الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قرب انطلاق تهيئة محطتي نقل: كوسيدار مهتمة بالاستثمــار في مشروع موقف ذي 7 طوابق بعنابــة


كشف رئيس بلدية عنابة، يوسف شوشان، أمس، عن مباشرة إجراءات تحويل ملكية القطعة الأرضية الواقعة مقابل محطة سويداني بوجمعة بوسط المدينة، من مصالح أملاك الدولة إلى البلدية، للشروع في تجسيد مشروع موقف للمركبات
 ذي طوابق.
واستنادا لشوشان، فإن الموقف يتكون من 7 طوابق ويتسع لقرابة 300 مركبة، وستعمل البلدية على إخلاء الجزء الثاني من الأرضية التي يتواجد عليها 352 تاجرا بسوق الحطاب للملابس، مبرمج تحويلهم إلى أرضية تابعة للبلدية بحي الصفصاف، وأشار رئيس البلدية إلى وجود اتصالات مع شركة كوسيدار من أجل الاستثمار في المشروع والتكفل ببنائه.
وجاءت إعادة بعث المشروع، بعد فتح ملف حظائر المركبات على مستوى اللجنة الولاية للإصغاء، قبل أسابيع، لمناقشة المشاكل والعوائق المطروحة لدى المستثمرين، وفي هذا الشأن، تم استقبال صاحب حظيرة السيارات ذات طوابق «الكام»، للاستماع إلى أسباب عدم وضع الموقف حيز الخدمة، في حين انتهت الأشغال به سنة 2018 حيث يتسع لـ 130 مركبة وقد ظل لسنوات مغلقا، رغم الأزمة الخانقة التي يعرفها وسط المدينة مع الازدحام المروري الناتج عن التوقف العشوائي وعدم وجود مواقف نظامية للركن.
وحسب ما تمت مناقشته على مستوى لجنة الإصغاء برئاسة والي الولاية، فإن الموقف جاهز للاستغلال بعد رفع جميع التحفظات التي كانت موجودة، ويجري العمل على إنهاء روتوشات تتعلق بالصيانة وطلاء الهيكل الحديدي بمواد ضد الصدأ والقيام بأشغال على مستوى الطابق الأرضي لمنع تسرب المياه.
واستنادا لبلدية عنابة، فإن هناك 6 مشاريع حظائر للسيارات بطوابق في عاصمة الولاية، بعد سنوات من اقتراح مشاريع من هذا النوع، على غرار تطوير موقف «سطمبولي» التابع لبلدية عنابة والذي يحتوي على طابق واحد. وفي سياق متصل، أشار رئيس بلدية عنابة إلى قرب انطلاق أشغال تهيئة محطتي كوش وسويداني بوجمعة المخصصتين للنقل الحضري، لإعادة الاعتبار لهما بمواصفات عصرية بما يليق بجمالية المدينة ولإنهاء حالة التدهور، كونهما نقاط سوداء في قطاع النقل، بعد استنفاذ الحلول المؤقتة المتعلقة بالتنظيف والصيانة.
وحسب شوشان، فقد تم رصد 3 عمليات من صندوق الجماعات المحلية لتهيئة 3 محطات ويتعلق الأمر بمحطة كوش نور الدين للحافلات التي تعمل عبر خطوط النقل شبه الحضري باتجاه سيدي عمار، الحجار، ذراع الريش وغيرها، بتخصيص غلاف مالي يقدر بـ 19 مليارا و 800 مليون سنتيم، وكذا محطة سويداني بوجمعة لحافلات النقل الحضري بضواحي وسط المدينة والكورنيش، برصد 5 ملايير سنتيم لها، كما ستشمل عملية التهيئة محطة سيارات الأجرة سيدي إبراهيم لما بين الولايات، بمبلغ 7 ملايير سنتيم.
وسيتم تقسيم نشاط الحافلات العاملة على مستوى محطة، كوش نور الدين، على محطتي سويداني بوجمعة وسيدي إبراهيم، إلى غاية الانتهاء من الأشغال، حيث تم وضع مخطط استثنائي ليكون الغلق مدروسا وليس دفعة واحدة بالنسبة للمرافق الثلاثة. وتأتي مشاريع إعادة التهيئة، في إطار برنامج طموح من أجل إعادة الاعتبار لجميع المرافق الحيوية في قطاع النقل وإيجاد الحلول للمشاكل العالقة.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com