الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

للوقاية من حرائق الغابات: تهيئة 344 هكتارا من الأحـزمة الوقائية عبر 15 بلـدية بالطارف


شرعت ولاية الطارف، في أشغال فتح وتهيئة أشرطة وقائية، لحماية الحزام الحضري والتجمعات السكنية القريبة من الفضاءات والأملاك الغابية من الحرائق.
وذكر محافظ الغابات لولاية الطارف، عبد العزيز بلاحجي، في تصريح للنصر ، أمس، بتسطير برنامج لفتح المسالك في المناطق السكنية المحاذية للغطاء الغابي، يستهدف تهيئة وفتح 344.5 هكتارا، تمس 15 بلدية، حيث يفوق عدد العائلات المعنية بهذه المشاريع، 30328 عائلة، علاوة على تدخل مصالح الغابات لحماية المنشآت الإستراتجية، على غرار محطة توليد الكهرباء ومحطة تحلية مياه البحر الجاري إنجازها بمدية الدراوش، من الحرائق بإنجاز أشرطة وأحزمة وقائية، كذلك الحال بالنسبة لحماية المؤسسات الأمنية والعسكرية والمراكز المتقدمة لوحدات حرس الحدود والجيش الوطني الشعبي.
وأضاف المسؤول، أن أشغال فتح وتهيئة المسالك الغابية عبر الولاية والتي أوكلت إلى الشركة الجهوية للهندسة الريفية، تجري على قدم وساق في الميدان، حيث تجاوزت المساحة المنجزة إلى غاية الآن، 300 هكتار بنسبة تفوق 90 بالمائة، على أن يتم استكمال ما تبقى من الأشغال في الأيام القليلة القادمة، بعد تجنيد كل الوسائل والإمكانيات للعملية، مع دعوة الشركة المنجزة لمضاعفة الجهود وتدعيم الورشات بكل الوسائل، لإنهاء البرنامج في القريب العاجل، حيث يرمي إلى وضع حزام وقائي، من خلال الأشرطة المنجزة بجوار المناطق الغابية لحماية الساكنة من كل أشكل الحرائق التي قد تمس سلامتهم وممتلكاتهم من مباني وثروة حيوانية ونباتية وغيرها في حالة أي طارئ، مع الإبقاء على اليقظة والجاهزية للتدخل لإجلاء السكان من الخطر عند الضرورة.
وأعلن المسؤول، عن تدعيم حملة مكافحة الحرائق بإنجاز 9 أبراج للمراقبة، بعضها انطلقت بها الأشغال وأخرى توشك على الانطلاق لتعزيز التواجد الميداني، زيادة على إنجاز 12 مركزا متقدما عبر المناطق الغابية الحساسة ذات الغطاء الغابي الكثيف والمناطق السوداء المعروفة بكثرة نشوب الحرائق، لدعم جهود التدخل للسيطرة على المواقد المشتعلة وحماية السكان بجوار الغابات، علاوة على إنجاز 25 خزانا مائيا على مستوى الولاية بلغت نسبه إنجازها 85 بالمائة وهذا بغرض تمكين فرق التدخل من استعمال هذه الخزانات في إخماد الحرائق الغابية، على أن يستفيد منها السكان في باقي الأيام الأخرى.
ناهيك عن ذلك تم تخصيص عملية واسعة لتهيئة 22 نقطة للمياه على مستوى الولاية، حيث تم الانتهاء من كل الإجراءات وتم منح مؤسسات الإنجاز الأمر بالانطلاق في الأشغال، زيادة على فتح 39 كلم من المسالك الغابية وإنجاز 4700 هكتار من الأشغال الحراجية والعملية متواصلة لفتح ما تبقى من المساحات، حسب البرنامج المسطر.
فيما أصدر والي الولاية قرارا بمنع دخول المناطق الغابية من الفاتح جوان إلى غاية نهاية أكتوبر المقبل، كإجراء احترازي، في حين تتواصل الطلعات الجوية بالطائرة المسيرة من نوع «درون» لمراقبة ومتابعة وضعية الحرائق والحالة المناخية بالولاية، مع رصد المواقد المشتعلة وتتبع آثار المتورطين في الحرق العمدي من أجل تدخل الفرق المختصة.
وأشار المصدر، إلى تسجيل مصالحه 87 حريقا عبر 23 بلدية منذ الفاتح جوان، 90 بالمائة منها حرائق مست المحاصيل الزراعية والمفارغ العشوائية ومناطق عمرانية، في حين لم تتعد المساحة المتلفة بالأملاك الغابية، 400 متر مكعب وهي أضعف حصيلة تسجل منذ سنوات.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com