الاثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق لـ 26 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بسكرة: وزير الري يعطي إشارة انطلاق مشاريع ويعاين أخرى


أشرف وزير الري، طه دربال، بولاية بسكرة، أمس، على إعطاء إشارة انطلاق عديد المشاريع الهامة ووقف على وضعية الخدمة العمومية للمياه، مع متابعة وتيرة إنجاز المشاريع التنموية التابعة لقطاعه على مستوى الولاية.
الوزير وفي مستهل زيارته لبلدية عاصمة الولاية، أعطى إشارة انطلاق أشغال إعادة الاعتبار لشبكة الصرف الصحي بحي العالية وبعد الاستماع لشروحات وافية حول المشروع الذي خصص له بعنوان سنة 2024، شطر أول قوامه 400 مليار سنتيم.
وأسدى وزير القطاع بالمناسبة، جملة من التعليمات والتوجيهات، للإسراع في عملية الإنجاز واحترام المعايير المعمول بها وضرورة المتابعة والمرافقة اليومية للأشغال، ما يسمح بتسجيل الشطر الثاني من عملية تجديد الشبكات.
وتأتي العملية بعد أن أثبتت الدراسة التقنية المتخصصة والمصادق عليها والمتمثلة في المخطط التوجيهي للصرف الصحي للمدينة والتي كلفت الخزينة العمومية أزيد من 18 مليار سنتيم، اهتراء وقدم الشبكة وضرورة إعادة الاعتبار لها والتقييم الأولي للأشغال في حدود 1200 مليار سنتيم وسيتم انجاز المشروع على ثلاث مراحل.
وعمدت السلطات المحلية لتشكيل خلية مكونة من مسؤولي المصالح التقنية للولاية، مكلفة بالمتابعة، التنسيق والتوجيه، لتنفيذ هذه الأشغال في الآجال المحددة ووفقا للمعايير المعمول بها وهذا الإجراء راجع لحجم المشروع وضخامته، حيث سينفذ على 10 حصص تشرف كل مقاولة على تنفيذ حصة، ما يعني تدخل 10 مقاولات في الميدان، منها 5 حصص بوسط المدينة، 3 حصص بالمنطقة الغربية وحصتان بمنطقة العالية.
وتوجه بعدها الوزير والوفد المرافق له إلى بلدية القنطرة، أين استمع في البداية لعرض قدمه مدير القطاع، حول المشاريع المسجلة لفائدة البلدية، التي تهدف لتحسين عملية التزود بالمياه الصالحة للشرب، من خلال حفر مناقب جديدة وإعادة الاعتبار لأخرى وإنجاز خزان مائي بسعة 3000 متر مكعب لتعزيز قدرات التخزين.
وفي إطار تزويد الفلاحين بمياه السقي، عاين الوزير مشروع حفر بئر بعمق 500 متر طولي، موجه لسقي الأراضي الفلاحية وجزء من شريط السد الأخضر واستمع لشروحات وافية حول مشروع إنجاز قناة السقي (الشطر الثاني) بطول 14 كلم، تهدف لتزويد الفلاحين بمياه السقي، خاصة الواحات القديمة، حيث دعا من خلالها لاحترام آجال الإنجاز ونوعية الأشغال المنجزة مثلما هو معمول به.
وأبرز الوزير، أهمية الواحات القديمة بالنسبة للسكان والفلاحين وضرورة مراعاة بعض الجوانب بالتنسيق مع بقية المصالح المختصة.
وببلدية بسكرة، أشرف الوزير، دربال، على إطلاق مشروع تجديد قنوات المياه الصالحة للشرب بمحاذاة محطة القطار وهو مشروع قطاعي تشرف عليه المديرية العامة للجزائرية للمياه، كما أشرف بعدها على إطلاق مشروع تكملة محطة تصفية المياه المستعملة وأكد على الأهمية التي تكتسيها المحطة، من خلال بعدها الصحي والبيئي وبالمناسبة، أعطى تعليمات بالإسراع في عملية الإنجاز للاستفادة منها في أقرب وقت ممكن.
كما عاين بعدها أشغال حفر بئر موجه لمياه الشرب بمنطقة المسيد، لتدعيم الجهة بذات المادة الحيوية، إلى جانب أشغال إنجاز خزان مائي بقدرة ألف متر مكعب بمنطقة العالية، في إطار تدعيم قدرات التخزين.
ع/بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com