الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يرتقب استلامها مع بداية الدخول المدرسي بالبرج: تعليمات بتدارك التأخر في إنجاز المؤسسات التربوية الجديدة


أمر، كمال نويصر والي برج بوعريريج، المقاولات المكلفة بإنجاز مشاريع المؤسسات التربوية، المبرمجة للاستلام مع بداية الدخول المدرسي القادم، بتدارك التأخر المسجل في الأشغال، مبديا استياءه من التباطؤ في وتيرة إنجاز الثانوية الجديدة ببلدية مجانة والمجمع المدرسي بالعش، مشددا على ضرورة تدعيم الورشات بالعتاد واليد العاملة الكافية، فضلا عن تشديد الإجراءات الرقابية لاستلام المشاريع في آجالها القانونية.
وقالت، يوم أمس، خلية الإعلام بديوان الولاية، في بيان لها، إن الوالي قد قام بزيارات فجائية إلى مشاريع المؤسسات التربوية ومرافق الإطعام، المبرمجة للاستلام مع بداية الدخول المدرسي، أين سجل ارتياحا لتقدم الأشغال بأغلب المشاريع، في حين عبر حسب ما ورد في بيان الخلية عن «استيائه لسير الأشغال بوتيرة جد بطيئة بالنسبة لورشة إنجاز قاعدة 06/200 بقرية معازة التابعة لبلدية العش، ومشروع الثانوية الجديدة ببلدية مجانة».
وأمر الوالي بالدفع بوتيرة الانجاز، واستكمال هذين المشروعين في الآجال المحددة، ليكونا جاهزين، إذ قرر استلام مشروع معازة جزئيا، من خلال فتح الجناح البيداغوجي المتكون من 12 قسما، معطيا تعليمات بتشديد الرقابة ومتابعة الورشة، بتكليف رئيس القسم الفرعي لدائرة برج الغدير لمتابعته من أجل الوصول إلى الهدف المحدد.
 كما وجه الوالي، تعليمات بضرورة مضاعفة الجهود مع احترام آجال استلام المؤسسات قبل الدخول المدرسي، وتوفير كل المستلزمات الضرورية لراحة المتمدرسين والأساتذة، خاصة ما تعلق بضبط جميع الترتيبات المتعلقة بالمطاعم والنقل والتجهيزات وتهيئة المحيط الخارجي للمؤسسات التربوية.
وتأتي هذه الزيارات الفجائية لورشات الأشغال، حسب ما أفادت به المكلفة بالإعلام على مستوى ديوان الولاية، في إطار سلسلة الخرجات الميدانية الاستباقية لتحضير الدخول المدرسي، بحضور ممثلي القطاعات المعنية، المقاولات المكلفة بالإنجاز و رؤساء الأقسام الفرعية، لمعاينة وضعية الهياكل المبرمجة للدخول المدرسي، من مؤسسات تربوية، أقسام التوسعة، والمطاعم المدرسية، بكل من بلديات العش، العناصر، خليل، بئر قاصد علي، مجانة واليشير.
وقد شملت المعاينة ورشة إنجاز قاعدة 06/200 بمعازة ببلدية العش، ومجمعات مدرسية مدمجة ضمن برنامج سكنات «عدل» على مستوى مناطق التوسع العمراني ببلدية العناصر. كما تفقد الوالي ورشة أشغال تهيئة أقسام بثانوية أحمد بن مساهل، وإنجاز مجمع مدرسي قاعدة 5، و ورشة مطعم مدرسي ونصف داخلية بطاقة استيعاب قدرها 200 وجبة، ببلدية بئر قاصد علي، وتنقل بعدها لتفقد مشروع ثانوية 800 مقعد ببلدية خليل، ومعاينة إنجاز وتجهيز متوسطة قاعدة 5 ببلدية مجانة، و وضعية ثانوية عمار بوجلال القديمة، كما تفقد أشغال الثانوية الجديدة بذات البلدية، لتختتم الزيارة بتفقد ثانوية 17 أكتوبر ببلدية اليشير.
وأبدى الوالي، حرصه على استلام هذه المشاريع في الآجال المحددة، للتخفيف من حالة الضغط بالمؤسسات التربوية، بما في ذلك ترقب استلام 9 مؤسسات ومرافق جديدة في مختلف الأطوار، وتحسين ظروف التمدرس من ناحية الإطعام والنقل والتجهيزات وعمليات الترميم والصيانة وإنجاز أقسام للتوسعة بالمؤسسات القديمة التي تعاني من الاكتظاظ داخل الحجرات.
ويرتقب استلام 3 مجمعات مدرسية جديدة بمناطق التوسع العمراني ببلدية العناصر، التي تعتبر امتدادا لمدينة برج بوعريريج، وتركيز الجهود لاستلام المؤسسات التربوية المنجزة بمناطق التوسع العمراني، وأحياء سكنات «عدل» الجديدة، ليرتفع بذلك عدد المدارس الابتدائية بالولاية إلى 500 مدرسة، بالإضافة إلى التحضير لاستلام متوسطتين وثانويتين جديدتين، والعديد من الهياكل التربوية، من بينها مرافق الإطعام، على غرار 4 مطاعم مدرسية ببلديات البرج، الياشير، بئر قاصد علي، وخليل، توفر 200 وجبة يوميا، مع تسجيل 10 مطاعم مدرسية وتهيئة أزيد من 39 مطعما، وعمليات للتهيئة وإعادة الاعتبار للمؤسسات التعليمية في الطور الابتدائي.
كما يرتقب استلام أقسام التوسعة، من بينها أقسام بـ 10 مؤسسات في الطور المتوسط، و 20 عملية توسعة على مستوى المدارس الابتدائية والمجمعات المدرسية، منها 9 بكل من الحمادية، عين تاغروت وبرج بوعريريج، و11 في الأقسام على مستوى المجمعات المدرسية بكل من عين تاغروت، رأس الودي، المنصورة والجعافرة.
ع/ بوعبد الله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com