الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تدعيــم عيــادة بلــدية بن داود بالقــابــلات


تدعمت العيادة متعددة الخدمات ببلدية بن داود، في أقصى الجهة الغربية لولاية برج بوعريريج، بثلاث قابلات استجابة لانشغالات سكان البلدية الواقعة بمنطقة جبلية في أقصى الحدود مع ولايتي البويرة والمسيلة، لتحسين الخدمات الصحية وإعفاء النساء الحوامل من متاعب ومعاناة التنقل إلى المستشفيات والمصحات البعيدة بعشرات الكيلومترات.
وقد استجابت مديرية الصحة لمطالب المواطنين، لتدعيم المرفق الصحي الوحيد بالتأطير الطبي اللازم، بهذه البلدية المعروفة بتضاريسها الجبلية الوعرة وعُزلتها ليلا، لغياب وسائل النقل ما يضاعف من متاعب المرضى والنساء الحوامل، في الحالات التي تتطلب تدخلا طبيا متخصصا، إذ بقيت العيادة تعاني من نقص التأطير الطبي، لاسيما على مستوى مصلحة التوليد التي تم افتتاحها خلال السنوات القليلة الفارطة، غير أن القائمين عليها بقوا عاجزين عن تلبية جميع الخدمات، خصوصا في الحالات المعقدة التي تحتاج إلى تدخل متخصص من قبل القابلات والأطباء المتخصصين في طب النساء والتوليد، حيث شهدت البلدية في وقت سابق احتجاجات لوفاة امرأة حامل خلال وضع مولودها بطريقة تقليدية.
وتشهد الخدمات الصحية على مستوى عيادة بن داود تحسنا، بعد تدعيمها بالتأطير الطبي، والتجهيزات اللازمة، حيث استفادت من سيارة إسعاف جديدة، بعد إتمام عملية إعادة التأهيل بمبلغ مالي قدره 2 مليار و 300 مليون سنتيم، وتدعيمها بمصلحة للتوليد ومخبر للتحاليل الطبية، ما سمح بإعفاء المواطنين من معاناة التنقل على مسافات بعيدة لإجراء التحاليل الطبيبة، وكذلك الأمر بالنسبة للنساء الحوامل بعد استفادة المنطقة والعيادة من جناح للتوليد والأمومة، مع العلم أنها تبعد عن عاصمة الولاية بحوالي 70 كيلومترا، وعن أقرب مؤسسة عمومية استشفائية المنصورة بحوالي 30 كيلومترا.
ويرتقب أن ينعكس تدعيم العيادة بالتأطير الطبي والقابلات على مستوى مصلحة التوليد، بالإيجاب على نوعية الخدمات الصحية المقدمة لسكان المنطقة، بعدما كانت معظم الشكاوى في وقت سابق ترتكز حول الواقع المزري للعيادة وتدهور وضعيتها، حيث كانت تعاني من وضعية كارثية وتسرب المياه عبر تشققات الجدران والأسقف، ناهيك عن انعدام أدنى الخدمات، قبل أن تستجيب المديرية الوصية لأغلب الانشغالات.
وسمح ذلك بتحسن الوضع مقارنة بما كان عليه، خصوصا بعد تدعيم العيادة بمركز ريفي للأمومة، ما سهل على النساء الحوامل وضع مواليدهن في ظروف مريحة دون عناء التنقل إلى المستشفى الولائي أو مستشفى المنصورة، إلا في الحالات الاستثنائية التي تستدعي نقل النساء اللائي يعانين من أعراض الولادة المستعصية، التي تتطلب تدخلا متخصصا أو تدخلا جراحيا لإجراء عمليات الولادة القيصرية، إلى العيادات الخاصة أو عيادة الأمومة والطفولة بعاصمة الولاية. ع / بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com