الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

طاقة إنتاجه تبلغ 800 ألف طن سنويا: مركـب الحجـار بعنابـة يستلـم عتـاد مصنـع حـدّاد المُصـادر


شرعت المديرية العامة لمركب سيدار الحجار للحديد والصلب بعنابة، أول أمس، في عملية التحضير لنقل العتاد الخاص بمصنع الحديد والصلب المتواجد بالمنطقة الصناعية بدائرة برحال، بعد تحويل ملكيته للدولة في إطار استرجاع الأموال المنهوبة، حيث كان تابعا لمجمع حداد، وتبلغ قدرته الإنتاجية 800 ألف طن سنويا.
وحسب خلية الاتصال بمركب سيدار الحجار، فسيتم بداية من يوم غد الأحد نقل العتاد المتواجد بموقع برحال إلى داخل المركب، بالموازاة مع عملية جرد كل التجهيزات الخاصة بهذه الوحدة ونقلها، حيث ينتظر استغلال وحدة درفلة حديد الخرسانة كمرحلة أولى من ضمن هذا العتاد الذي سيستغل في إطار عصرنة وسائل المصنع، وتعزيز قدرات المؤسسة من ناحية زيادة حجم الإنتاج، فيما يتعلق بالمنتجات الطويلة من حديد البناء، وكذا المساهمة في تغطية السوق الوطنية بهذا المنتوج الهام، حيث سيتم وضع خطة عمل لوضع هذه الوحدة حيز الخدمة في أقرب الآجال وفقا للمصدر. ورافق عملية استرجاع مركب الحديد والصلب، الذي تبلغ طاقة إنتاجه قرابة المليون طن، استرجاع العقار الممنوح لمجمع حداد على مساحة 130 هكتارا، بالشراكة مع الشريك الأجنبي، حيث حرصت وزارة الصناعة على تأمين وحراسة العتاد، وكلفت مؤسسة تسيير المناطق الصناعية بمسؤولية حمايته، إذ تم جلبه سنة 2018 لموقع المشروع، بعد تعرضه لمحاولات سرقة وتفكيك من قبل عصابات. واستنادا لمصدر على إطلاع بالملف، فقد تم جلب عتاد المركب على دفعات، إذ أن جزءا متواجد حاليا بموقع المصنع ببرحال، ودفعتان توجدان بمينائي عنابة وسكيكدة، فيما قدرت قيمته بـ 82 مليون أورو. وبموجب خطة لتطوير نشاط مركب سيدار الحجار، من الفترة الممتدة بين سنتي 2024 و2028 للتخلص من التبعية لتشغيل الفرن العالي بالفحم وإنهاء مشكلة التوقفات، سيتم استغلال العتاد المسترجع بقرار من الدولة تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة، في تشغيل تقنية الفرن الكهربائي، ما سيسمح بتطوير قدرات المصنع ومضاعفة حجم الإنتاج، ليشتغل بالتقنية الكهربائية والفحم، وبالتالي بتوفير مختلف المنتجات، منها المسطحة والطويلة والأنابيب غير الملحمة، وإنتاج الحديد الموجه للصناعات التحويلية على غرار قارورات تخزين ونقل الغاز المميع، وكذا لواحق قطع غيار المحركات، والحديد المستخدم لتصنيع وتركيب الأجهزة الكهرومنزلية، بالإضافة إلى السكة الحديدية باعتبارها مواد مطلوبة في سوق الجزائر، بعد مراجعة سياسة الاستيراد، تنفيذا لتوجيهات وزارة الصناعة والحكومة، للخروج من التراكمات والوضعيات الصعبة التي مر بها مركب الحجار في السنوات الأخيرة. ومن خلال العتاد الجديد المسترجع لفائدة مركب الحجار، سيتم وضع جميع الورشات بشكل تدريجي بنفس مستوى إعادة التأهيل، بعد تسجيل تفاوت أثناء تجسيد مخطط الاستثمار، بتأهيل وحدات واستثناء أخرى، ما أحدث خللا في حجم الإنتاج وعرقل رفعه بشكل سريع، حيث يجري تجاوز هذه التعقيدات مع استلام المركب الجديد.
حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com