الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

سطيف: تغطية بلدية بوعنداس كليا بالغاز الطبيعي

حققت بلدية بوعنداس الواقعة شمال غرب ولاية سطيف قفزة نوعية في مجال التغطية بشبكة الغاز الطبيعي وصلت مؤخرا إلى نسبة مائة بالمائة، وهذا بعد تزويد أزيد من 850 عائلة من سكان قرى "إغزر لجنان"و"بني بورمان " و"مرجادة" و"سامطة"بهذه المادة الحيوية، وهي العملية التي أشرف عليها والي سطيف أول أمس وكلفت خزينة الدولة مبلغا ماليا يفوق سبعة ملايير سنتيم، وذلك بشبكة نقل يقدر طولها ب35 كيلومترا. سكان القرى المذكورة عبروا عن ارتياحهم بهذا الإنجاز الذي سيضع حدا لمعاناتهم مع قارورات غاز البوتان ومادة المازوت، وهما المادتان اللتان كانتا تستعملان في الطهي والتدفئة، ويتم جلبهما بعد قطع مسافة عدة كيلومترات وسط ظروف جد مزرية بسبب التذبذب الحاصل في توزيعهما خاصة في فصل الشتاء عندما تنقطع حركة المرور أثناء تساقط الثلوج، فضلا عن مصاريفها الباهظة الثمن التي تثقل كاهلهم  .                                                                                            سلطات الولاية أولت أهمية خاصة لهذه المناطق الجبلية بالنظر لبرودتها وصعوبة تضاريسها تتوقع أن يتم ربط أزيد من 7000 عائلة أخرى بهذه المادة قبل نهاية السنة الجارية، وهذا عبر العديد من القرى والمداشر المتواجدة عبر بلديات آيت تيزي وآيت نوال مزادة و بوسلام التابعة لدائرة بوعنداس.                                                                                            
صالح بولعراوي

سكان قرى ومداشر قجال يشتكون تراكم الأوحال
يشتكى سكان قرى و مداشر بلدية قجال من غياب مشاريع التحسين الحضري وصيانة شبكة الطرقات بأغلب الأحياء، على غرار منطقة رأس الماء، قرية بئر الأبيض، بوعواجة، و خاصة مشكلة تراكم الأوحال والبرك المائية في الطرقات والأرصفة، التي تتفاقم أكثر خلال فترة الشتاء، حيث تعرف المنطقة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، مما جعلهم يجدون صعوبات كبيرة في التنقل و كذا الوصول إلى مساكنهم.
وفي ذات السياق كشف ذات السكان بأنهم وجهوا مراسلات عديدة للسلطات المحلية من أجل التكفل بهذا الموضوع، خاصة أن الوضعية تتردّي من يوم لآخر في ظل عدم رصد مبالغ مالية من أجل سد كل الحفر، والتكفل بمشاريع التهيئة الحضرية وكذا تحسين وضعية الطرقات، مضيفين بأن هذه الوضعية أثرت على حركة التنقل في ظل رفض أغلب سيارات الأجرة والنقل الحضري الدخول إلى هذه الأحياء والتجمعات السكنية، نظرا للخسائر التي تسببها في مركباتهم.
مصالح المجلس الشعبي البلدي لبلدية قجال، كشفت في ردها على انشغالات السكان عن تخصيص غلاف مالي قدره 10 مليار سنتيم لتهيئة حي 129 قطعة برأس الماء، وحي 135 قطعة و 117 قطعة بقجال مركز، إضافة إلى حي 139 قطعة بقرية بئر الأبيض، وقالت أنه سيتم تعيين المقاول للقيام بذلك في أقرب الآجال.
رمزي تيوري

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com