الخميس 3 أكتوبر 2024 الموافق لـ 29 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عنابة: ربط شطايبي بمحطة تحلية المياه بالمرسى في سكيكدة

15092411
لجأت مديرية الموارد المائية لولاية عنابة، لتدعيم قدرات التزويد بالمياه الشروب ببلدية شطايبي، انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر بالمرسى في ولاية سكيكدة، حيث انطلقت أشغال الربط ومد الأنابيب، أمس، بعد تهيئة مسار جر القناة، للتخفيف من أزمة المياه الخانقة التي تعرفها الولاية في الأيام الأخيرة.
وأشارت ذات المصالح في بيان لها، إلى أن الاجتماع المنعقد، أول أمس، بمقر مديرية الري، عمل على تحديد المتطلبات، لتعزيز استمرارية التزويد بالتنسيق مع الديوان الوطني لسقي الأراضي الفلاحية، باقتطاع جزء من المياه والحصة الموجهة للفلاحة، توجيهها إلى الاستخدام المنزلي و تعزيز استمرارية التوزيع.
وحسب برنامج التوزيع الجديد، فسيتم تموين بلديات عنابة، البوني، سرايدي، الحجار و سيدي عمار، بنظام توزيع معتمد ليوم كل أربعة أيام من محطة المعالجة الشعيبة، هذا البرنامج حسب الشركة، راجع إلى نقص منسوب مياه سد الشافية، الذي يعتبر الممون الرئيسي للولاية، إلى جانب استغلال المياه القادمة مرة كل أربعة أيام من سد الشافية، حفاظا على المخزون حتى تساقط الأمطار.
ويشير المصدر، إلى أن برنامج الضخ يجري عبر المحطة التابعة للديوان الوطني للسقي، حيث أنه وعند وصول المياه تحول مباشرة إلى محطة المعالجة بالشعيبة ومع ذلك تواجه الجزائرية للمياه مشكل التوقف التلقائي لمحطة الضخ التابعة للديوان الوطني للسقي، باتجاه محطة المعالجة بالشعيبة، بمعدل 12 ساعة كل مرة بعد نفاد كمية المياه المحولة من سد الشافية وتتغير هذه المدة مع ارتفاع درجة الحرارة وقد سجلت يوم الاثنين الماضي الموافق 30 سبتمبر توقفًا دام 14 ساعة، ما أدى إلى التأخير في عملية المعالجة على مستوى محطة المعالجة بالشعيبة، ما انجر عنه تغيير حتمي وإلزامي في برنامج التوزيع الذي أثر هذه المرة على أحياء مدينة عنابة وسط.
وأشارت ذات المصالح، إلى أن أحياء مدينة عنابة مركز، معنية بالتغيير الجزئي في برنامج التوزيع، فبعد عودة الضخ والمعالجة، باشرت مصالح الجزائرية للمياه على الفور، ملء خزانات المياه لبدء عملية التوزيع لفائدة أحياء مدينة عنابة مركز، حيث تم توزيع المياه من مساء يوم الثلاثاء إلى غاية صباح يوم أمس الأربعاء. وتشدد ذات المصالح، على سهرها ومتابعتها الدقيقة للوضعية وتسعى لضمان التموين الجيد بالمياه في ظل كل التحديات.
من جهتها تتابع مصالح ولاية عنابة مشاريع ربط الولاية بمحطة تحلية مياه البحر الجاري إنجازها بكدية الدراوش في ولاية الطارف، مع تقدم الأشغال على مستوى مشروع إنجاز خزانين للمياه بسعة 20 ألف متر مكعب بالشعبية في بلدية سيدي عمار، حيث وصلت نسبة تقدم أشغال الهندسة المدنية إلى 95 بالمائة، تشرف عليها شركة كوسيدار.
كما تم تدارك التأخر من قبل شركة " تي جي سي تي بي" التي تعمل على وضع القنوات داخل تراب الولاية، كما تشارف شركة كوسيدار على إنهاء مقطع الربط داخل إقليم ولاية الطارف إلى غاية حدود عنابة، على طول 45 كلم وبقطر 1.5 متر.
وحسب مديرية الموارد المائية، خصص لمشروع ربط عنابة بمحطة التحلية، مبلغ 462 مليار سنتيم لإنجاز القنوات الرئيسية ونقل وجر المياه، كما تعمل مصالح مديرية الموارد المائية على توفير طاقة تخزين مهمة، من أجل استقبال المياه المصفاة يوميا، حيث تفرض إدارة محطات الضخ، كما هو معمول به في باقي الولاية استلام الكمية المحددة بشكل يومي، كي لا يعاد طرحها في البحر. حسين دريدح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com