السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق لـ 24 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لتفعيل دورها ومساهمتها في النشاط الإقتصادي والسياحي: نحو توزيع المحلات الشاغرة بدور الصناعة التقليدية بالبرج

20092409
تعكف مديرية السياحة والصناعة التقليدية، بولاية برج بوعريريج، على وضع الترتيبات تحضيرا لتوزيع المحلات الشاغرة على مستوى دور الصناعة، بالإضافة إلى تفعيل نشاط المحلات والفضاءات الأخرى، من خلال إيفاد لجان رقابية وتنظيم حملات تحسيسية لابراز اهمية الصناعات التقليدية في تنشيط الفضاءات السياحية، ناهيك عن دورها الاقتصادي.
وأكد مدير السياحة والصناعة التقليدية، بن مزوز عبد الرحيم، للنصر، على عقد اجتماع يوم أمس الأول، تناول كيفية توزيع المحلات الشاغرة وورشات دار الصناعة التقليدية، بحضور مدير غرفة الصناعة التقليدية والحرف، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية، مشيرا إلى أن دار الصناعة التقليدية ببرج بوعريريج تحتوي على 7 محلات للعرض و4 ورشات، منها إلى أهمية تعزيز التنسيق بين المديرية الوصيةوجميع الشركاء، لتفعيل النشاط الاقتصادي وتنشيط قطاع الحرف المختلفة، أين كان الاجتماع فرصةلتبادل الأفكار والمقترحات، والاتفاق على إجراءات تنفيذية مستقبلية.
وبخصوص شروط الاستفادة من المحلات، فيتوجب أن يكون المستفيد حرفي مسجل في سجل الصناعة التقليدية والحرف، ويمارس نشاط صناعة تقليدية فنية، يعكس جانب إبداعي وفني، ويتم الإيجار بناء على قرار اللجنة الولائية لتوزيع محلات وورشات دور الصناعة التقليدية، إذ تقوم هذه الأخيرة بدراسة الطلبات وتأخذ في الحسبان اختيار أنشطة فنية متنوعة، بناء على الطلبات المقدمة.
ويشتمل الملف المطلوب، زيادة على الوثائق، إعداد بطاقة تقنية للمنتوج، توضح خصائصه وتقنياته، حيث تعتبر أداة مقارنة في أولوية اختيار النشاط في حال وجود طلبات كثيرة، كما أن مبلغ الايجار محدد في قانون المالية،ويراعي خصوصية دور الصناعة التقليدية والأنشطة الحرفية،ويعتبر رمزيا مقارنة بأسعار الايجار الخارجية، كما يستفيد الحرفيون المستأجرين لهذه المحلات، من دورات التكوين وتحسين المستوى، بالإضافة إلى اشراكهم في مختلف التظاهرات المنظمة على مستوى الغرفة.
وفي سياق متصل بتفعيل دور هذه الفضاءات، أشار إلى قياممفتشي الصناعة التقليدية، بتنظيم خرجة ميدانية إلى محلات حرفية عديدة بالولاية، لمتابعة سير العمل في الورشات الحرفية، وتقييم مدى التزام الحرفيين بالمعايير المطلوبة، وتطبيق القوانين المتعلقة بمزاولة الحرف التقليدية، كما تم فحص الوثائق الرسمية للمحل والحرفي، ومراقبة ظروف العمل داخل المحل،وتقديم نصائح وإرشادات للحرفيين حول كيفية تحسين منتجاتهم وعملياتهم، فضلا عن استغلال هذه الفرصة لمواصلة العمل التحسيسي لانخراط الحرفيين في مسعى تحويل بطاقتهمورقمنتها.
وأكد ذات المدير، على أهمية دور الصناعة التقليدية كفضاءات دعم للقطاع، وتشمل فضاءات للترويج والترقية، مثل محلات عرض وورشات للإنتاج، تؤجر للحرفيين في مجال الصناعة التقليدية الفنية بهد ف إبراز المنتوج التقليدي المحلي، مبرزا سعي مصالحهللوصول إلى أهداف المسطرة، على غرار جعل دور الصناعة التقليدية فضاءات عرض دائمة للمنتوج المحلي، وواجهة للموروث التقليدي، كما أنها عنصر جذب واستقطاب للسياح.
وتترأس المديرية الوصية، اللجنة الولائية للتوزيع التي تدرس الملفاتوتسهر على اختيار المستفيدين، لضمان التنشيط والاستغلال الجيد لهذه الفضاءات التي تقوم بتسييرها غرف الصناعة التقليدية والحرف، في نشاطات الصناعة التقليدية الفنية مع امكانية التوسيع إلى نشاطات الانتاج أو الخدمات، التي تتماشى مع الأهداف والطابع العام لدور الصناعة. ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com