الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البرج: حريق يتلف هكتارين من الأشجار الغابية بتافيغوت


ارتفعت، عشية أمس الأول، سحب الدخان، بغابة تافيغوت التابعة لإقليم دائرة الجعافرة، شمال ولاية برج بوعريريج، بعد نشوب حريق أتى على مساحة قاربت الهكتارين من الأشجار الغابية.
واستدعى الحريق، حسب ما أفاد به المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية، للنصر، تدخل فرق الإطفاء التي تمكنت من السيطرة على الوضع، في أقل من ساعتين، بعد الاستنجاد بالوحدة الجوية التي وفرت طائرة خاصة بإخماد النيران، مستفيدة من الإجراءات الوقائية المتخذة على مدار السنوات الفارطة، أين تدعمت الولاية بمدرج لهبوط الطائرات المخصصة لذات الغرض، فضلا عن تسهيل مهام فرق الإطفاء بالتنسيق مع وحدات الحماية المدنية ومحافظة الغابات، بعد شق عشرات الهكتارات من المسالك الغابية بالمناطق الجبلية المعروفة بصعوبة تضاريسها، فضلا عن الاستنجاد بآليات ووسائل الرتل المتحرك لمكافحة الحرائق بالولاية، لضمان الفاعلية في مخطط النجدة والسيطرة على الحريق في أقل وقت ممكن.
كما استدعى الحريق، تدخل مصالح الإطفاء والحماية المدنية، التي تمكنت من إخماد النيران، بعدما تسببت في إتلاف المساحة المذكورة من أشجار الصنوبر الحلبي والبلوط، أين تم تجنيد وحدة الجعافرة مدعومة بالوحدة الرئيسية و وحدات مجانة وبرج زمورة وآليات الرتل المتنقل، وتدعيمها بطائرة من الوحدة الجوية.
وقالت ذات المديرية، إن الحريق أخمد في أقل من ساعتين بعد اندلاعه، رغم كثافة الغطاء الغابي بالمنطقة، بفضل التدخل السريع لمختلف الوحدات، ما ساعد في السيطرة عليه، وحال دون توسع رقعته إلى غابة الجعافرة، مشيرة إلى سير العملية بالفعالية والسرعة اللازمة أين تم إخماد النيران الملتهبة في وقت وجيز، والحد من انتشارها خاصة وأن المنطقة ذات تضاريس صعبة وكثافة غابية كبيرة . وقد باشرت السلطات المحلية، في إطار التحضير لموسم الاصطياف، حملات تحسيسية متعلقة بالوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها، بمشاركة أعوان وإطارات عن كافة المصالح المعنية والشركاء الفاعلين لاسيما الدرك الوطني، الأمن الوطني، والحماية المدنية، أين تم تقديم إرشادات ونصائح للوقاية من الحرائق وسبل التعامل معها في حالة نشوبها، مع التنبيه إلى ضرورة التبليغ المبكر باستعمال الأرقام المجانية المتاحة والموضوعة في خدمة المواطنين لمختلف المصالح وتوزيع مطويات حول حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية وإرشاد الفلاحين لسبل الوقاية والتقليل من مخاطرها وما قد ينجر عنها من خسائر في الغطاء الغابي والمحاصيل الزراعية.
وتم في إطار التحيين والتفعيل الدوري لمخططات تنظيم النجدة الولائية والبلدية، تنظيم مناورات افتراضية تحاكي عمليات التدخل أثناء وقوع الكوارث، لاسيما ما تعلق بحرائق الغابات، للوقوف على مدى جاهزية مختلف الوسائل المادية والبشرية المسخرة والتي من شأنها ضمان التدخل الفوري والفعال حفاظا على سلامة المواطنين وممتلكاتهم، خاصة وأن موسم الحر على الأبواب، مع تسجيل ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام الأخيرة، ما يزيد من مسببات اندلاع الحرائق. وقد تم تجنيد الوسائل المادية والبشرية، من أعوان محافظة الغابات، وعناصر الحماية المدنية بينهم أعوان وضباط وضباط صف، مجهزين بالعدة الخاصة بمكافحة حرائق الغابات، على غرار سيارات رباعية الدفع والشاحنات المزودة بصهاريج وشاحنة لنقل العتاد وسيارات الإسعاف، تحسبا لأي طارئ وللحد من الخسائر والسيطرة عليها، من خلال تقديم الدعم لوحدة الجعافرة.
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com