الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

خنشلة: مخطط عمل وقائي لمجابهة خطر حرائق الغابات


أعدت محافظة الغابات بخنشلة، مخطط عمل وقائي لمجابهة خطر حرائق الغابات لسنة 2024، يرتكز على جوانب التنظيم والوقاية بهدف حماية المساحات الغابية والغطاء النباتي بالولاية، ومن المبرمج انتهاء الأشغال الخاصة بتهيئة وفتح 87 كلم من المسالك الغابية و 1000 هكتار  من الأشغال الحراجية خلال السداسي الأول الجاري.
وأكد محافظ الغابات، جديد عكازي، للنصر، أنه وفي إطار التحضير لحملة الوقاية ومكافحة حرائق الغابات لموسم سنة 2024، فقد تم اتخاذ 6 قرارات منها ما يتعلق بتنظيم وتشغيل مراكز الرصد الخاصة بمكافحة حرائق الغابات والإجراءات الوقائية اللازمة والواجب اتخاذها، مع إنشاء لجان العمليات الدائمة للدوائر والبلديات الخاصة بمكافحة حرائق الغابات ولجنة العمليات الدائمة للولاية وكذلك لجنة ولائية مكلفة بحماية الغابات.
 كما سيتم إعداد قرارين، الأول يتضمن المنع المؤقت لدخول الفضاءات الغابية عبر تراب الولاية من تاريخ 1 جوان إلى غاية 31 أكتوبر قابل للتمديد، والقرار الثاني يخص منع استعمال وسائل الطهي والشواء أو كل وسيلة أو أداة قابلة للاشتعال داخل أو على حواف الفضاءات الغابية طبقا للمادة 66 من القانون 23-21 المتعلق بالغابات والثروة الغابية، إضافة إلى تنصيب لجان القرى المحاذية للغابات والغطاء الحلفاوي قبل بداية الحملة. 
وأكد المسؤول، أنه يتم التركيز على تحسيس السكان المجاورين للغابات حول مخاطر حرائق الغابات ومساهمتهم في الإخماد وهي عملية مستمرة خلال موسم الحرائق من طرف الفرق المتنقلة لإدارة الغابات، مع برمجة القيام بمناورة مشتركة بين إدارة الغابات والحماية المدنية وبمشاركة  الفاعلين باستعمال كل الوسائل المادية والبشرية، للتعرف على مدى جاهزية مخططات التدخل والنجدة مع بداية شهر ماي وقوافل تحسيسية بالتنسيق مع مصالح الحماية المدنية، الدرك الوطني، الكشافة الإسلامية، الهلال الأحمر الجزائري والجمعيات، للسكان المجاورين للغابات والغطاء الحلفاوي وذلك ابتداء من 15 ماي المقبل.
كما سيتم تنصيب 3 مراكز متقدمة َعلى مستوى منطقة بولغمان ببلدية تاوزيانت وعين عزة بلمصارة والمسكن الحراجي بمنطقة عين فيقل ببلدية َطامزة، لتدخل حيز الخدمة خلال شهر جوان المقبل، بهدف ضمان المراقبة المستمرة. ويتم العمل بالتنسيق مع القطاعات المعنية، على غرار  الموارد المائية، من أجل إحصاء نقاط الماء ووضعها حيز الخدمة من أجل استغلالها في حالة حدوث حرائق غابية.
 وقد تم إحصاء 24 بئرا ارتوازيا، منها 9 غير مجهزة و 15 مجهزة وكذا 7 حواجز مائية وسدين، ويتم التنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية، من أجل إنجاز الأشرطة الوقائية وقطاع الأشغال العمومية لتنظيف حواف الطرقات، لاسيما العابرة للكتل الغابية، وقد تم إنجاز محطة الإقلاع والهبوط لطائرات الإخماد ببلدية طامزة ودخولها حيز الخدمة.
وتعمل مؤسسة سونلغاز من أجل إنجاز أشرطة وقائية تحت الخطوط الكهربائية، لاسيما وأنه تم مدّ 12.24 كلم خلال السنة الماضية ببلديتي بلمصارة وبوحمامة، لتبقى منطقة زمامار باعتبارها كتلة غابية ذات حساسية كبيرة بين بلديات بلمصارة، بوحمامة وطامزة على مسافة 10 كلم، كما يعمل رؤساء الدوائر والبلديات، على تنصيب اللجان العملياتية بمقررات ومحاضر رسمية وتقوم البلديات بتنظيف كل المفارغ المتواجدة داخل الغابة أو بجوارها.
 وأكد المسؤول، أنه من المبرمج الانتهاء خلال السداسي الأول الجاري من أشغال فتح 87 كلم من المسالك الغابية و 1000 هكتار  من الأشغال الحراجية وتهيئة 250 وحدة من أبراج المراقبة، مع فتح 250 هكتارا من الخنادق ضد الحرائق، ضمن  برنامج العمل الجديد .
  كلتوم رابية

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com