الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قالمة: سكان بلا كهرباء في عدة مشاتي بالركنية

قال سكان من مشتة بوعزيز القريبة من القربوصة ببلدية الركنية الواقعة غرب قالمة بأنهم مازالوا بلا كهرباء إلى اليوم، رغم الشكاوى العديدة الموجهة للبلدية و الدائرة و مسؤولين آخرين بالولاية على مدى السنوات الماضية لكن الوضع بقي على حاله.  
و حسب سكان بوعزيز فإن شبكة الكهرباء الريفية قريبة منهم و أن تجمعات سكانية أخرى مجاورة تم ربطها في إطار مشاريع استفادت منها المنطقة في السنوات الأخيرة، لكن منازلهم لم تدرج ضمن مشاريع الربط رغم الشكاوى المقدمة باستمرار.  
و يعيش سكان المنطقة على الأنشطة الزراعية و الرعوية البسيطة و يقولون بأن انعدام الكهرباء حال دون استقرار السكان و تطوير اقتصاد المنطقة ذات الطابع الفلاحي، القادر على النهوض و خلق الثروة و مناصب العمل.  
و يطالب أهالي بوعزيز بتسجيل مشروع للربط بالكهرباء الريفية و برمجة المزيد من مشاريع التنمية الريفية لمساعدتهم على الاستقرار و جلب المزيد من النازحين الى الركنية خلال السنوات الماضية.  
و ببلدية الركنية أيضا مازال سكان مشته العين الحمراء على حدود ولاية سكيكدة بلا كهرباء بواحدة من أصعب الأقاليم الواقعة غرب قالمة.  
و وصلت شبكة الكهرباء إلى مشته الملعب المجاورة لكن سكان العين الحمراء مازالوا يحلمون بالكهرباء رغم استقرارهم بالمنطقة خلال مرحلة تردي الوضع الامني منتصف التسعينات، و قد أنجزوا عدة استثمارات في مجال تربية المواشي و الأنشطة الزراعية الأخرى.  و استفادت العين الحمراء في وقت سابق من مشروع لفك العزلة أنهى معاناة استمرت عقودا طويلة، لكن انعدام الكهرباء حال دون تطوير اقتصاد المنطقة و جلب مزيد من السكان للاستقرار هناك و المساهمة في برنامج التجديد الريفي.  
و قال مصدر مسؤول من بلدية الركنية بأن مطالب سكان المشاتي بخصوص الكهرباء الريفية مشروعة، لكن البلدية لا يمكنها إنجاز مثل هذه المشاريع، مناشدا مديرية الطاقة و المناجم إدراج المشاتي المحرومة من الكهرباء في البرنامج الولائي الجديد، لإنهاء معاناة السكان و مساعدتهم على الاستقرار بمناطقهم و المساهمة في برنامج التجديد الريفي.
و تعد قالمة من بين الولايات الرائدة في مجال الربط بالكهرباء الريفية و قد حققت نسبة ربط مرتفعة، لكن بعض المشاتي المعزولة بعدة بلديات مازالت محرومة، و يتطلع سكانها إلى برامج جديدة تنهي معاناتهم و تشجعهم على الاستقرار و تطوير الانشطة الزراعية و الرعوية التي تعد موردا اقتصاديا هاما بولاية قالمة.
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com