السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

الطارف: تحديد 11 موقعا لتطوير نشاط تربية المائيات عبر 5 بلديات

حددت ولاية الطارف 11 موقعا على مستوى الحواجز المائية، السدود والساحل المحلي لتطوير نشاط تربية المائيات، عن طريق الأحواض أو  إنشاء مزارع ، بكل من بلديات القالة، الشط، إبن مهيدي، بوقوس والشافية.
وحسب مصالح مديرية الصيد البحري وتربية المائيات، فإن العملية ستتوسع بتحديد مواقع أخرى لوضعها أمام المستثمرين الخواص والأجانب الراغبين في اقتحام هذا المجال  أمام خصوصيات ومؤهلات الجهة، بغية النهوض بنشاط تربية المائيات الذي تبقى نتائجه واعدة لتوفر كل العوامل المشجعة على ذلك.
و قد تم مؤخرا تمويل مشاريع أخرى تخص إنشاء مزارع لتربية المائيات بمنطقة البطاح الساحلية في إطار البرنامج المسطر  لتنمية نشاط تربية المائيات، ناهيك عن توفير حاجيات السوق المحلية من المنتوج السمكي بالنظر للطاقات والمؤهلات الهائلة التي تخر بها الولاية في هذا الميدان.
و تلقت ذات المصالح العديد من الطلبات  في مجال تربية المائيات و هو ما من شأنه أن يجعل من الولاية قطبا هاما في ميدان إنتاج المائيات، خصوصا بعد التحفيزات التي وضعتها السلطات المحلية لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع  الحيوي.
من جهة أخرى أفادت ذات المصالح عن تشجيع الاستثمار بالبحيرات المحلية لاستغلال وتربية المائيات بأصنافها، من خلال وضعها أمام المستثمرين، و هذا موازاة والاتفاقية التي أبرمتها مؤخرا مديرية الصيد البحري و وكالة دعم تشغيل الشباب لتوجيه و مرافقة  الشباب البطال، خاصة بالمناطق النائية الداخلية والحدودية الجبلية بغرض استحداث مؤسسات مصغرة في المجال بالمسطحات المائية و استغلال ثروة المائيات في البحيرات، مع إخضاعهم لتكوين بغية تأهيلهم في هذا المجال.
و تم  مؤخرا استزراع  أزيد من 600 ألف بلعوط من سمك الشبوط بسد ماكسة في بلدية بوقوس الحدودية، و 100 ألف بلعوط من نفس النوع بالحاجزين المائيين بالزيتونة و منطقة بن صغير، لتشجيع  نشاط تربية المائيات في البلديات الداخلية والحدودية لمحاربة الفقر وخلق الثروة و توفير مناصب الشغل  للعاطلين الشباب.
وأشارت مديرية الصيد البحري عن وجود برنامج لتشجيع الاستثمار في مجال تربية المائيات للنهوض بهذه الشعبة ذات القيمة الاقتصادية الهامـة، بالنظر لما تزخر به الولاية من مسطحات مائية واصطناعية متنوعة (بحيرات وسدود و سباخ) قد تجعل من هذا القطاع أحد ركائز التنمية المحلية.
 ق.باديـس 

بعد تلقيهم ضمانات من الوالي
سكان قرية أولاد بوبكر يتنازلون عن شكوى وقف أشغال سد بوخروفة
علم  مساء أمس من مصادر مسؤولة بالطارف، أن سكان قرية أولاد بوبكر تنازلوا عن الشكوى المرفوعة أمام القسم الاستعجالي  بمحكمة الجنح بالطارف لاستصدار قرار استعجالي بتوقيف أشغال مشروع إنجاز سد بوخروفة، بتهمة التعدي على حرمة مقبرتهم، وهذا بعد التوصل إلى إتفاق مبدئي  مع السلطات يقضي بدراسة المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة مقابل دعوة المعترضين على المشروع  للتنازل على الشكوى المودعة لدى العدالة.
و تم الاتفاق على هذه الصيغة لكون الإدارة يستحيل عليها  اتخاذ القرار  في المشكلة في حين أن القضية مطروحة أمام العدالة،  وقد تلقى السكان ضمانات من الوالي بإيجاد تسوية للمشكلة المطروحة بطريقة ودية و بما يرضي الطرفين تفاديا لتعطل المشروع.
من جهة أخرى دخل إضراب عمال الشركة التركية المكلفة بإنجاز السد ببلدية بوثلجة يومه الثاني، للمطالبة بتدخل السلطات المحلية لتوفير الحماية والأمن لهم، وهذا على خلفية قيام مجموعة من سكان مشتى أولاد بوبكر بتخريب ورشات وآليات الشركة المذكورة نهاية الأسبوع، بحجة التعدي على حرمة المقبرة و المساس بمشاعر السكان ، فضلا عن الاحتجاجات المسجلة في كل مرة بخصوص هذه المشكلة التي رهنت وتيرة تقدم الأشغال.و علمنا أن الوالي أعطى تعليمات للمصالح الأمنية لضمان الأمن للشركة التركية مع دعوتها لاستئناف الأشغال تفاديا لتعطل المشروع.
وكان سكان قرية أولاد بوبكر قد إعترضوا على  قرار الشركة التركية القاضي بإستغلال الأتربة من محيط  مقبرتهم  لدعم ورشات  مشروع السد رغم الحيازة على ترخيص قانوني من المصالح المختصة، وهذا  لكون استخراج مادة الرملي يهدد المقبرة المتواجدة في منحدر بالانهيار والعبث برفاتها، في وقت التزمت فيه المصالح المعنية الصمت  حسب المحتجين، ما دفع السكان إلى تصعيد الموقف احتجاجا على  المساس بحرمتهم وتخريب المقبرة على مرأى من الجميع.                                                                                                                                     
ق.باديس                              

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com