الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

إحالة 6 أشخاص على العـدالة بسبب السقي بالمياه الملوّثة بالطارف


سمحت التدخلات الميدانية لمكاتب الصحة و حفظ النظافة بولاية الطارف ، مؤخرا  بإتلاف أزيد من 17.5هكتارا من المحاصيل الزراعية المسقية بالمياه الملوثة بكل من زريزر ،البسباس ، الشط ،شبيطة مختار و البسباس ،مع حجز 5 محركات ضخ و 122 متر طولي من القنوات و وسائل  أخرى تستعمل في عملية السقي من مصادر المياه المستعملة ، في حين تم توقيف 6 أشخاص حررت بشأنهم محاضر من أجل الملاحقة القانونية.
وذكر مسؤول مصلحة حفظ الصحة جمال بن علي "للنصر" أن العملية جاءت على إثر المعاينة الميدانية  الفجائية التي قامت بها مصالح الوقاية وحفظ الصحة  في سياق محاربة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه ، وخصوصا سقي المحاصيل الفلاحية بالمياه المستعملة والمتعفنة ،  وهذا بعد أن عمد المخالفون  حسب المصدر  إلى القيام بضخ بساتينهم ومحاصيلهم من مجمعات الصرف والمياه المستعملة تحت جنح الظلام، ومد قنوات أرضية للسقي غير مبالين بما تشكله ممارستهم الإجرامية على حد تعبير المصدر من أضرار و كوارث صحية تهدد الصحة العمومية ، لاسيما  وأن المحاصيل الموسمية التي يقبل عليها المواطنون والفئات محدودة الدخل في هذا الوقت هي المستهدف الأول  من السقي الملوث.
وقد عمدت مصالح حفظ الصحة والوقاية القيام بحملات تفتيش فجائية بالتنسيق مع الجهات الأمنية في أوقات مختلفة من أجل الإيقاع بالأشخاص المتورطين متلبسين بسقي محاصيلهم خلسة ، موازاة و دعوة الجمعيات والمواطنين للتبليغ عن كل الذين يشتبه ضلوعهم وراء عمليات استعمال مصادر المياه المستعملة والمتعفنة ، وما يبعث على القلق يضيف مصادرنا لجوء بعض المخالفين لاستعمال مياه وادي سيبوس التي تطرح فيها النفايات الصناعية  للوحدات المجاورة في سقي المحاصيل الفلاحية.
 يحدث هذا رغم التسهيلات التي أقرتها مصالح الفلاحة والموارد المائية للفلاحين  لاستصدار تراخيص لسد حاجياتهم من مياه السقي والتخفيف من حدة المشكلة ،  أضف إلى ذلك لجوء آخرين إلى تخريب قنوات مياه الشرب لسرقة أكبر الكميات لتحويلها لسقي مزروعاتهم  ما تسبب في اضطرابات في تموين بعض المناطق  بهذه المادة الحيوية وتدخل الجهات المعنية كل مرة لاصلاح الأعطاب.
وأشار رئيس مصلحة التزود بالمياه بمديرية الموارد المائية عن تواصل حملات محاربة ظاهرة سقي المحاصيل على أن تمس العملية بالتنسيق مع البلديات ومكاتب حفظ الصحة والصحة ومصالح الأمن المختص كل مناطق الولاية لمحاربة الظاهرة ، مع إجراء التحاليل على بعض المزروعات التي يشتبه سقيها بالمياه المستعملة للتأكد من نوعيتها حفاظا على الصحة العمومية ، وهذا بعد أن تم خلال إحدى الخرجات بحر الأسبوع إتلاف حوالي 5 قناطير من المحاصيل الموسمية من دلاع  و فلفل وطماطم وخضروات... بعد الاشتباه في سقيها بالمياه
الملوثة.            
                 نوري.ح 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com