الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أرضية انجاز المستشفى الجامعي الجديد بالقطب الصحي البوني جاهزة: الترخيص لفتح قاعات جراحة بدائرتي عين الباردة و شطايبي بعنابة


أعطت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الموافقة لفتح قاعات لإجراء العمليات الجراحية و غرف للإنعاش و التخدير، على مستوى مؤسستين استشفائيتين بكل من دائرتي شطايبي و عين الباردة في عنابة.
و استنادا لمصالح مديرية الصحة و السكان لولاية عنابة، فقد استفاد القطاع من عدة مشاريع و كذا فتح مصالح جديدة، إلى جانب الشروع في تعديل نظام عمل عيادات الصحية الجوارية المتواجدة في الأقطاب العمرانية و التجمعات السكنية، لضمان المناوبة 24 ساعة كاملة و تقديم الخدمات الصحية دون انقطاع، ضمن الإستراتيجية الجديدة لوزارة الصحة، لترقية التكفل الصحي بالولاية و تخفيف الضغط عن المستشفيات الجامعية و استقبال الحالات الاستعجالية المعقدة فقط.
و في سياق متصل، استفاد المركز الاستشفائي الجامعي بعنابة، من مشروع أشغال توسيع الجهة الخلفية لمستشفى ابن رشد، لاحتضان طابق أرضي للعمليات الجراحية لكل المصالح، لتكون في موقع واحد بدل وجود قاعة عمليات في كل مصلحة.
و جاءت برمجة هذا المشروع، حسب مصادر بمديرية الصحة، تنفيذا لتوصيات وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، للرفع من مستوى الأداء والتكفل بالحالات المستعجلة، مع تحسين ظروف عمل الطواقم الطبية في أقسام الجراحة و تسهيل التنسيق بين الأطباء الجراحين لإبداء الآراء حول إجراء العمليات الجراحية و المساعدة في حال وقوع تعقيدات أثناء العمليات، بالإضافة إلى تقليص التكاليف و كذا المتابعة و التسيير، في موقع واحد بدل عدة مواقع للجراحة، مع توفير الأدوية و العتاد اللازم.
و وفقا للمصدر، فقد جاء تعزيز دور الاستعجالات الجراحية و الطبية، بالموازاة مع وضع مستشفى الاستعجالات بالبوني حيز الخدمة بشكل تدريجي، حيث افتتح بتاريخ 26 نوفمبر الماضي، بقدرة استيعاب 165 سريرا و أجهزة طبية عصرية تقدم جميع الخدمات الطبية و الجراحية بمستوى عال من العصرنة، على شكل مستشفى متكامل.
و ما يميز مستشفى الاستعجالات بعنابة، مقارنة بنظرائه في الجزائر العاصمة و وهران و كذا الشلف، أنه نموذجي في التسيير الاستعجالي، يجمع في نفس الوقت المعدات الطبية للتشخيص، الجراحة، غرف العمليات، الإنعاش و الأسرة للاستشفاء، كأنه مستشفى متكامل، ينتظر إنهاء عمليات التوظيف به، ليصبح مستشفى مستقل من حيث الكادر البشري المؤهل و بالعدد الكافي.
و أعطت الدولة اهتماما بالغا لقطاع الصحة في ولاية عنابة، باعتبارها قطبا جهويا يستقبل حالات المعقدة القادمة من عدة ولايات شرقية، حيث من المرتقب الشروع في إجراءات منح صفقات انجاز مشروع المستشفى الجامعي الجديد بالقطب الصحي البوني خلال 2023 و الذي يستوعب 500 سرير للاستشفاء، حيث تم تحرير الأرضية مؤخرا و تسييجها لتكون قابلة للاستغلال.
حيث يتوسط مشروع المستشفى عدة مشاريع صحية بقطب البوني، على مساحة 30 هكتارا. و حسب الدراسة التقنية المنجزة، فسيتم تجميع كل المصالح الاستشفائية في برج واحد، لتفادي نقل المريض من مكان لآخر. و سجل مشروع المستشفى الجامعي الجديد سنة 2010، بعد انجاز الدراسة التقنية، تم وضع العقار ذو الطابع الفلاحي تحت تصرف مصالح مديرية التعمير و البناء، لتوجيه جميع المشاريع الصحية المسجلة و المبرمجة لإنجازها بالولاية بذات الموقع، منها المعهد المتخصص في التكوين شبه الطبي.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com