الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في حملة استباقية لحماية المنتوج: معالجة 2 مليون نخلة من مرض بوفروة في بسكرة


كشف مدير الغرفة الفلاحية لولاية بسكرة، مسعود غماري، أنه قد تمت معالجة أزيد من مليوني نخلة ضد مرض بوفروة، ضمن الحملة الاستباقية الخاصة بوقاية منتوج التمور.
وأوضح المسؤول للنصر، أن الحملة الوقائية تندرج في إطار تجسيد البرنامج الوقائي المسطر من طرف الوزارة الوصية، الرامي للحفاظ على المنتوج، لاسيما صنف دقلة نور ذات الشهرة العالمية، للمحافظة على نوعيته من آفتي البوفروة وسوسة التمر، من خلال مكافحة أخطار الحشرات الطفيلية.
ولضمان السير الحسن للعملية واستكمالها في الآجال المحددة، سخرت الجهات الوصية كافة الوسائل اللازمة لتحقيق النتائج المرجوة على أرض الواقع، حسب ما ذكره ذات المصدر. يذكر أن هذه العملية الوقائية التي تنظم سنويا بمبادرة من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، ستستهدف آلاف النخيل عبر جميع البلديات المنتجة للتمور بالولاية، وهي تندرج في إطار الإستراتجية الوطنية لحماية المنتوج وثروة النخيل عامة، من مختلف الآفات والأمراض الطفيلية في سبيل المحافظة على النوعية وجودة التمور.
ويتوقع القائمون على قطاع الفلاحة بالولاية هذا الموسم، ارتفاع معدل إنتاج التمور من مختلف الأنواع وذلك بفضل اتساع حجم المساحة المغروسة ودخول آلاف أشجار النخيل مرحلة الإنتاج، خاصة بالجهة الغربية من الولاية، التي عرفت تطورا مذهلا في مجال الغراسة بعد الحماية القانونية للمنتوج، من خلال وسم دقلة نور طولقة، الذي كرس علامة الجودة للتمور المحلية وضمن ولوجها إلى الأسواق العالمية.
واستنادا لمصادر النصر، فإن النتائج المحققة ميدانيا في السنوات الأخيرة، تعكس المجهودات الكبيرة التي تقوم بها السلطات العليا في البلاد، للرقي بالقطاع في ظل الدعم المقدم والمرافقة وكذا العمل الجاد الذي تقوم به مختلف الهيئات، زيادة على التحكم الأمثل في التقنيات الحديثة من طرف المنتجين الكبار، الذين  نجحوا في كسب الرهان وتمكنوا من الاستفادة من النصائح المقدمة لهم والتي ساهمت في رفع الإنتاج من حيث الكم والكيف.   
وأشارت ذات المصادر، إلى الدور الكبير أيضا لمصلحة وقاية النباتات بالولاية، من خلال برامج مكافحة الآفات والأمراض التي تصيب أشجار النخيل، من خلال معالجة آلاف النخيل ضد داء بوفروة، خاصة بالمناطق الغابية التي تتواجد بجانب الطرقات التي تتعرض باستمرار للغبار المتطاير، إلى جانب عامل الحرارة، حيث تتعرض أكثر من غيرها للإصابة بالداء المذكور وغيره.
وأضافت المصادر ذاتها أن عملية حماية العراجين وتغليفها بمادة البلاستيك لتفادي أخطار التقلبات المناخية، ستسمح بتحسن النوعية وهو ما يجعل نوعية التمور في تحسن من سنة إلى أخرى، بفضل المتابعة المستمرة ومجهودات المنتجين وهي العوامل التي ساعدت على توفر المناخ المناسب لتطور الشعبة نحو الأفضل .
وفي هذا السياق، ثمن بعض المنتجين في حديثهم للنصر، الدعم الكبير المقدم من قبل الدولة، الأمر الذي من شأنه المساهمة في الرفع من معدل الإنتاج بشكل كبير مستقبلا، في ظل المؤهلات الكبيرة للمنطقة في هذا المجال، بعد أن سمحت البرامج المشجعة التي وضعتها الدولة بين يدي النشطين في زراعة النخيل، بزيادة كبيرة في عدد الأشجار المنتجة لأجود التمور.
حيث تحصي ولاية بسكرة وجود أكثر من 4 ملايين نخلة من مختلف الأنواع، منها قرابة ثلاثة ملايين نخلة منتجة لصنف دقلة نور، التي تمثل 60 بالمائة من إجمالي أشجار النخيل فيما تشكل أنواع النخيل الأخرى التي قارب عددها 300 نوع، الباقي من نسبة الأشجار المنتجة ببسكرة والتي تعرف اهتماما بالغا من قبل بعض المنتجين في السنوات الأخيرة، خاصة الطرية منها لقيمتها الغذائية وتسويقها بشكل سريع محليا. ع/بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com