الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق لـ 21 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

بلدية اليشير بالبرج: دراسة معمقة لتوطين المشاريع بالقطب الحضري الجديد


عقدت اللجنة الولائية للهندسة المعمارية والمحيط المبني بولاية برج بوعريريج، أمس الأول، اجتماعا خصصا لعرض الدراسة الخاصة بالقطب الحضري الجديد «الصفية» ببلدية اليشير، تمهيدا لتسجيل عشرات المشاريع، خاصة وأن الولاية ترتقب الاستفادة من حصص سكنية تقارب 16 ألف وحدة برسم السنة المقبلة حسب توقعات السلطات المحلية.
وأشارت مديرية التعمير والهندسة المعمارية والبناء، إلى أن الاجتماع خصص لدراسة هذا المشروع الضخم والذي يهدف إلى استيعاب برامج سكنية متعددة ومرافق عمومية، مما سيساهم في خلق ديناميكية جديدة وتنمية عمرانية متكاملة في المنطقة، خاصة وأن المنطقة اختيرت لإنجاز مدينة جديدة، في اطار التخطيط للتخلص من متاعب نقص العقار الكافي لإنجاز المشاريع السكنية، كما أنها تتواجد ببلدية اليشير التي تحصي كثافة سكانية، وقريبة من مدينة البرج عاصمة الولاية، ما يجعلها منطقة توسع عمراني بامتياز.
وقد تم خلال الاجتماع، عرض ملخص للدراسة من طرف مكتب الدراسات المختص، تبعه حسب ما أفادت به ذات المديرية نقاش مطول بين مختلف الأعضاء الحاضرين، تم خلاله توجيه مجموعة من الملاحظات التي سيتم أخذها بعين الاعتبار من طرف مكتب الدراسات لتطويرالدراسة وتحسين مشروع القطب الحضري الصفية.
وقالت ذات المديرية أن هذه الدراسة تندرج في إطار تفعيل عمل اللجنة الولائية للهندسة المعمارية والمحيط المبني بولاية برج بوعريريج وتهدف إلى ضمان تنفيذ مشاريع عمرانية متكاملة تتماشى مع معايير الجودة والتنمية المستدامة، فضلا عن التخفيف من حالة التشبع العمراني بمدينتي البرج واليشير والتنفيس عليها لاستقطاب مختلف المشاريع، من خلال التوسع العمراني والحضري بالمنطقة المذكورة التي تتميز بشساعتها إذ تتربع على مساحة تزيد عن 472 هكتارا، فضلا عن وقوعها بمنطقة أقل انتاجا من حيث مردودية أراضيها في مجال الزراعة، واستحواذ المناطق الصخرية على أغلب المساحة، ما يجعلها حسب ما تضمنته الدراسة المنجزة قابلة للتعمير.
وقبل الاجتماع، كان والي الولاية قد أمر بتشكيل لجنة تتكون من المدراء التنفيذيين والمسؤولين المعنيين بمختلف المشاريع المرتقب تجسيدها في موقع القطب الحضري الجديد، بعد اعطاء الضوء الأخضر من قبل الوزارة الوصية وانجاز دراسة للتهيئة والتعمير أعقبت التوقيع على المداولة، إذ تضمنت الدراسة حسب عرض المجلس البلدي انجاز عديد الأقطاب، بما في ذلك قطب ديني وأخر سياحي ورياضي لانجاز مدينة جديدة متكاملة ومدمجة تتوفر على جميع المرافق والفضاءات الترفيهية، فضلا عن انجاز أقطاب سكنية جماعية وفردية وصحية ومنطقة صناعية، ومرافق خدماتية في مختلف القطاعات، مع احاطته ومرافقته بجميع المرافق الضرورية وشبكة الطرقات الرئيسية، بالإضافة إلى الشروع في انجاز الدراسات المتعلقة بتوصيل مختلف الشبكاتمن غاز ومياه وكهرباء، فضلا عن شبكات التطهير والتهيئة .
وقد وقع الاختيار على منطقة الصفية لإنجاز القطب الحضري الجديد، لما توفره من امتيازات في إطار ايجاد حلول لمشاكل نقص العقار والتشبع العمراني بمدينة البرج عاصمة الولاية، وفوق كل هذا حماية العقار الفلاحي من الاستنزاف، حيث وفرت المنطقة الامتيازات المطلوبة، بما في ذلك تربعها على مساحة شاسعةوقربها من عاصمة الولاية.
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com