الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

والي عنابة يأمر بتدارك التأخر في إنجاز قنوات الربط: انتهاء أشغال الخزانات المستقبلة للمياه المُحلاة من الدراوش قريبا


كشفت، أمس، المعاينة الميدانية لوالي عنابة، عبد القادر جلاوي، لمشاريع ربط الولاية بمحطة تحلية مياه البحر الجاري إنجازها بكدية الدراوش في ولاية الطارف، عن تقدم الأشغال على مستوى خزانين للمياه بسعة 20.000 متر مكعب بالشعبية في بلدية سيدي عمار، حيث وصلت نسبة تقدم أشغال الهندسة المدنية، إلى 92 بالمائة، تشرف عليها شركة كوسيدار.
كما تفقد، جلاوي، مشروع إنجاز شركة «تي جي سي تي بي» قنوات ربط عنابة بمحطة التحلية في المنطقة إلى غاية سيدي عمار، داخل تراب الولاية، حيث وصلت نسبتها إلى 20 بالمائة، مسجلة تأخرا كبيرا مقارنة مع أشغال القناة المنجزة في إقليم ولاية الطارف والتي حققت فيها شركة كوسيدار تقدما معتبرا إلى غاية حدود مطار عنابة، حيث قسمت هذه الحصة إلى أربعة مقاطع وحددت آجال الإنجاز بـ 14 شهرا.
ولدى زيارة الوالي لورشة وضع أنابيب الربط بمحاذاة الطريق الوطني رقم 21 بمنطقة ما قبل الكرمة في بلدية الحجار، أعطى تعليمات لمسؤولي شركة الإنجاز «تي جي سي تي بي»، بضرورة تدارك التأخر المسجل وإعداد وضعية أسبوعية حول مدى تقدم الأشغال الخاصة بهذا المشروع الاستراتيجي المهيكل، الذي يساهم في توفير الأمن المائي ليكون في آجال التسليم، مع التنسيق بين مديرية الموارد المائية ومديرية المصالح الفلاحية والمؤسسة المكلفة بالإنجاز، لدراسة العراقيل التي تعترض هذا المشروع الهام والعمل على رفعها وكذا تقليص مدة الإنجاز، بالإضافة إلى وضع رزنامة عمل محددة زمنيا، يتم من خلالها عرض مدى تقدم نسبة الأشغال والمدة المتبقية، بهدف إتمام الورشة تزامنا مع انتهاء إنجاز محطة تحلية مياه البحر بكدية الدراوش في ولاية الطارف شهر ديسمبر المقبل.
وحسب مديرية الموارد المائية، فقد خصص لمشروع ربط عنابة بمحطة التحلية، مبلغ 462 مليار سنتيم، لإنجاز القنوات الرئيسية ونقل وجر المياه، كما تعمل مصالح مديرية الموارد المائية على توفير طاقة تخزين مهمة، من أجل استقبال المياه المصفاة يوميا، حيث تفرض إدارة محطات الضخ، استلام الكمية المحددة بشكل يومي، كي لا يعاد طرحها في البحر.
وعلى مستوى شطر مد قنوات المياه من محطة التحلية إلى غاية حدود ولاية عنابة، تعمل شركة الإنجاز كوسيدار العمومية، بنظام المناوبة، بهدف إتمام مشروع القناة في الآجال التعاقدية، حيث يبلغ طول القناة 45 كلم وبقطر 1.5 متر، وتجري حاليا عملية التلحيم وإنزال الأنابيب في الخنادق التي تم حفرها على طول الشريط الساحلي، حيث سهلت الطبيعة الرملية تسريع عملية الإنجاز ومد القنوات، و وفرت شركة توسيالي لصناعة الحديد والصلب بوهران، الأنابيب الحلزونية، تلبية لاحتياجات المشروع.
وفي سياق متصل، ستزود محطة التحلية، 4 ولايات بالمياه، بقدرة إنتاج  300 ألف متر مكعب، الحصة الكبرى منها موجهة لولاية عنابة بـ 160 ألف متر مكعب يوميا، الطارف 80 ألفا، قالمة 40 ألفا لضمان تزويد 9 بلديات، وسكيكدة 20 ألف متر مكعب لتزود 3 بلديات، وستدخل المحطة حيز الخدمة شهر ديسمبر، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال بها 68 بالمائة، ويجري تدارك التأخر مع استلام المعدات الإستراتيجية من الخارج.
وحسب العرض التقني للمحطة خلال الزيارة الأخيرة التي قادت وزير الطاقة والمناجم رفقة الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك باعتباره صاحب المشروع، قبل أسبوعين، فقد وصلت نسبة الأشغال الهندسية إلى 95 بالمائة وتوريد المعدات 74 بالمائة وأشغال البناء المعدني 57 بالمائة، مع الانطلاق في الجر البحري بأعالي البحر، مع وصول القنوات
إلى ميناء عنابة تم نقلها إلى الموقع، حيث يرتقب إجراء التجارب الأولية بمحطة التحلية للدراوش بتاريخ 14 سبتمبر المقبل.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com