السبت 29 جوان 2024 الموافق لـ 22 ذو الحجة 1445
Accueil Top Pub

عبارة عن رسومات صخرية تعود إلى فترة ما قبل التاريخ: إدراج 4 مواقع أثرية ضمن الممتــلكات الثقافيـــــــــــــــة بباتنـــــــــــــة

قامت مديرية الثقافة لولاية باتنة، بإدراج 4 مواقع أثرية قديمة ضمن قائمة الممتلكات الثقافية بالولاية.
وحسب ما أفاد به مسؤول بمديرية الثقافة لـ «النصر»، أمس، خلال إحياء اليوم الوطني للسياحة، فإن الأمر يتعلق بمواقع للرسومات الصخرية تعود إلى فترة ما قبل التاريخ وتتمثل في سوقرول ببلدية بوزينة وجبل بوغيول ببلدية تاكسلانت وميلولاغ ببلدية بومقر وتاغيت بوزيد. وأوضح المسؤول بأن المواقع الأربعة حظيت ملفاتها بالموافقة بعد عرضها على اللجنة الولائية للممتلكات الثقافية.
المواقع الأثرية المدرجة ضمن الممتلكات الثقافية المحمية، تعكس حسب المسؤول بمديرية الثقافة الفن الصخري لرسومات جدارية تصور مشاهد لحيوانات والحياة البدائية للإنسان كممارسته للصيد، بما يوحي للتواجد البشري في فترة ما قبل التاريخ بالمواقع الأربعة، وأضاف المتحدث بأن مصالح مديرية الثقافة تعمل في ذات السياق على جرد 6 مواقع أخرى لعرضها على لجنة الممتلكات الثقافية، وهي مقلع الحجارة الروماني أو كاف الرومان ببلدية بيطام، ولمصورتي ببلدية وادي الماء، وقساس ببلدية الشمرة، ولماصبا ببلدية مروانة ولمتاراس ببلدية سريانة، ومسجد سيدي عبد السلام ببلدية تكوت، وتتيح عملية الجرد ضمن الممتلكات الثقافية حسب ذات المسؤول تثمين الممتلكات وحمايتها فضلا عن إجراء الأبحاث،
وفي سياق متصل، تحصي مصالح مديرية الثقافة عديد المواقع التي ظل بعضها مهملا سواء لعدم جرده أو لعدم توفر الإمكانيات، وقامت ذات المصالح مؤخرا، بإعداد تقرير إداري من أجل تصنيف، وحماية الموقع الأثري المكتشف حديثا بمنطقة حملة غربي باتنة، بالإضافة إلى مباشرة جملة من الإجراءات لحماية الموقع، الذي كشفت عنه أشغال حفر أحد الفلاحين وسيول الأمطار قبل سنتين، بعد أن برزت اثار عمارة متماسكة ومتناسقة غمرتها الأتربة، بمحاذاة الطريق الاجتنابي الشمالي لمدينة باتنة بمدخل القطب السكني حملة 3 من الجهة المقابلة للمؤسسة العقابية لإعادة التأهيل.
وفيما تعلق بالجدل الذي كان قد قام حول تحديد المساحة الخاصة بموقع طبنة الأثري مع جمعية محلية لحماية التراث توصل ديوان تسيير الممتلكات الثقافية إلى تحديد المساحة بـ 276 هكتارا، قبل أن يتم التوافق مع المركز الوطني للأبحاث الأثرية الذي حددها بـ 278 هكتارا وهي المساحة التي تم الشروع في حمايتها حسب مديرية الثقافة.
يـاسين عبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com