الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

ميلة

بحضور سفيري فلسطين و الصحراء الغربية
بومدين يعود إلى ميلة في ملتقى حول الدبلوماسية
يعود اليوم الرئيس الراحل هواري بومدين لمدينة ميلة ليس مترجلا كما كان الحال ربيع عام 1974 حين  طاف بشوارعها ضمن زيارة العمل والتفقد التي قادته لدوائر الولاية الأم قسنطينة.
عودة بومدين إلى مدينة ميلة هذه المرة  كانت عن طريق الطبعة الـ 25 للملتقى الوطني السنوي للزعيم الراحل هواري بومدين المنظم على مدى ثلاثة أيام من قبل الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية بدار الثقافة مبارك الميلي، تحت الرعاية السامية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة  وإشراف والي الولاية وتحت شعار « الدبلوماسية في عهد الراحل هواري بومدين « وهي الدبلوماسية التي كان يقودها رئيس الجزائر الحالي عبد العزيز بوتفليقة كوزير للخارجية.
 برنامج الطبعة الحالية من  الملتقى الوطني الذي ينطلق اليوم يتضمن بالإضافة لكلمتي الترحيب والافتتاح اللتين سيلقيهما على الترتيب كل من الأمين العام للاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية ووالي ميلة، شهادات تقدير وإكبار لدور صاحب مقولة « نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة « ومقولة « نحن لا نطالب إلا بحقوقنا فقط، نطالب بها اليوم ونطالب بها غدا ونطالب بها في كل وقت « في مواجهة الاستعمار بوجهيه القديم والحديث، ناهيك عن الشهادات الحية لأولئك الرجال الذين عايشوا الرجل واحتكوا به والمسطرة كلها ضمن برنامج اللقاء لفائدة الوزراء والسفراء والرفاق الذين فضلت الهيئة المنظمة للملتقى عدم الكشف عن أسمائهم إلى غاية بداية اللقاء.
ضمن برنامج الملتقى تحول المشاركين عشية اليوم لإطلاق اسم الرئيس الراحل هواري بومدين على مستشفى شلغوم العيد على أن تتواصل الأشغال ليلا ثم يوم الاثنين كما برمجت خرجات ميدانية سياحية أخرى لفائدة المشاركين.
وكان الأمين العام للاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية قيس الطاهر قد صرح للنصر على هامش حفل تنصيب اللجنة الوطنية لتحضير هذا الملتقى أن المعنيين بحضور الملتقى بالإضافة  لذوي الاختصاص من الخبراء والأساتذة والشخصيات الوطنية و الرجال التاريخيين والوزراء السابقين والحاليين،  هناك وفود من عناصر الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية الممثلين لكل ولايات الوطن أما  المدعوين من غير الجزائريين فيأتي على رأس القائمة سفيرا دولة فلسطين والجمهورية العربية الصحراوية، لما لهذين الشعبين من مكانة في نفس الرئيس الراحل وكل الجزائريين، وكذلك رئيس المنظمة العربية للثقافة والسياحة والفنون الذي أكد عن طريق الجامعة العربية مشاركته علما وان عدد المشاركين ينتظر أن يتجاوز الـ 1500 مشارك ومشاركة.
أما عن أهداف الملتقى الذي أصبح من تقاليد المنظمة الشبانية التي تحافظ عليه وتسعى دوما لإنجاحه حتى بلغ هذه السنة طبعته الـ 25 بعد الطبعة الأولى التي احتضنتها ولاية سطيف، فتهدف إلى تعريف الشباب الجزائري بحقبة من تاريخ بلاده والأبطال الذين صنعوا هذا التاريخ وعددهم كثير يشكل سلسلة عير منقطعة إلى اليوم.
وعن سبب اختيار ميلة لاحتضان ملتقى هذه السنة قال أمين عام الإتحاد الوطني للشبيبة بأن ميلة اختيرت من بين خمس ولايات أبدت رغبتها لاحتضان الملتقى وهي عنابة، وهران و سعيدة و الجزائر العاصمة، و لكن السلطات المحلية لميلة كانت سباقة لإعلان رغبتها واستعدادها لاحتضان التظاهرة.            

إبراهيم شليغم

انطلاق مشروع ربط قرية أولاد يعقوب بالغاز
انطلقت أشغال مشروع إيصال شبكة توزيع الغاز إلى سكان قرية أولاد يعقوب  التابعة إداريا إلى بلدية وادي سقان  بولاية ميلة، و ذلك لتزويد أكثر من 2000  عائلة بهذه المادة الحيوية التي انتظرها السكان منذ مدة زمنية طويلة.
و قد لقي هذا المشروع ارتياحا كبيرا و فرحة عارمة من قبل السكان، الذين عانوا الكثير في مجال استعمال قارورات الغاز و خاصة في فصل الشتاء أين تنعدم هذه المادة، و يضطر السكان للبحث عنها في جميع الاتجاهات و بأسعار متضاربة.
و قال رئيس بلدية وادي سقان أن مشروع إيصال الغاز الطبيعي إلى قرية أولاد يعقوب قد جاء في وقته المناسب، و ذلك بهدف القضاء نهائيا على معاناة السكان و رفع الغبن عنهم،  موضحا أن نسبة الأشغال قد وصلت إلى 30 في المائة في حين أن عملية نقل الأنبوب قد تجاوزت 40 في المائة و أن المشروع سيتم تسليمه مع بداية السنة الجديدة.
مشروع ربط سكان دوار أولاد يعقوب بالغاز الطبيعي بحسب رئيس البلدية رصد له غلاف مالي قدره 4 ملايير سنتيم، استفادت منه البلدية في إطار برامج القطاعية، على أن تنتهي عملية الانجاز في ظرف 18 شهرا بعدما أسند المشروع إلى مقاولة خاصة .
ص. بوضياف

