الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ذراع الريش بعنابة: انطـلاق مشـروع جـمع مصبـات الميـاه القـذرة


أطلقت مديرية الموارد المائية لولاية عنابة، مشروع إنجاز النظام الأولي لجمع مصبات مياه الصرف الصحي للمدينة الجديدة ذراع الريش، لحماية المنطقة وكذا الأراضي الفلاحية الواقعة على ضفاف وادي العنب من التلوث، حيث ما زال التدفق العشوائي للمياه القذرة نحو المصبات، يشكل خطرا على النظام البيئي بالمدينة ويسبب خسائر للفلاحين وأصحاب البساتين.
واستنادا لمديرية الموارد المائية، فقد تم تقسيم مشروع نظام جمع مياه الصرف الصحي بذراع الريش إلى 3 أجزاء، الأول يتعلق بإنجاز النظام الأولي لجمع المصبات والثاني يتمثل في تمديد النظام لتوصيل ذراع الريش بمحطة الرفع الرئيسية، بينما الشطر الثالث للمشروع يتعلق بربط نظام جمع مصبات مياه الصرف الصحي، لتوصيل محطة الرفع الرئيسية بمحطة التصفية ذراع الريش، حيث تم اختيار أرضية إنجازها لتتوسط التجمعات السكنية الخمسة التابعة لدائرة برحال، من أجل جمع المياه القذرة لكل من بلدية برحال مركز، الكاليتوسة، ذراع الريش، واد العنب مركز، والتريعات، وكذا التقليل من نسبة التلوث على مستوى المحمية الطبيعية فزارة المصنفة عالمية ضمن اتفاقية رامسار. وحسب مصادرنا، ينتظر الانطلاق في مشروع محطة معالجة المياه القذرة بذراع الريش، بعد الحصول على الترخيص من قبل اللجنة القطاعية، لإنجازها على أرض فلاحية بمساحة 10 هكتارات، حيث سبق لوزارة الفلاحة تقديم رأيها في الموضوع وإحالة الملف على اللجنة التي تجتمع مرة واحدة سنويا برئاسة الوزير الأول.
و وفقا لذات المصادر، فإن مشروع محطة التصفية مسجل وتم رصد غلاف مالي له من الحكومة في إطار البرنامج الاستعجالي، لإنهاء أزمة صرف المياه القذرة بذراع الريش التي تستقبل سنويا آلاف العائلات المستفيدة من السكنات في مختلف الصيغ، ما طرح إشكالية التحكم في نظام جمع مصبات مياه الصرف الصحي، لعدم وجود المشاريع السكنية في موقع واحد، حيث وزعت على مساحة شاسعة وفقا لمخططات التهيئة والتعمير.
وقد أنهى مكتب الدراسات المعتمد من قبل مديرية الموارد المائية، إنجاز الدراسة التقنية لمشروع المحطة التي ستكون الثانية بالولاية بعد محطة لعلاليق. وتلقت وزارة البيئة والطاقات المتجددة عدة شكاوى من فلاحين وجمعيات، بسبب التلوث الحاصل بواد العنب من أجل التدخل، وانعدام مصادر بديلة لسقي بساتين الحمضيات والأشجار المثمرة و كذا حقول الخضروات.
وعلى إثر ذلك، تدخلت كل من وزارتي الموارد المائية والبيئة، وتم طرح الموضوع في جلسات الحكومة المخصصة لدراسة مشاكل المدن الجديدة، حيث تم وضع خطة للإفراج عن المشاريع المسجلة، إلى جانب إيفاد لجان مكونة من مصالح الري، الفلاحة والبيئة، لموقع مصب المياه القذرة بواد العنب، للوقوف ميدانيا على الأضرار، ورفع التقارير والمقترحات في هذا الشأن.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com