليومية  في مكافحة الحرائق، وكذلك حراسة الشواطئ، حوادث المرور والفيضانات، مع رصد ومتابعة التنبؤات المناخية، حيث ستمكن الرقمنة، حسب المصدر، من تسهيل عمليات التدخلات والتبليغ الآني للمعلومات للجهات المركزية، إلى جانب تحديد النقاط السوداء لوقوع الفيضانات وحوادث المرور، فضلا عن ربط نظام «سيق» مع القاعدة الولائية لتسيير العمليات والتدخلات والمنصة الإلكترونية الخاصة بضبط الإحصائيات والتدخلات وجرد الوسائل المادية للتدخل.
وتدعّم القطاع بعتاد الإنقاذ والتدخل في حالة وقوع كوارث الفيضانات، بالنظر لخصوصية الولاية التي تبقى فيضية بامتياز، حيث تعد المنطقة الثانية وطنيا بعد ولاية جيجل من ناحية التساقطات المطرية، ناهيك عن كونها عبارة عن مركب للمياه السطحية لاحتوائها على بحيرات و7 أودية نشطة، منها 3 كبرى.
وأحصت مصالح الحماية المدنية، 36 نقطة سوداء لتراكم المياه وحدوث الفيضانات عبر تراب الولاية، منها 43 نقطة سوداء في المناطق الريفية و 36 في المناطق الحضرية، ما استدعى القيام بعمليات استطلاعية خلال تساقط الأمطار، مع الاستعانة بالنشرات الجوية ومتابعة الوضعية المناخية تحسبا للتدخل عند أي طارئ، بتجنيد كل الوسائل والإمكانيات البشرية والمادية، كما تم إحصاء 17 بلدية عرضة لخطر الفيضانات من مجموع 24، فيما  تم تصنيف 7 بلديات في درجة ذات خطر عال، 3 ذات خطر متوسط و12 بلدية في خطر منخفض.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com