سكان مشتى أولاد بازر ببني قشة يطالبون بالتهيئة
يطالب سكان مشتى أولاد بازر ببلدية يحي بني قشة بولاية ميلة، من السلطات المحلية وعلى رأسها المنتخبين المحليين بتجسيد وعودهم فيما يخص التهيئة الحضرية، وفي مقدمتها الطرقات الداخلية وقنوات الصرف الصحي.
 وأوضح السكان أن مشاكلهم تتفاقم كل سنة مع حلول فصل الشتاء أثناء تساقط الأمطار بسبب الطرقات المهترئة،  و التي أصبحت غير صالحة للسير بفعل الحفر و المسنقعات،  مما زاد من معاناتهم اليومية، كما طالبوا بضرورة ربط مساكنهم بقنوات الصرف الصحي .
وأفادت مصالح بلدية يحي بني قشة بأن إنشغال السكان سيتم التكفل به  في إطار المخطط الخماسي الحالي.
الربيع.ب

التغيير في أسماء برامج السكن قلل من دعم بنك التنمية للمرقين
كشفت مديرة وكالة بنك التنمية المحلية بفرجيوة للنصر أن تغيير تسميات البرامج السكنية قلل من تمويلات الدعم الممنوحة للمرقين العقاريين، و أوضحت على هامش الأبواب المفتوحة المنظمة أمس احتفاء بالذكرى الـ30 لتأسيس البنك أن وكالتها تحتل مرتبة جد متقدمة وطنيا (الثانية أو الثالثة مقارنة مع باقي وكالات نفس البنك) في مجال التسهيلات المقدمة لفائدة طالبي القروض المتعلقة باكتساب العقار، خاصة في ما يتعلق بتمويل برامج السكن التساهمي، حيث حققت الوكالة مثلا عام 2013 نسبة تقدر 215 بالمائة من الهدف المسطر في هذا المجال، وهو منح 15 مليار سنتيم بدل السبعة المقررة.
 وفي العام الموالي له كانت النسبة 110 بالمائة من الأهداف المسطرة علما وأن نسبة فائدة البنك في هذه البرامج المدعمة من قبل الدولة تقدر بواحد بالمائة.
 و واجه المرقون العقاريون هذه السنة مشاكل مع المحافظة العقارية بسبب صيغة البرنامج الجديد المسمى بالترقوي المدعم، مما حال دون حصول المرقين على العقود التي بموجبها يحصلون على القروض وهو ما انعكس سلبا على أهداف البنك حيث توقفت النسبة المحققة دون عتبة 50 بالمائة، لتبقى الملفات حبيسة أدراج البنك لافتقارها لوثيقة اكتساب العقار علما وأن المخزون الكلي للبنك في هذا المجال يقدر بـ 1000 ملف طلب قرض عقاري.
المديرة أشارت بأن وكالتها توجهت في الفترة الأخيرة نحو قروض الاستثمار حيث استقطبت الوكالة عدة مشاريع ذات بعد خدماتي وسياحي هي الآن قيد الانجاز بالولاية، تحصل أصحابها على تمويل من البنك أما بخصوص مشكلة التوطين التي كثيرا ما اشتكى من صعوبة الحصول عليه مصدري الولاية، فردت المسؤولة  بأن وكالة بنك التنمية المحليبة بفرجيوة عكس نظيرتها بشلغوم العيد ليس لها في الوقت الحاضر الاعتماد من قبل المديرية العامة للبنك، لممارسة النشاط المتعلق بالتجارة الخارجية، لذلك فهي غير مؤهلة للخوض في الموضوع ونفس الشيء بالنسبة لقروض الدعم الفلاحي الذي هو من مهام مؤسسة بنكية أخرى.
إبراهيم شليغم

المستفيدون من حصة 185 مسكن اجتماعي بالتلاغمة يطالبون  بإجراء القرعة
يطالب المستفيدون من حصة 185 مسكن اجتماعي بحي النسيم ببلدية التلاغمة بولاية ميلة من مسؤولي ديوان الترقية و التسيير العقاري على ضرورة الإسراع في إجراء القرعة و تسليمهم مفاتيح مساكنهم التي استفادوا منها.
و قال بعض المستفيدين الذين اتصلوا بمكتب النصر أنهم سئموا من طول الانتظار بعد أن تحصلوا على مساكن جديدة وأدرجت أسماءهم ضمن القائمة النهائية لتلك السكنات، غير أنهم لم يتحصلوا بعد على المفاتيح موضحين أن عملية القرعة لم يتم إجراءها منذ أكثر من 6 أشهر من نشر القائمة النهائية لتلك السكنات.
و بسبب هذا التماطل فان أغلب السكان يعانون من مشاكل كبيرة منهم من يستأجر مسكنا بأكثر من 15000دج شهريا و منهم من يقيم في سكنات قديمة لا تتوفر فيها أدنى شروط الحياة.
مسؤول بديوان الترقية و التسيير العقاري أوضح في رده أن إشكالية المستفيدين من 185 حصة سكنية ايجارية تكمن في كون الأشغال لا زالت جارية بها، خاصة التهيئة و إيصال المياه الصالحة للشرب و الإنارة  و غيرها من المرافق الضرورية .
و كان والي ميلة السابق قد وجه تعليمة صارمة إلى المسؤولين المعنيين تنص على ضرورة عدم توزيع السكنات الاجتماعية حتى نهاية كل الأشغال و خاصة منها التهيئة، و هذا حتى يتسنى للمستفيدين من دخول سكناتهم بكل إرتياح.
ص.بوضياف

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com