الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الطارف: تدابيـــــــــر لإنجـــــــــــاح الدخــــــــــــول المـــــدرســـــــــــــــي


أعلن والي الطارف، محمد مزيان، خلال اجتماع لمجلس الولاية، أمس الأول، عن اتخاذ كل التدابير من أجل ضمان دخول مدرسي هادئ وناجح، خاصة ما تعلق بتحسين ظروف التمدرس للتلاميذ في الشق المتعلق بجانب الإطعام، النقل المدرسي، التدفئة وصيانة الهياكل التربوية.
وأضاف المتحدث، أنه سيتم وضع حيز الخدمة مع الدخول المدرسي المقبل، جملة من الهياكل التربوية الجديدة التي تعزز بها القطاع والتي ترمي إلى تحسين ظروف التمدرس والقضاء على مشكلة الاكتظاظ ونقاط الضغط، من ذلك استلام متوسطة تعويضية جديدة قاعدة 5 ببلدية عصفور، مجمعين مدرسيين بقرية فزارة في بلدية بحيرة الطيور والقطب السكني الجديد عدل بعاصمة الولاية، 19 قسم توسيع، 7 مطاعم مدرسية ونصف داخلية ووحدتين للكشف والمتابعة.
علاوة على ذلك، تم الانتهاء من العملية الكبرى التي أطلقتها الولاية وتخص ترميم وتهيئة 111 مدرسة ابتدائية، في إطار إعادة الاعتبار للوجه العام للمدارس من كل النواحي والتي رصد لها غلاف مالي قدره 74 مليار سنتيم، وكذا الانتهاء من ربط المرافق التربوية الجديدة بالشبكات المختلفة وتجهيزها بالتأثيث المدرسي والبيداغوجي، بما في ذلك التكفل بتجديد تجهيزات بعض المؤسسات الأخرى.
وتم حسب المسؤول، الانطلاق في إنجاز المشاريع التربوية الجديدة التي تعززت بها الولاية ضمن البرنامج القطاعي لسنة 2024 والتي يتجاوز غلافها المالي 200 مليار سنتيم، ويتعلق الأمر بإنجاز 4 متوسطات بكل من بلديات البسباس، بن مهيدي، قرية وادي الحوت ببلدية رمل السوق والقرقور ببلدية الطارف، زيادة على إنجاز ثانوية جديدة بحي سيدي بلقاسم في عاصمة الولاية بسعة 800 مقعد و200 وجبة وإعداد دراسات تقنية لإنجاز متوسطة بقرية عين علام في بلدية الذرعان وثانويتين ببلديتي البسباس ووادي الزيتون النائية وكذا أقسام توسعة، أنصاف داخلية ومطاعم مدرسية ووحدات للكشف والمتابعة لتعزيز متابعة الصحة المدرسية، وإنجاز قاعات للرياضة وترميم الهياكل التربوية في الأطوار التعليمية الثلاثة على مستوى الولاية.
وكشف الوالي عن تخصيص أزيد من 100 مليار سنتيم لتحسين ظروف التمدرس خلال الموسم الدراسي 2024/2025، من ذلك رصد غلاف مالي قدره 65 مليار سنتيم لضمان الوجبات الساخنة لفائدة 67102 تلاميذ موزعين عبر 278 مدرسة ابتدائية عبر الولاية، وقد أسديت التعليمات للبلديات من أجل اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للشروع في تموين المطاعم بالمواد الغذائية وتوزيع الوجبات الساخنة على التلاميذ مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد الذي سيتعزز باستلام 7 مطاعم مدرسية جديدة، زيادة على تخصيص 8 ملايير سنتيم للنقل المدرسي والذي وزع على البلديات لإبرام اتفاقيات مع الناقلين الخواص للتكفل بنقل أزيد من 150 ألف متمدرس نحو مؤسساتهم ذهابا وإيابا يوميا، مع الأخذ بعين الاعتبار تدعيم الخطوط التي تعرف نقصا في وسائل الجمع المدرسي، خاصة عبر المناطق الريفية وشبه الحضرية والقرى المعزولة الجبلية والحدودية، على أن يتم التدخل عند الضرورة لتغطية وتدعيم شبكة النقل المدرسي متى تطلبت الحاجة ذلك.
كما تم تخصيص إعانات للتكفل بإصلاح عتاد وسائل النقل المدرسي لحظائر البلديات، ناهيك عن التكفل ضمن أشغال صيانة المدارس بالتدفئة المدرسية، من خلال ربط المدارس والمطاعم بشبكة الغاز الطبيعي وغاز البروبان وإصلاح التدفئة المركزية.
وبخصوص الجانب التضامني، قامت الولاية بتخصيص 10 آلاف حقيبة مدرسية تحوي كامل مستلزمات التمدرس، رصد لها حوالي 4 ملايير سنتيم وزعت على البلديات 24، لتسلميها للتلاميذ المعوزين في الأطوار الثلاثة، بما فيها عتاد خاص بذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة الدخول المدرسي من خلال تسليم 11 دراجة نارية تشبه مركبة بثلاثة مقاعد لأرباب الأسر المعاقين لتسهيل تنقلهم وإيصال أبنائهم إلى مقاعد الدراسة، زيادة على تسليم 5 كراس كهربائية للمتمدرسين من ذوي الاحتياجات الخاصة وتجهيزات أخرى موجهة للتكفل والتضامن مع هذه الفئة، في انتظار انتهاء المصالح المعنية من الإجراءات الإدارية لاقتناء أجهزة السمعي البصري الموجهة لشريحة ذوي الاحتياجات من المتمدرسين.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com