الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

احتجاجات وادي الماء بباتنة تتحوّل إلى أعمال شغب و تخريب: محــاولة اقتحــام السجن و غلق الطرقــات و المحلات و شل مرافق عمومية


تطورت أمس، الاحتجاجات المطالبة بعدم تحويل مشروع مصنع لإنتاج لوحات الطاقة الشمسية ببلدية وادي الماء، شمال غرب ولاية باتنة، إلى أعمال شغب وتخريب و حاول محتجون اقتحام المؤسسة العقابية المتواجدة بالبلدية، وحاصروا فرقة الدرك الوطني، بالإضافة لشل كافة المرافق العمومية ومنع التحاق التلاميذ بمقاعد الدراسة وغلق كافة المحلات التجارية.
وقام محتجون بمحاولة اقتحام السجن المتواجد بمدخل البلدية بعد أن قطعوا تزويد المؤسسة بالغاز والماء وخربوا واجهته ومنعوا تموينه بالخبز الموجه للنزلاء من المساجين.
 وقام المحتجون أيضا بعزل البلدية بعد غلق كافة منافذها بالإضافة إلى شل كافة المرافق العمومية منها المؤسسات التربوية، كما قاموا بمحاصرة مقر فرقة الدرك الوطني وسُمع صوت رصاصات تحذيرية حسبما أكده شهود عيان للنصر، ذكرو ا أن  محتجين رشقوا مقر الفرقة بالحجارة ومختلف المقذوفات. و قال آخرون أنه بعد حرق الباب الرئيسي للمؤسسة العقابية اضطر حراسها لإطلاق رصاص في الهواء.
المحتجون كانوا قد قاموا بغلق بلدية وادي الماء و طرقاتها نهاية الأسبوع الماضي قبل أن يجددوا منذ ليلة أول أمس احتجاجهم، الذي تطور أمس إلى أعمال تخريب مست بالخصوص واجهة المؤسسة العقابية المتواجدة بمدخل وادي الماء وكذا مقر البلدية.  وحسب مصادر محلية فإن المحتجين وبعد أن قاموا في بداية الأمر ليلة أول أمس بغلق مدخلي المدينة من جهة الطريق المؤدي لمروانة وكذا جهة طريق سريانة، قاموا منذ الصباح الباكر بغلق مقر البلدية ومنع السكان أبناءهم من الالتحاق بمقاعد الدراسة تعبيرا عن احتجاجهم على إلغاء وتحويل مشروع مصنع لإنتاج لوحات الطاقة الشمسية  كان مقررا إنجازه بالبلدية قبل أن تتطور الاحتجاجات إلى أعمال تخريب. وحسب مصادر متطابقة، فإن عددا من المحتجين كانوا قد توجهوا للمؤسسة العقابية وقاموا بقطع تزويدها بالماء والغاز ومنعوا دخول مركبات محملة بمادة الخبز الموجه للنزلاء المساجين، وانفلت الوضع بمحاولة اقتحام أسوار المؤسسة العقابية بعد أن طال واجهتها تخريب إثر إشعال نيران أتت على الباب الرئيسي وعلى كاميرات المراقبة، وهو ما دفع بأعوان الحراسة لإطلاق عيارات تحذيرية في السماء لمنع اقتحام المؤسسة.
وفي الوقت الذي حاول فيه محتجون اقتحام المؤسسة العقابية وقاموا بتخريب واجهتها حاصر محتجون آخرون مقر فرقة الدرك الوطني ورشقوها بالحجارة مانعين عناصر الدرك من الخروج والتدخل.
 وسادت طيلة نهار أمس حالة من الاحتقان والهدوء الحذر و تجددت المواجهات من فترة إلى أخرى فيما استمر الإضراب الشامل في البلدية.الذي دعا إليه ممثلو المجتمع المدني، مطالبين بالتراجع عن قرار تحويل مصنع اللوحات الشمسية.
 وأشارت مصادرنا إلى وصول تعزيزات من قوات مكافحة الشغب للدرك الوطني لوحدة عين ياقوت التي تدخلت و ساد هدوء حذر طيلة نهار أمس.
رئيس بلدية وادي الماء أوضح لـ”النصر” في اتصالنا به، بأن ممثلين عن المجتمع المدني التقى بهم قبل شن الاحتجاج للمرة الثانية، رفعوا مطالب تمحورت بالدرجة الأولى حول عدم إلغاء وتحويل مشروع مصنع إنتاج لوحات الطاقة الشمسية بالإضافة لرفعهم مطلب إعادة تأهيل طريق الشلعلع بعد فتحه. وأكد المير بأن المجلس البلدي كان قد اختار أرضية لمشروع توطين المصنع قبل سنتين وتم بعد اختيار الأرضية إيفاد خبراء من الصين، بالإضافة لوضع العتاد والتجهيزات بالموقع قبل أن يتلقوا خبر قرار رفض الأرضية من طرف مديرية الصناعة، بحجة أن الأرضية فلاحية وهو ما نفاه المير، مؤكدا بأن الأرضية كانت في فترة سابقة مستثمرة فلاحية، أكدت بشأنها مصالح الفلاحة للبلدية بأنها غير صالحة للزراعة، مشيرا أيضا للشروع في إجراءات التعويض الخاصة بعملية تشييد المصنع فوقها من طرف مصالح مديرية أملاك الدولة. وأوضح المير أيضا في ما يخص طريق الشلعلع بأن مصالح مديرية الأشغال العمومية باشرت إجراء الدراسات الخاصة بإنجاز المشروع.
يـاسين/ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com