الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

إراقن سويسي بجيجل: مقترح لتحويل مدرسة مهجورة إلى مرفق راحة عائلي


ذكر رئيس بلدية إراقن سويسي بأعالي جيجل، للنصر، أن هناك مساع لتحويل مدرسة مهجورة إلى مرفق راحة عائلي، أو مركز لاستقبال الزائرين.
و ذلك في إطار تشجيع السياحة الجبلية و غياب مرافق الإيواء بالبلدية الجبلية التي عانت من التهميش لسنوات رغم وجود المقومات، مبديا أمله في الموافقة على المقترح بعد التداول عليه و تقديم الدعم من قبل والي جيجل، لتحقيق المبتغى.
و قال المتحدث في حديثه، إنه و في إطار تحسين الخدمات السياحية و البحث عن سبل لتوفير مرافق الإيواء و الاستقبال عبر إقليم البلدية، تم القيام بخرجة ميدانية لمصالح البلدية، من أجل معاينة مدرسة ابتدائية مهجورة طالها التخريب خلال العشرية السوداء بمنطقة خناقة الجمعة، قصد اقتراحها و تحويلها إلى مرفق سياحي لاستقبال السياح و زائري المنطقة طوال السنة، مشيرا إلى التداول على المقترح من قبل أعضاء المجلس و ينتظر إكمال باقي الإجراءات مع المصالح الولائية و يقع الفضاء بجوار المدخل الرئيسي المؤدي للبلدية و تحديدا بجوار مفترق الطرق باتجاه بلديتي زيامة منصورية و سلمى بن زيادة و سيسمح بتوفير فضاء إضافي للإيواء بالنسبة للبلديات المجاورة.
و أضاف المسؤول، أن المنشأة يمكن تحويلها حسب عدة مقترحات، إلى فضاء للراحة، إما من خلال ترميمه من قبل مصالح البلدية و استغلاله أو كرائه لمستثمرين خواص، حيث سيتم إجراء دراسة من قبل مكتب دراسات مختص و الذي أبدى الموافقة المبدئية لتقديم الدعم، مشيرا إلى أن البلدية تحوز على العديد من المقومات السياحية و تعرف إقبالا كبيرا للزوار و عشاق الطبيعة طوال السنة و لكن المعنيين يجدون صعوبة في المبيت، حيث يتم اللجوء للتخييم على ضفاف السد.
و في الفترة الصيفية، تحاول إدارة دار الشباب بالمنطقة، توفير مكان للإيواء، حيث يفوق عدد الزائرين المئات بشكل دوري، موضحا بأن غياب المرافق و صيغة الكراء لدى القاطن في ظل غياب السكنات الشاغرة خصوصا و أن البلدية تعاني من أزمة السكن بسبب غياب المشاريع السكنية، ما جعل الزائرين يزرون المنطقة فقط.
و قد طالب ممثلو نواد رياضة و جمعيات سياحية في مرات عديدة، بضرورة البحث عن مرفق يخصص لاستقبال الزوار و الرياضيين، على غرار جمعية السفير للسياحة و التي كانت السباقة لتشجيع السياحة الجبلية و قدمت مقترحات على مر السنوات انطلاقا من سنة 2014، من أجل توفير فضاء للإيواء من أجل استقبال الزوار، كما أقيمت العديد من النشاطات الوطنية و وجد المنظمون صعوبة في إيواء المشاركين، حيث تم توجيههم لمرافق في بلديات بعيدة عن المنطقة.
و يأمل المتحدث في موافقة السلطات الولائية على المقترح و تقديم الدعم من قبل والي الولاية و الذي يحرص في كل اجتماع، حسبه، للتأكيد على ضرورة تحقيق التنمية.يذكر أن والي جيجل قد أشار في اللقاء الصحفي الأخير، إلى وجود مساع لإنعاش السياحة الجبلية، حيث تم تبليغ رؤساء البلديات بالبحث عن فضاءات ملائمة لإقامة مناطق استجمام غابية و كذا تحويل فضاءات مهملة غير مستغلة، إلى أماكن لاستقبال الشباب و الإيواء لزائري المنطقة، مع إمكانية منحها في إطار الاستثمار الخاص.
كـ.طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com