الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بسكرة: محتجـــون يغلقــون بلديــــة الدوســن و آخرون يقطعون الطريق بأولاد جلال

قام نهار أمس عشرات المواطنين بعدد من أحياء بلدية الدوسن غرب بسكرة  بغلق مقر البلدية و الاعتصام أمام مدخلها الرئيسي، للمطالبة بالتهيئة الحضرية بعد أن ساهمت التقلبات الجوية الأخيرة في توحل الشوارع والطرقات.
و من بين الانشغالات التي كانت موضوع احتجاج سكان حي تافشة وغيره بالدوسن انعدام الإنارة العمومية و  تدهور المحيط، و انكسار الطرقات وكثرة الحفر بها، إلى جانب الغياب التام للمرافق الضرورية.
المحتجون الذين رفضوا الحوار مع المنتخبين المحليين ناشدوا السلطات الولائية بالتدخل العاجل لرفع الغبن عنهم وتمكينهم من أبسط ضروريات الحياة.
من جهتهم قام أمس سكان حيي النجارة والتطوري بالجهة الغربية لمدينة أولاد جلال غرب عاصمة الولاية بسكرة بقطع الطريق الوطني رقم 46 في وجه حركة المرور، بوضع الحجارة و المتاريس احتجاجا على تأخر ربط سكناتهم بشبكات الغاز و الكهرباء و الماء، إلى جانب بعض المطالب ذات الصلة بحياتهم اليومية منها غياب التهيئة الحضرية والإنارة العمومية.
المحتجون انتقدوا تماطل السلطات المحلية في التكفل بانشغالاتهم المطروحة منذ سنوات رغم الوعود التي تلقوها، منها مشكلة ضعف حصة السكن الريفي رغم الوضعية السكنية المزرية التي يتخبطون فيها ما دفعهم إلى الإلحاح في الطلب بضرورة إيجاد حل نهائي للمشكلة.
رئيس البلدية في رده على المطالب المرفوعة من قبل المحتجين أكد في اتصالنا به، أن مشاريع الكهرباء والغاز مسجلة والعملية في إطار المناقصة، على أن يتم التكفل بباقي المطالب لاحقا وفقا لمبدأ الأولوية لكن هذا لم يمنع حسبه من تدخل السلطات المحلية لعقد لقاء بممثلين عن المحتجين لشرح الوضعية وتقديم التطمينات اللازمة لهم و المتضمنة دراسة جميع  المطالب في إطار الحوار المفتوح، بعيدا عن الاحتجاج وقطع الطرقات وشل حركة السير في وجه مستعملي  الطريق.
ع. بوسنة
أطباء بمستشفى يتوقفون عن العمل
نظم أمس عدد من أطباء مستشفى بشير بناصر ببسكرة  حركة احتجاجية توقفوا من خلالها عن العمل، مطالبين الإدارة بتحسين ظروف العمل التي أثرت عليهم وعلى المرضى بشكل سلبي حسبهم.
و يشتكي الغاضبون من الأطباء المختصين والعامين من الضغوطات التي يعيشونها بشكل يومي داخل أكبر مؤسسة صحية بالولاية، مطالبين بتوفير الأمن و التكفل الأمثل بهم بالنظر لما يقدمونه من جهود في خدمة آلاف المرضى، وكذا تحسين نوعية الوجبات الغذائية مقارنة بالاعتمادات المالية المخصصة لهذا الجانب.
المحتجون طالبوا بمنحة المناوبة والحماية القانونية لهم، و تحدثوا عن أجواء العمل التي لا تساعد على تقديم الإضافة المرجوة في المجال الصحي، ما دفع ببعضهم إلى عدم الاستقرار داخل المستشفى، و طلب التحويل إلى مؤسسات أخرى.
مدير المستشفى أوضح أن الوقفة اقتصرت على 11 طبيبا من جملة 95 طبيبا من مختلف المصالح، و ذكر أنها جاءت تضامنا مع الأطباء الجراحين الذين قضت العدالة بعدم شرعية إضرابهم، الذي كان مقررا القيام به في الأيام الماضية.
و أشار مدير المستشفى أن الوقفة تمت بدون علم الإدارة  و دون إشعار مسبق، موضحا أن جميع مطالب المحتجين متكفل بها على غرار السكن والمنح وغيرها،  في ظل توفر الأجهزة الطبية المتطورة  التي يحتاجها المرضى حسب ما ذكر المسؤول.     
ع.بوسنة
مواطنون بأولاد جلال يوقفون مشروع الصرف الصحي
أوقفت مجموعة من سكان حي لعسل بمدينة أولاد جلال، أول أمس أشغال مشروع ربط السكنات بشبكة الصرف الصحي تنديدا باستثنائهم من الربط بالشبكة، و  ما يقولون عنه تجاهل السلطات المحلية لمطلبهم المتعلق بذلك المطروح منذ سنوات، و لكن السلطات المحلية أكدت برمجة السكنات للاستفادة من المشروع الجاري تجسيده.
توقيف المشروع جاء حسب بعض السكان، بعد التأكد من عدم ربط سكناتهم الواقعة بالشوارع الثانوية للحي بالشبكة  في الوقت الراهن،  الأمر الذي أثار غضبهم و دفعهم إلى توقيف المؤسسة المكلفة بأشغال الإنجاز بالنظر إلى حاجتهم الماسة للربط بشبكة الصرف، للتخلص من الطرق التقليدية من خلال الحفر، التي تشكل خطرا حقيقيا على أرواحهم خاصة أثناء فصل الحر، حيث تنتشر الروائح الكريهة ومختلف أنواع الحشرات الضارة.
و أكد عدد من سكان الحي أن منعهم مواصلة سير الأشغال سيظل قائما إلى أن يتم إدراج سكناتهم في قائمة الأحياء التي سيتم ربطها لاحقا، كما طرحوا مشكلة غياب التهيئة الحضرية بالحي و النقائص التي يعاني منها خاصة ما تعلق باإنارة العمومية.
وفي هذا السياق أكد رئيس البلدية أن مشروع الربط بشبكة الصرف الصحي تم تقسيمه إلى 03 عمليات انتهت الأولى والثانية  بصدد الإنجاز، في انتظار انطلاق العملية الأخيرة  التي ستشمل الشوارع الفرعية للحي لتعميم الاستفادة على جميع قاطنيه و وضع حد
 لمعاناتهم.
ع. بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com