الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الــوالي يعاين مشاريع منها مؤسسات تربوية: 114 مليـارا للتهيئة بسيدي عمار في عنابـة


شرع والي عنابة، عبد القادر جلاوي، أمس، في خرجاته الميدانية انطلاقا من بلدية سيدي عمار، للوقوف على مشاريع المؤسسات التربوية الجديدة والأخرى التي مستها عمليات الترميم، وجاهزية مختلف المرافق التعليمية عبر كامل تراب الولاية، قبل الدخول المدرسي المقبل، إلى جانب استغلال زيارات المعاينة لتفقد مشاريع تنموية أخرى والتكفل بانشغالات المواطنين، فيما تم تخصيص 114 مليارا للتهيئة بسيدي عمار.
وأشرف الوالي على اجتماع لجنة المدينة، أمس، المنظم بمجمع بوبكر بلقايد في جامعة باجي مختار، بحضور المدراء التنفيذيين ومختلف فعليات المجتمع المدني لبلدية سيدي عمار، حيث عرضت حصيلة شاملة حول مختلف العمليات والبرنامج التنموية المسجلة لفائدة البلدية من أجل تحسين الإطار المعيشي للمواطن، منها ترميم32 مؤسسة تربوية، انطلاق أشغال 15 مشروعا، إنجاز سوق جواري، تطهير الطرقات، الإنارة العمومية وإنجاز عديد الملاعب والمنشآت. وقد أشار رئيس الدائرة في عرضه للحصيلة، إلى أن العمليات المسجلة بلغت 105 عمليات، بحوالي 114 مليارا موزعة عبر كل القطاعات منها منطلقة وأخرى قيد الإنجاز وهناك عمليات قيد الإجراءات، كما كانت تدخلات للمدراء التنفيذيين لعرض مختلف العمليات والمشاريع ومدى تقدم الأشغال وتنفيذها. وعاين الوالي بسيدي عمار، مدرسة شطابي عبد الوهاب المنتهية بها أشغال إعادة التأهيل، والمدرسة الابتدائية الجديدة زمولي محمد بالقطب العمراني القنطرة، حيث وصلت نسبة تقدم الأشغال بها إلى أكثر من 90 بالمائة، لتستقبل التلاميذ في الدخول المدرسي المقبل، وذلك من أصل 6 مؤسسات تربوية جديدة يرتقب استلامها، كما أطلقت مشاريع إعادة تهيئة الطرقات المؤدية إلى عدة مؤسسات تربوية، منها متوسطة بوعمران محمد وابتدائية، عز الدين شاوش، بسيدي عمار. وحسب مصالح ولاية عنابة، فقد انطلقت أشغال الترميم على مستوى 38 مدرسة ابتدائية، موزعة على بلديات عنابة، البوني، الحجار، سيدي عمار، عين الباردة، العلمة، التريعات، واد العنب، وشطايبي، وأخذت بلدية البوني أكبر حصة بترميم 12 مؤسسة تربوية، تلتها شطايبي وسيدي عمار. وجاءت عملية إطلاق مشاريع الترميم، وفقا للمصدر، نظرا لحالة التدهور التي آلت إليها عديد المدارس الابتدائية، حيث قامت لجنة ولائية بمتابعة هذا الملف، بزيارة المؤسسات التربوية الموجودة عبر كامل تراب ولاية عنابة، لحصر المؤسسات المتضررة والوقوف على النقائص الموجودة والمتعلقة أساسا بأشغال الطلاء وتغيير الأبواب والنوافذ وأشغال السباكة، مع إعادة ترميم دورات المياه وتغيير الكتامة لمنع تسرب المياه إلى الحجرات وحمايتها من الفيضانات وكذا إعادة الاعتبار لنظام التدفئة في الأقسام، لضمان ظروف ملائمة للسنة الدراسية 2024/2025.
وقد حرص والي عنابة، عبد القادر جلاوي، في خرجته، أمس، على التحضير والاستعداد المسبق للدخول المدرسي في جميع الأطوار وغيرها من المسائل المرتبطة بتوفير الظروف الملائمة للتلاميذ. وضمن الزيارة التي قادت والي عنابة إلى بلدية سيدي عمار، عاين مشروع تهيئة سوق التجزئة المغطى والسوق الجوارية للخضر والفواكه واللحوم والأسماك والقشريات الطازجة والمجمدة، الذي حُددت مدة إنجازه بستة أشهر، حيث أمر جلاوي بالإسراع في وتيرة الإنجاز وتقليص المدة إلى أربعة أشهر، حتى يتسنى لساكنة المنطقة استغلال هذا المرفق العمومي الذي يحسن من الإطار المعيشي للمواطن، كما استمع ذات المسؤول لانشغالات ساكنة المنطقة حول مشروع السوق، وتم عرض عديد التحفظات منها مرور أنبوب الغاز وإنجاز ممر للمشاة والتهيئة، حيث سيتم التكفل بها في لقاء ممثلي المجتمع المدني برئيسي البلدية والدائرة.
وبالقطب العمراني القنطرة، تمت معاينة مشروع تجديد شبكة التطهير بحجر الديس وعملية تهيئة المدخل الرئيسي لحي 2000 سكن عدل، كما استمع الوالي خلال الزيارة، لجملة من الانشغالات التي تم طرحها من قبل ساكنة المنطقة، تتعلق بتزويدها بالمياه الشروب بصفة منتظمة، التهيئة والتطهير والربط بخدمة الانترنيت، كما أعطى جلاوي التوجيهات اللازمة للمدراء المعنيين للتكفل بها، وفي ما يتعلق بتسوية وضعية السكن الريفي، تم تكليف مدير التعمير ورئيس الدائرة والوكالة العقارية، بدراسة الوضعية.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com