الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الطارف: تجميد توزيع السكن الريفي مؤقتا إلى حين تقييم العملية

 قررت السلطات المحلية بولاية الطارف تجميد توزيع السكن الريفي عبر بلديات الولاية الـ24  بصفة مؤقتة، إلى حين الانتهاء من عملية تقييم هذا البرنامج، و معالجة الملف من خلال تصحيح الأخطاء التي صاحبت عملية توزيع الإعانات الريفية الموزعة في البرامج السابقة.
وكشف الوالي محمد لبقى، أمس في تصريح صحفي، على هامش الإحتفالات المخلدة لذكرى مجازر 8 ماي 1945 التي احتضنت فعالياتها بلدية بوحجار الحدودية، عن قراره بوقف توزيع استفادات البناء الريفي بالمناطق الحضرية وعلى الطرقات الوطنية الرئيسية، مثلما كان سائدا في وقت سائق حسب قوله، معلنا عن تحويل كل إعانات السكن الريفي نحو المناطق الجبلية والحدودية بغية تحسين الإطار الحياتي للسكان وتثبيتهم في مناطقهم، للحد من ظاهرة النزوح الريفي صوب الوسط الحضري.
 وتطرق مسؤول الهيئة التنفيذية إلى البرنامج المتضمن تنمية مناطق الشريط الحدودي و معالجة مشاكل سكان الجهة، من خلال  دعمها بجملة من المشاريع الهامة من ذلك تعزيز التغطية بالخدمات البرية والهاتفية  بإنجاز مكاتب بريدية جديدة، بكل قرى ومشاتي  بلديات أم الطبول، رمل السوق، عين الكرمة و بوحجار. و الربط بشبكة الهاتف الثابت للجيل الرابع و تركيب موزعات آلية لتمكين المواطنين من سحب أموالهم في ظروف حسنة دون عناء التنقل نحو  البلديات، علاوة  على تعميم التغطية بشبكة الإنترنيت عبر المكتبات البلدية والمؤسسات التربوية في مختلف الأطوار.
و شدد المتحدث في هذا السياق على ضرورة أن تذهب مثل هذه الخدمات لسكان و شباب المناطق النائية و الحدودية الذين يعانون الحرمان حسبه، مع  طلبه من القائمين على العملية مراقبة استعمال المواقع الشبكة العنكوبتية من قبل الأطفال والشباب تفاديا لسوء إستعمال هذه الخدمة.
من جهة أخرى أفاد الوالي عن الانطلاق في مشاريع لربط سكان الشريط الحدودي و المناطق الجبلية بشبكة غاز المدينة، منها مشاريع يتوقع دخولها حيز الخدمة عن قريب، و هو ما يسمح  بتحسين الإطار المعيشي للسكان وإنهاء متاعبهم مع رحلة البحث عن قارورات غاز البوتان، خاصة خلال تهاطل الأمطار، بالإضافة إلى تهيئة التجمعات الريفية بمدها بكل الشبكات الضرورية وربط السكان في المناطق المعزولة بالطاقة الشمسية وهي العملية التي تمس 46 عائلة.
و في سياق الاهتمام بمناطق الشريط الحدودي أفاد المسؤول بأنه سيتم تنفيذ برنامج  لتعبيد الطرقات لفك العزلة على هذه المناطق و إنجاز الملاعب لتشجيع الممارسة الرياضية في أوساط الشباب، الذين يشكون التهميش ونقص المرافق، و في هذا الصدد ألح الوالي على ضرورة إنجاز المشاريع في آجالها و الابتعاد عن الخطابات الشعبوية و السياسوية والتوجه نحو العمل لرفع التحدي، مشيرا أن  يطمح  لاستدراك التأخر و جعل ولاية الطارف من أهم ولايات الوطن، بعد حالة الركود التنموي التي عاشتها خلال السنوات الماضية.  
وبالمناسبة أشرف الوالي على تدشين الساحة العمومية بوسط مدينة بوحجار التي تم تسميتها بساحة 5 ديسمبر، والتي تم إنجازها بقلب ساحة السوق الأسبوعي الذي قام المستعمر بقنبلته في أحد أيام التسوق وخلف الإعتداء أزيد من 500 شهيد، كما تم تدشين مكتبة بلدية و تكريم  بعض وجوه الأسرة الثورية.  
نوري/ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com