الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

للحد من استعمال مياه الشرب في السقي: مشــروع لإنجــاز 7 منــاقب جديدة ببسكــرة


برمجت مديرية الموارد المائية في ولاية بسكرة، إنجاز سبعة مناقب جديدة لتوفير مياه السقي في عدد من مناطق الولاية والحد من استعمال مياه الشرب في مجال السقي. وأكد مصدر مسؤول أن هذه المناقب التي تندرج في إطار المساهمة في تدعيم وتطوير القطاع الفلاحي، لاسيما ما تعلق بتدعيم تزويد الفلاحين بمياه السقي، حيث أن جار العمل لإنجازها بكل من بلديات لوطاية، عاصمة الولاية وقرية الدروع ببلدية شتمة.
وتعمل مصالح المديرية المذكورة جاهدة لتوفير مياه السقي بالكميات الكافية من خلال تجسيد جميع المشاريع المبرمجة بهدف الحد من استعمال الفلاحين للمياه المخصصة للشرب في المجال الفلاحي عبر عدد من البلديات وفقا للمصدر. وبالموازاة مع ذلك استفاد القطاع من بعض العمليات لتدعيم قدرات التموين بمياه الشرب وتحسين الخدمة العمومية والتكفل بحاجيات المواطنين. وبحسب مصدر موثوق للنصر، فإن العمليات تخص أساسا إنجاز ثلاثة مناقب جديدة بكل من أحياء العالية، لمسيد، ولبشاش ببسكرة، لمرافقة الاحتياجات المتزايدة في مجال التموين بالمياه، من خلال تعزيز قدرات الضخ وضمان تزويد المواطنين بالكميات الكافية، فيما تتواصل أشغال إنجاز قناة جلب المياه الصالحة للشرب من حقل المناقب لمنطقة المقلوب إلى الخزان المائي ببرج النص ببلدية الحاجب، وهذا لتدعيم مدينة بسكرة بالمياه الصالحة للشرب. إلى جانب ذلك، سيتم إنجاز بعض المناقب والخزانات بعدد من مناطق وأحياء المدينة من ذلك منطقة الحزيمة من خلال منقب مائي بقدرة تدفق 25 لترا في الثانة، وكذا مشروع إنجاز وتجهيز محطة الضخ مع خزان بسعة 2000 متر مكعب للتزويد بالمياه الصالحة للشرب، حيث سيساهم في ضمان التموين لاسيما بالقطب الحضري الجديد مع تدعيم أحياء المدينة وفقا للمصدر. كما توجد مشاريع لتحسين شبكة توزيع المياه عبر بعض الأحياء الأخرى وفي ما يتعلق بالبرنامج المسطر على المديين القريب والمتوسط، فإنه يتضمن إنجاز مشاريع أخرى لتعزيز قدرات الضخ وضمان تزويد المواطنين بمياه الشرب بالكميات المطلوبة، فيما تتوقع مصالح مديرية الموارد المائية أن تساهم عمليات تجديد وتوسيع شبكات المياه الرئيسية والفرعية في تحسن التوزيع بالأحياء والتجمعات التي ظلت تعاني من نقص أو تذبذب. واستنادا لذات المصدر فإن هذه المشاريع من شأنها تأمين مصادر التموين بالمياه حيث سترتفع طاقة الإنتاج بشكل ملحوظ بدخولها جميعا حيز الخدمة. وفي الوقت الذي يسعى القائمون على القطاع لتفعيل بعض المناقب والخزانات المائية الجديدة التي تم الشروع في التحضير لاستغلالها من أجل تحسين وتيرة تزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب في مختلف البلديات، برمجت المديرية الوصية عمليات أخرى مماثلة لوضع حيز الخدمة آبار وخزانات جديدة بالأحياء والمناطق المعنية.
ع/ بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com