الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

منذ بداية الصيف : تسجيـل 40 حالة تسمّم غذائــي بميلة


سجلت مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان لولاية ميلة، 40 حالة تسمم غذائي في الفترة الممتدة بين شهر جوان الماضي وأوت الجاري.
وبحسب الإحصائيات المقدمة، أمس، في اجتماع لمجلس الولاية من قبل المدير الولائي للصحة والسكان بالنيابة، الدكتور عيادي عبد الرحمن، فإن 24 ساكنا بمشتة المعاونة ببلدية أولاد أخلوف، أصيبوا في 15 من شهر جوان، بتسمم غذائي جراء تناولهم لطعام في مأدبة عشاء بعرس نظم بولاية باتنة، ما استدعى تحويلهم نحو العيادة متعددة الخدمات بعين جاسر في باتنة، قبل أن تستقبل مصلحة الاستعجالات بمستشفى هواري بومدين ببلدية شلغوم العيد، ثلاث حالات أخرى أصيبت بالتسمم في ذات العرس، مشيرا إلى أن فرقة الوقاية بميلة المختصة إقليميا، لم تتمكن من أخذ عينات من المواد التي تم استهلاكها.
وفي 24 من شهر جويلية، استقبلت المؤسسة الاستشفائية الإخوة مغلاوي بميلة، ثماني حالات أخرى، خمس منها من بلدية ميلة، واثنتان من سيدي مروان وحالة من بلدية عميرة اراس، جميعها تناول أصحابها حلويات ومرطبات بمتجر بمدينة ميلة، وقد كانت نتائج التحاليل التي أجريت على حلويات ومرطبات المحل ومياه الخزان غير مرضية.
أما ببلدية عين الملوك، فقد أصيب ثلاثة أشخاص بتسمم نتيجة لشربهم لماء منبع بتجمع عين عامر في 18 جويلية، حيث استدعى الأمر تحويلهم إلى مصلحة الاستعجالات بمستشفى الإخوة بوخشم بوادي العثمانية.
وفي السادس من شهر أوت الجاري، سجلت ثلاث حالات تسمم، الأولى كانت بالمركز الطبي الاجتماعي للولاية لشخص تناول حليبا كانت علبته مفتوحة لمدة أربعة أيام، والحالتان المتبقيتان استقبلتهما مصلحة الاستعجالات بالعيادة متعددة الخدمات بالقرارم قوقة، جراء تناول دجاج متبقي عن مأدبة عشاء بعرس نظم في بلدية سيدي معروف بجيجل، علما بأن مديرية الصحة والسكان بميلة، أبلغت بحسب ذات المصدر، نظيرتها في ولاية جيجل بالحادثة، بعدما تعذر عليها أخذ عينات من الدجاج والطعام المطبوخ.
وأشار عيادي، إلى تسجيل حالات أخرى مشتبه فيها، صرح أصحابها عند تنقلهم إلى مصلحة الاستعجالات بمستشفى الإخوة مغلاوي، بأنهم تناولوا البيتزا بمدينة ميلة، غير أن التحاليل لم تبين إن كان الأمر يتعلق بتسممات غذائية أو بالتهاب معوي، مؤكدا أنه وفور تسجيل تسمم غذائي جماعي، تباشر الفرق المختصة إقليميا عملها بالموازاة مع التكفل الطبي بتحقيقات وبائية ومحاولة معرفة إن كانت هناك حالات أخرى، ناهيك عن معرفة أسباب وظروف وقوع التسمم الغذائي.
إبراهيم شليغم

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com