الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

خنشلة

 مواطنون يفضلون شراء الأضاحي من الأرياف هربا من أسعار و حيل المضاربين
   بالرغم من أن خنشلة ولاية فلاحية رعوية بالدرجة الأولى إلا أن سكانها يجدون صعوبات كبيرة في اختيار أضحية العيد، ما يجعلهم  يلجأون إلى الأرياف لشرائها مباشرة من الموالين والمربين، الذين يفضلون بدورهم عدم  التوجه نحو الأسواق التي  تقام أسبوعيا، على غرار بعض أسواق الماشية المشهورة بالمنطقة وهي تاوزيانت، بابار و زوي (أولاد رشاش) التي تعرض فيها  أضاحي العيد  وبأسعار مرتفعة تتراوح مابين 45 ألف دينار إلى 80 ألف دينار.
 و يفضل الكثيرون أضاحي هذه المناطق لنوعية لحومها و لطبيعة المنطقة التي نشأت فيها،  والتي تتميز ببعض النباتات التي تضفي لذة خاصة على لحم الضأن، بحسب العارفين  بأسرار تربية المواشي وتحضيرها للبيع في مناسبات العيد.   في حين يفضل أغلب المواطنون من فئة الموظفين والعمال بالدرجة الأولى  التوجه نحو  الموالين والمربين في الأرياف  أين يجدون تسهيلات خاصة في شراء الأضحية، على عكس ما هو معمول به في الأسواق الرسمية، التي يتلاعب فيها السماسرة والمرابون بالأسعار، دون تمكين ذوي الدخل المتوسط والضعيف من اقتناء أضحيته.و يمكن في الأرياف شراء أضحية متوسطة بمبلغ يتراوح بين 20 ألف دينار إلى 30 ألف دينار، و يمكن أن يصل المبلغ حدود 40 ألف دينار حسب ظروف كل شخص.
 و العنصر الإيجابي في هذه الحالة أن البائع يبقى متكفلا بالأضحية إلى غاية يوم الوقوف بعرفة وهو الإجراء الذي أصبح مفضلا لدى عامة الناس، من سكان المدن الذين يرهقهم نقل الماشية إلى منازلهم قبل أيام من يوم النحر.
وبالرغم من فتح سوق الماشية  في مكان السوق الأسبوعي بعاصمة الولاية خنشلة، إلا أنه لا يعرف إقبالا  كما كان عليه في السابق، وهذا نظرا لارتفاع الأسعار التي تتجاوز  50 ألف دينار بالنسبة للضأن، فيما تعرف أسعار الماعز بالنسبة للأشخاص الذين يفضلونها في الأضحية، لاعتبارات عديدة منها أنها صحية  لمرضى الكولسترول و لأسعارها المعقولة  فهي لا تتجاوز 20 ألف دينار.
و من جهة أخرى لجأ بعض المضاربين من التجار إلى فتح محلات  بأحياء وشوارع المدينة، لبيع كباش العيد لكن بأسعار  مرتفعة جدا تتعدى 55 ألف دينار جزائري، وتصل في بعض الأحيان إلى 80 ألف دينار جزائري، غير أن ما يتخوف منه المواطن عند التوجه نحو الأسواق والأماكن المخصصة لبيع الأضاحي هو التعرض للاحتيال من قبل بعض المضاربين، الذين يلجأون إلى استعمال حيل عديدة لتسمين الأضحية من خلال إخضاعها إلى عدة طرق احتيالية تجعلها تزداد ضخامة في  الجسم.
 البعض وقبل التوجه إلى السوق يقوم بعملية التنفيخ، بضخ الهواء في جسد الحيوان، ليبدو سمينا، لكن الآن  تطورت  أساليب الاحتيال بالجوء إلى تقديم أعلاف تسمين الدواجن للأضاحي من الخراف و الكباش، مع تمكينها من شرب المياه بكثرة، فضلا عن استعمال بعض الأدوية  كحبوب منع الحمل ودواء “أسبجيك” إلى غير ذلك من فنون وطرق الاحتيال التي جعلت المواطن في مدينة خنشلة يفضل اقتناء أضحيته من الريف ومن عند الموال مباشرة.   
ع.بوهلاله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com