الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة: نحو إعذار مزارعين تأخروا عن تسديد مستحقات السقي


دعت قطاعات المياه و الفلاحة بقالمة منتجي الطماطم الصناعية إلى وقف السقي المباشر من الأودية، باستعمال محركات الديزل، و أمهلتهم 3 أيام تبدأ من الاثنين لسحب معداتهم و التحول إلى نظام السقي المعتاد عبر الشبكة النظامية المراقبة التي تغطي مساحة تتجاوز 10 آلاف هكتار بحوض سيبوس الكبير.
و قالت مديرية الموارد المائية، المشرفة على قطاع السقي، بأن منتجي الطماطم الصناعية مازالوا مترددين عن تسديد مستحقات الاستعمال النظامي للشبكة التي يشرف عليها الديوان الوطني للسقي و صرف المياه «أونيد»، و أصبحوا تحت طائلة الإعذارات و إجراءات مصادرة المعدات و منع السقي المباشر من المجري المائية الطبيعية، بينها نهر سيبوس المغذي الرئيسي للشبكة النظامية.
و لا تعرف لحد الآن الأسباب التي دفعت بمنتجي الطماطم الصناعية بقالمة إلى استعمال محركات الديزل لإيصال المياه إلى حقول الطماطم الصناعية، و العزوف عن استعمال الشبكة النظامية التي بدأت في الاشتغال مؤخرا، بعد موافقة وزارة الموارد المائية على إطلاق كمية معتبرة من مياه سد بوحمدان لتغذية محيط السقي، الممتد من مجاز عمار غربا إلى بوشقوف شرقا، حيث أجود الأراضي الزراعية المنتجة للخضر و الفواكه و الحبوب و البقول الجافة.
و قد تم تشكيل لجنة من مديرية الموارد المائية و الفلاحة و ديوان محيط السقي و الغرفة الفلاحية، و إدارة سد بوحمدان و جمعية منتجي الطماطم الصناعية، لمعاينة مواقع السقي المخالف للقانون و التحدث مع المزارعين لإقناعهم بوقف السقي المباشر من الأودية و سحب محركات الديزل و المضخات و الأنابيب، و تسديد مستحقات الشبكة النظامية و استعمالها وفق القانون، لتغذية حقول الطماطم الصناعية، التي عرفت هذه السنة ارتفاعا في المساحة، حيث تجاوزت 3 آلاف هكتار، خلافا للموسم الماضي الذي عرف تراجعا لهذا المحصول الغذائي الاستراتيجي، تحت تأثير الجفاف الذي ضرب المنطقة، و أثر على قطاع الزراعات المسقية.
و تعد محركات الديزل المجهزة بالمضخات العملاقة مصدرا ملوثا للوسط المائي، بكل مكوناته النباتية و الحيوانية، و يقول حماة البيئة و الحياة البرية بان كائنات حية كثيرة ستتضرر عندما تتلوث الأودية بالديزل و زيوت المحركات، كما ان السقي المخالف من الأودية و السدود، يسبب خسائر مالية كبيرة لديوان السقي، الذي يواجه تحديات كبيرة لتشغيل محطات الضخ العملاقة و صيانة شبكة التوزيع، و تسديد أجور
الموظفين. فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com