الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قلصت انقطاعها من شهر إلى يومين ببعض البلديات: مشاريـع للحـد مـن العجـز في توفيـر الميـاه بالبـرج

كشفت مديرية الجزائرية المياه بولاية برج بوعريريج، أمس، في لقائها مع فعاليات المجتمع المدني، عن جملة من التدابير والمشاريع المنجزة، للتخفيف من العجز المسجل في توفير المياه وتحسين الخدمات تحسبا لموسم الحر، مع دخول مشاريع حيز الخدمة على غرار تزويد بلديات دائرة برج زمورة من سد تيشي حاف مؤخرا وبداية استغلال مجمع الأنقاب ببلدية الماين، فضلا عن إعادة تجديد شبكات التوزيع عبر بلديات الولاية، للقضاء على مواقع التسربات والتقليل من نسب ضياع المياه.
وأكد مدير الجزائرية للمياه، في تصريحات إعلامية خلال اللقاء المنظم بفندق الترقي مع فعاليات المجتمع المدني، لطرح مختلف الانشغالات وعرض أهم المشاريع، أن كل المؤشرات توحي بتحسين الخدمات، خلافا للسنوات الفارطة التي سجل فيها عجز كبير في توفير هذه المادة الأساسية للساكنة بفعل تراجع منسوب السدود والآبار، مستدلا باستفادة بلدية برج زمورة من حصة ألفي متر مكعب يوميا، من محطة معالجة المياه بسد تيشي حاف، بعد دخول المشروع حيز الخدمة قبل أيام فقط، في حين كان نصيبها من مياه الآبار لا يتجاوز 240 مترا مكعبا يوميا، ما سمح بتحسين خدمة التوزيع وتقليص فترات الانقطاع من مدة تزيد عن الشهر إلى أقل من يومين.
كما استفادت بلدية تاسمرت في ذات العملية من حصة ألف متر مكعب، بالإضافة إلى الشروع في استغلال مجمع الأنقاب بالماين، لفائدة بلديات دائرة الجعافرة الأربع، وبلدية ثنية النصر، ما سمح حسب ذات المتحدث، برفع حصص هذه البلديات إلى 5 آلاف متر مكعب واعتماد برنامج توزيع يومي، بعدما كانت لا تتجاوز الألفين، مشيرا إلى استفادة كل بلدية من ألف متر مكعب يوميا، الأمر الذي سينعكس على عملية التوزيع بأريحية، وتدارك العجز المسجل.
وقال ذات المتحدث، إن هذه المشاريع استلمت مؤخرا، لتضاف إلى باقي المشاريع المستلمة على مدار السنتين الفارطتين والعمليات التي لا تزال في طور الإنجاز، على غرار تلك المتعلقة بتجديد القنوات الرئيسية وشبكات التوزيع عبر بلديات الولاية، التي بلغت، كما أضاف، نسبة قاربت 41 بالمائة، بما في ذلك العمليات التي تشهدها مدينة البرج، ما ساعد في القضاء على النقاط السوداء والحد من ضياع كميات هامة عبر القنوات القديمة والمهترئة.
وتم خلال اللقاء، طرح أهم الانشغالات والمطالب الملحة لتدارك النقائص خصوصا وأن موسم الحر على الأبواب، أين يعاني سكان بعض الأحياء من تباعد فترات التوزيع، لاسيما بعاصمة الولاية، وبلدية مجانة التي تشهد عجزا كبيرا في توفير احتياجات الساكنة، ما يدفعهم إلى الاستنجاد بأصحاب الصهاريج ودفع تكاليف إضافية لتأمين احتياجات عائلاتهم.
وفي هذا الصدد، أشارت المديرية الوصية، إلى تنظيم اللقاء مع ممثلين عن المجتمع المدني، باعتباره شريكا على مختلف الأصعدة التي تهيكل لخدمة المواطن، وتحسين الخدمة العمومية للمياه، إذ كان اللقاء مناسبة لعرض أهم الانشغالات وتحديات وآفاق سنة 2024 لتحسين الخدمة العمومية، عبر جميع البلديات التي تشرف وحدة برج بوعريريج على تسير شبكة المياه بها، والتي كان من أبرزها بداية استغلال الرواق الممون لبلديتي برج زمورة وتسامرت انطلاقا من محطة معالجة المياه لسد تيشي حاف الواقع بإقليم ولاية بجاية، مرورا بخزان ألفي متر مكعب بقنزات وصولا إلى خزان 6 آلاف متر مكعب ببلدية  برج زمورة، وبداية عملية التوزيع نحو بلديات الدائرة بمعدل تدفق 80 لترا في الثانية.
كما تم الشروع في استغلال رواق مجمع الأنقاب بالماين مع محطة إعادة الضخ، عبر قناة التحويل الممونة للبلديات الخمس بمعدل 60 لترا في الثانية، بالإضافة إلى ربـط قناة التحويل عين تسرة العناصر بعد تأهيل بعض المقاطع منها وإعادة الاعتبار لبعض الهياكل، ما سمح بتدعيم ساكنة بلدية العناصر مركز بحجم مياه إضافي قدره ألف متر مكعب يوميا.
ع/بوعبد الله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com