الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تصدّت مصالح الغابات لبناء بيوت فوضوية : إتـلاف عجلات مطاطية وُجدت وسط الغابة ببرحال في عنابة


عثرت مصالح الغابات بعنابة، أمس، خلال دوريات روتينية للفرق المناوبة لمراقبة وتمشيط عدة نقاط معروفة باندلاع الحرائق، على كمية معتبرة من العجلات المطاطية مرمية على مستوى المسلك الحراجي المؤدي إلى منطقة بوشلبان في بلدية برحال.
واستنادا لمصالح محافظة الغابات، فقد تم بالتنسيق مع البلدية نقل العجلات إلى المفرغة العمومية لإتلافها، كما تعمل خلال هذه الفترة الحساسة على عقد لقاءات تقييمية دورية، وتكثيف دوريات المراقبة عبر الكتل الغابية بالتنسيق مع المصالح الأمنية، لإخماد أي حريق قد يندلع في حينه.
وأعطى محافظ الغابات لولاية عنابة، منصف بن جديد، تعليمات صارمة لحراسة الأملاك الغابية من مختلف محاولات التعدي، على رأسها رمي العجلات المطاطية والمواد سريعة الاشتعال كالزيوت المحروقة، بالإضافة إلى تكثيف عمليات التحسيس الميدانية.
كما تحرص ذات المصالح وفقا للمصدر، على تفعيل مخطط مكافحة الحرائق، تنفيذا لقرار الوالي رقم 1315 المؤرخ في 29 ماي 2023 والمتعلق بمنع عدة نشاطات داخل أو بجانب الغابات منها التخييم، التفحيم، الصيد، رمي وإحراق القمامة والنفايات، واستعمال مواقد الشواء، وذلك إلى غاية 31 أكتوبر من السنة الجارية.
من جهة أخرى، تدخلت مصالح الغابات بالتنسيق مع بلدية البوني، لمحاربة البناءات الفوضوية داخل الأملاك الغابية الوطنية، حيث سجلت عدة تدخلات في الأيام الأخيرة لهدم بعض البنايات بدون رخصة بمنطقة أول ماي في مقاطعة بوقنطاس غير بعيد عن المحطة البرية محمد منيب صنديد.
وجاء تحرك ذات المصالح، بعد فترة من التحريات والملاحقة بناء على شكوى تقدمت بها البلدية، مفادها قيام أشخاص بتشييد بناءات فوضوية داخل الغابة، وإعادة بيعها لآخرين مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 40 و60 مليون سنتيم، حيث يتم بناؤها ليلا مع توفير توصيلات الكهرباء والماء من الشبكة الرئيسية.
وأكدت بلدية البوني، أن تشييد هذه البيوت الفوضوية يُعد استيلاء منظما على عشرات القطع الأرضية التي تم تسييجها وتسويتها، كما شرع في غرس الأساسات لبناء مساكن فوضوية في محاولة للتحايل على مصالح البلدية بالاعتماد على قانون التسوية طمعا في الحصول على وثائق تثبت ملكية للعقار، وهو ما دفع بتحرك الجهات المسؤولة، بعد معاينتها الميدانية لنهب أراضي تابعة للدولة، حيث أمرت السلطات بتسخير القوة العمومية لإزالة الأساسات والسياج عن طريق الجرافات بمنطقة تقع بالقرب من وسط المدينة لكنها تدخل تحت وصاية مصالح الغابات.
  حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com